عائشة سلطان
عائشة سلطان
مؤسسة ومدير ة دار ورق للنشر في دبي وكاتبة عمود صحفي يومي بجريدة البيان

كيف يمكننا أن نتفق؟!

آراء

في مقابلة أجرتها الأميركية المتألقة أوبرا وينفري مع الملكة الأردنية رانيا العبد الله، وجهت إليها هذا السؤال: «كيف ينظر العرب إلينا نحن الأميركيين؟»، أجابت رانيا العبد الله بلباقة وسعة أفق سياسي كانا واضحين في كل حوارها: «هناك سوء فهم وعدم ثقة بين الناس في الشرق والغرب، العرب لا يثقون بمواقف أميركا، ويعتقدون أنها لا تقف إلى جانبهم، والغرب يرى في العرب متطرفين وإرهابيين يسعون للقضاء عليهم وعلى حضارتهم، كلا الطرفين يفتقد الفهم العميق للآخر، لدوافعه وطريقة تفكيره ونظرته إلى مجمل الظرف المعقّد في الشرق الأوسط!

المشكلة أن التربية والرسائل الإعلامية اليومية التي يتلقاها الناس في الشرق والغرب معاً لا تعمل على تجسير الهوة بينهما، ولا تساعد على إيجاد أرضية تفاهم إنساني، لأن السياسة قد وظفت كل الأدوات: الإعلام، التعليم، المناهج، الفن.. لمصلحة غاياتها وغايات أصحاب المصالح الكبرى فيها، إن الذين يتخذون القرارات ليسوا هم أولئك البسطاء من الناس، إنهم البرلمانيون والسياسيون الكبار والمستشارون الذين تدعمهم شركات ضخمة وأصحاب المصالح ورؤوس الأموال، ولذلك فإن الفكرة السيئة ستظل تدور في الدائرة نفسها».

حين سألتها: «ما أكثر الأفكار السائدة التي تتمنين تصحيحها؟»، قالت الملكة رانيا: «على الغرب أن يصحح هذه الفكرة الخاطئة، نحن كعرب لسنا جميعاً متطرفين ولسنا إرهابيين، هذه الفكرة هي ما يجب أن يتم الاشتغال عليه جيداً، والحقيقة أن المهمة تقع على عاتق العرب كما على عاتق الغرب.

لقد عانى هذا الغرب الأمرّين خلال قرن من الحروب والأزمات والكوارث، ودفع فاتورة ضخمة من أرواحه وأمنه وسلامه الداخلي وجهود البناء والتنمية، هذه الشعوب لا تريد إعادة أو استعادة هذه التجارب البشعة، ولا تريد أن تفقد الوضع الآمن والمستقر وحالة الرخاء والنماء والحرية التي تتمتع بها نتيجة وجود مجموعة من المجانين المصابين بلوثة القتل والتطرف!

إن فكرة المواطن العالمي القادر على تقبل وقبول الآخر هي الحل الذي على شعوب وحكومات المنطقة أن تسعى لتحقيقه، المواطن المحتفظ بخصوصيته وهويته، والقادر على قبول الآخر وحقوقه واختلافاته وحقه في الحياة والحرية واحترام أفكاره وديانته.

المصدر: البيان