فضيلة الجفال
فضيلة الجفال
كاتبة سعودية

لماذا يبتسم الرئيس؟

آراء

الأفكار السيئة هي كالنفايات في رؤوسنا، نعيد تدويرها فتسممنا.
نعيش حالات التوتر في حياتنا بين العمل والبيت، وبين محيط أبعد قليلا بكيلومترات عن محيطنا كالظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية، التي تنقلها إلينا نشرات الأخبار وغيرها.

الوضع الذي يمر به العالم العربي سياسيا ليس صحياً دون أدنى شك. وهذا يضيف كمًّا إضافياً لمؤثرات التوتر في محيطنا، وعلى أنفسنا، ومن حولنا. بعيداً عن الأجواء السياسية، وقريباً من محيطنا الأصغر. قرأت مؤخراً تقريراً ملفتاً في صحيفة «وول ستريت جورنال»، حرضني على مشاركتكم بعضاً مما تضمنه، خصوصاً لأولئك في محيط العمل، وبالأخص ذوي المناصب القيادية التنفيذية، ليبتسموا!

ليس من شك في أن القياديين الكبار لديهم مسؤوليات جمة وحرجة في آن معاً.
لكن العجيب أنهم ربما لا يعانون من التوتر الذي يعانيه من هم أقل رتبة. هذا ما يحاول تقرير بحثي مشترك لمجموعة من الجامعات المرموقة أن يثبته. وهذه الجامعات المشاركة في البحث هي: جامعة هارفارد، وجامعة كاليفورنيا، وجامعة سان دييجو، وجامعة ستانفورد.

أجري هذا البحث على 216 مشاركا من مختلف القطاعات الحكومية والعسكرية، رجالاً ونساء، من خلفيات تعليمية، ورواتب، وسنوات عمل متباينة. وقد نُشر هذا البحث مؤخراً بمتابعة من الأكاديمية الوطنية للعلوم.

وقد خلص الباحثون إلى أن الأشخاص في المواقع القيادية الكبرى يفرزون مستويات أقل من هرمون الـ «كورتيزول» – وهو هرمون يفرز استجابة للتوتر والإجهاد- ، ولديهم مستويات أقل من القلق والإجهاد مقارنة بمن ليسوا في مواقع إدارية. وعادة ما يبدو أكثر وضوحاً على الرؤساء في «قمة» المناصب القيادية، الذين يرأسون مجموعة كبيرة، والذين لديهم كامل القوة والقدرة على ترقية أو حتى تقليل درجات من دونهم. هؤلاء القياديون التنفيذيون الأعلى منصباً يملكون «توازنا» أكثر حتى من أولئك في المواقع الإدارية المتوسطة، من الذين يديرون مجموعات صغيرة، وبقدرة محدودة على صنع القرار.

وهذا ليس له علاقة مباشرة بالطبع، كما يقول التقرير، بكثرة أو محدودية الأشخاص الذين يرأسهم القيادي، بل في القدرة الأشمل على الإدارة واتخاذ القرارات الكبرى.

فالقياديون الأعلى منصباً لديهم حس أعلى وقدرة أفضل على السيطرة والقيادة، وذلك لتوفر المؤونة النفسية التي تدعمهم على محاربة محرضات القلق والتوتر المحتملة، بحسب الباحثين.

فلا غرو إذن، أمام كل المسؤوليات، أن يبتسم «الرئيس»!.
إلا أنه، وبعيدا عن مهام القياديين الكبار والصغار ومن سواهم، التوتر ليس مؤشراً خطيرًا في كل أحواله.
فالتوتر «الحميد» يحسن الأداء والصحة ويزيد من قدرة العقل والطاقة. إلا أن الكثير منه، بطبيعة الحال، إشارات تحذيرية للجسد؛ فقد يطفئ الدماغ نهائياً، ويؤثر على القلب، ويسرق الذاكرة، والقدرة العقلية، ويزيد من احتمالية التعرض للأمراض المزمنة كالسكري، وآلام الرأس والرقبة والظهر، والغضب لأتفه الأسباب، والإحساس الدائم بالإحباط، والأرق المزمن، والتباين بين فقدان الشهية أو الإفراط في الطعام، حيث يستجيب الجسد للتوترات الضارة على صورة أعراض فسيولوجية تتطور مع الوقت وتؤدي إلى الموت المبكر.

لذا ينصح الباحثون بالبقاء في «دائرة التوتر الآمنة». ومن تجربة شخصية، بدون كمية معقولة من «عقار التوتر» لا تُنجز الأعمال. إن التفكير الإيجابي لإدارة التوتر ومؤثراته هو تحويل التوتر الضار إلى توتر حميد. قليل التوتر يقتل العقل والخيال، وكثيره يقتل النفس والجسد. أما التوتر الحميد فيحفز على الإنتاجية.

أما التوتر الضار فليس أمراً يتعلق بالفرد فحسب. إنها جملة علاقات طردية.
إنه يؤدي إلى قصور مهني.

وبالتالي يؤثر على الاقتصاد في أيام تمضي بدون عمل.
وعلى تعويضات صحية، فتُنفق ملايين من الأموال على المستشفيات. والتأثير الكمي على الاقتصاد يؤثر بالتالي على السياسة، وهكذا. الأمر ليس تافهاً وشخصياً أبداً.

ففي أميركا -والاستشهاد هنا بسبب كثرة الأبحاث لديها- هناك ثلاثة من أربعة موظفين يعانون من التوتر.
فهل نحن نعيش التوتر الحميد في مجتمعاتنا، حيث الإنجاز والإنتاجية؟، أم توتر المنافسات غير الصحية والقلق الناجم عن نقص وقصور مفرط؟.
ثمة فرق كبير.

قرأت مرة أنَّ باحثاً سافر إلى ألاسكا للتعرف على عادات سكان القطب الشمالي، فسأل واحداً من الإسكيمو عن عمره، فأجاب: عمري يوم واحد تقريبا!. فتحير الرجل الذي لم يفهم مقصده، فسأل صديقا له كان قد عاش هناك لعشرين عاما وألف خلالها كتابا عن عادات الإسكيمو، فأجابه الصديق: يعتقد الإسكيمو أنهم يموتون عندما ينامون ليلا، ويعودون إلى الحياة عندما يستيقظون، لذا فليس فيهم من يزيد عمره عن يوم واحد!، في إشارة إلى قسوة الحياة في القطب الشمالي؛ حيث بقاؤهم أحياء يعد إنجازا كبيرا. وبرغم ذلك، فإنهم يواجهون قسوة الحياة بصبر، كل يوم بيومه، حيث لا توتر حقيقي، ولا قلق سوى ما يكفي تماما للتحريض على تحسين الحياة وتحسين الإنتاج!

المصدر: صحيفة الشرق