جميل الذيابي
جميل الذيابي
كاتب وصحفي سعودي

«مضمضة» وزراء على الفضائيات!

آراء

أحياناً أتمنى أن أقضي ليلي ونهاري متكئاً على طاولة خشبية مهترئة، في مقهى شعبي يطل «على شارعين»، به شاشة فضية لا تبث إلا الأبيض والأسود، عسى أن «أتخشب» ولا يأخذني التفكير و«التمحيص» بعيداً. عندما أجلس على تلك الطاولة التي «أحبّ»، سأبدأ لعب طاولة (الشوام)، وأصدح بالهرج والمرج، وأعلن البوح بكل ما يسكن في داخلي من شكوى مواطن، وقبل ذلك سأبدأ في «التطاول»، وفي يدي كأس شاي مدججة بـ«النعناع»، وحتى لا يفهمني أحد «غلط»، فالتطاول هنا أقصد به «لعبة الطاولة – الزهر».

أحياناً أعترف بأنني أمقت الكتابة المباشرة، وأحبّذ الكتابة غير المباشرة «التي تقرأ ما بين سطورها»، على رغم أني لست «بوهيمياً»!

أعترف بأن قلمي يجلدني أحياناً، ويتطاول على أصابعي، ويقفز على حروف «الكيبورد»، ويتجاوز إلى العقل الباطن، ليخرج ما في جوفه، معلناً الجنوح إلى كتابة «رمزية»، تُطلق سهاماً «لا تصيب.. ولا تدوش»!

يشكو المواطن السعودي من بعض الوزراء الذين ينغّصون عليه عيشته، ويحاولون إشعاره بأنهم يصرفون عليه من جيوبهم، و«يطربقون» الدنيا بعبارات المنّة، على رغم وضوح تصريحات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله التي تشدد على أن «المواطن أولاً».

وبالمناسبة، بعض هؤلاء الوزراء لا يطربهم كل ما يطرح في الإعلام من «أزلام» الصحافة والكتّاب – كما يصفونهم -، لأنهم وزراء (والله أعلم) يحبّذون المدح، ويكرهون القدح، وهو ما يضاف إلى وزارات كبيرة أخرى تتحاشى الصحافة المحلية وترحب بـ«الأجنبية» بكل أريحية.

وزارة المالية كثيراً ما تخرج لنا بأفكار عبقرية حسابية، وليست هناك وزارة في الدولة لا تشكو منها، وكأنها تصرف إكرامية أو هدية أو «شرهة سنوية»، لا حقوقاً رسمية، وهي الوزارة التي تنام على نقود بلاد نفطية ثرية، ترسل المساعدات والهبات والمعونات إلى بلاد عدة.

أما ممارسات وزارة العمل فقد أوشكت على إذلال العاطلين عن العمل عبر برنامج «حافز»، على رغم وضوح القرار ونصوصه، وما فتئت من الخصم على المستفيدين، حتى ولو سقط التحديث سهواً، حتى أفسدت ذلك الحق بثنائية المنّة تارة والتهديد تارة أخرى، وكله من وراء 2000 ريال، لم تعد تغني أو تسمن من جوع، في ظل غلاء فاحش.

منذ أن أتى عادل فقيه إلى وزارة العمل، وهو يضع للعاطلين، شمساً في يد، وقمراً في الأخرى، ويعد بالحلول، وما أكثرها عند وزارته، لكنها في الحقيقة (غائبة)، وجاء لنا بقرارات من أجل توطين الوظائف و«سعودة» الشركات، وآخر الحلول ما يُسمى ببرنامج «نطاقات»، حتى أصبح التباري والتسابق على كروت «خضراء وصفراء وحمراء»، وحتى الآن يقال: لم ينجح أحد.

كما أن وزارته تسببت في نشوء سوق سوداء من وراء التأخر في استقدام العمالة المنزلية، حتى أضحت مشكلة كبيرة.

وثالثة الأثافي وزارة الإسكان، إذ كنا ننتظر من وزير «وزارة حديثة» تقديم حلول ناجعة لأزمة الإسكان، وإذا به ينفض يده، ويقول: «لا تحاسبوني.. إلا إذا توافرت الأراضي».. يا إلهي، دولة بحجم قارة، وكلها أراضٍ وصحارٍ… والوزير لا يزال يقدم حروف العلة قبل حلحلة «العلة»؟

الأكيد أن الانتقاد لهذه الوزارات الثلاث لا ينبع من حنق عليها، أو رغبة في «الشخصنة»، بل رغبة في طبع «ابتسامة – صفراء» على جبين عمل تلك الوزارات (المرتبك)، ويجب أن يتذكر المسؤولون أن المواطنة شراكة وواجبات وحقوق، وخادم الحرمين الشريفين في كل مناسبة يؤكد أن «المواطن أولاً».

أتحدث هنا بلسان الحال بسبب معاملة وزارات تصيب الناس بـ«الإحباط» وآخر «المحبطات»، ما ورد في لقاء وزير التخطيط والاقتصاد، بعد أن حاول «تجسير» الهوّة بين مصاعب ومتاعب المواطن وخطط وزارته (الحاضرة – الغائبة)، في شكل تصريحات حدودها «شاشة روتانا»، وأعتقد بأنه هو نفسه لن يصدقها إن أعاد مشاهدتها.

الأكيد أن التفاعل السريع وصناعة التميز وإيجاد الحلول الناجعة ليست مسؤولية صعبة، كما يصور البعض، لذا لا بد من منح المواطن الأولوية ثم الأولوية وإعطاءه حقوقه كاملة، وإلا ستبقى الوزارات تدبج البيانات بالتزامن مع كلمات «غير مقنعة» للمضمضة على شاشات الفضائيات.

المصدر: صحيفة الحياة