رئيس بلدية لندن يقترح إغلاق مطار هيثرو

منوعات

اقترح رئيس بلدية مدينة لندن بوريس جونسون الاثنين إغلاق مطار هيثرو الذي يعد من انشط المطارات في العالم، واستبداله بمطار كبير جديد شرق العاصمة.

وطرح جونسون ثلاثة اقتراحات لانهاء النقص المزمن الذي تعاني منه بريطانيا في قدرتها على استيعاب الرحلات. وقال أن انشاء مطار جديد باربع مدرجات سيخلق ألاف الوظائف ويسمح للندن بالتنافس مع مراكز نقل دولية منافسة، وصرح جونسون في مؤتمر صحافي “لكي تحتفظ لندن ومناطق بريطانيا الاخرى بميزتها التنافسية، علينا أن نبني مطارا يحاكي حجم النمو” وأضاف “اي شخص يعتقد انه سيكون هناك مساحة للقيام بذلك في هيثرو، الذي يشقي حياة مئات الآف سكان لندن، لا بد وانه يمزح”.

فرغم أن هيثرو الواقع غرب لندن هو من انشط المطارات في العالم، إلا انه لا يضم سوى مدرجين ويعمل بنسبة 98,5% من طاقته، ومنذ سنوات يطرح السياسيون خططا تثير جدلا لإضافة مدرج اخر إلى المطار، وجونسون من بين الذين يقولون أن سكان المناطق المجاورة للمطار لن يتحملوا الضجيج وتلوث الهواء الناجمين عن ذلك، والاثنين طرح جونسون ثلاثة مواقع بديلة لاقامة مطار جديد باربع مدرجات من بينها اقتراح لبناء مطار على جزيرة اصطناعية على نهر التايمز تدعى “بوريس ايلند”.

كما اقترح توسيع مطار ستانستد شمال شرق لندن الذي يضم حاليا مدرجا واحدا، وبناء مطار على “ايل اوف غرين” في مدينة كنت على نهر التايمز، ويمكن افتتاح المطار الجديد بحلول 2019 وسيكلف 20 مليار جنيه استرليني (75 مليار دولار، 85 مليار يورو) بما في ذلك بناء شوارع وسكك حديدية موصلة إلى المطار، بحسب جونسون، وقال “من بين الاقتراحات الثلاثة، يبدو لي اقتراح ايل اوف غرين هو الخيار الذي يجمع ما بين بناء المطار وطرق المواصلات اليه وسهولة الاتصال بلندن”.

واضاف أن السياسيين البريطانيين “يجلسون بكسل دون أن يفعلوا شيئا منذ سنوات” بينما الدول المنافسة تبني قدراتها الجوية، واشار رئيس البلدية المحافظ أن نحو 100 الف منزل يمكن بناؤها في موقع مطار هيثرو الحالي اضافة إلى حرم جامعي، واضاف في مؤتمر صحافي “هذه فرصة رائعة للندن وللمملكة المتحدة” مضيفا أن الخطة يمكن أن تساعد على حل مشكلة “النقص الكارثي في المساكن” في لندن.

وفي ايار/مايو الماضي رفضت لجنة المواصلات في البرلمان خطة جزيرة “بوريس ايلند” ودعمت اقتراح توسيع هيثرو، وسيقدم جونسون خططه هذا الاسبوع إلى لجنة المطار المعينة من قبل الحكومة والتي من المفترض أن تقدم توصياتها حول مستقبل النقل الجوي في بريطانيا في 2015.

المصدر: لندن – أ ف ب