«سيكو».. بعد الأولمبياد

آراء

بعد أن أُسدل الستار على أولمبياد باريس 2024 مؤخراً، وقفلت كل بعثة عائدة لبلادها تراجِع ما حصدت من ذهب وفضة وبرونز، وبعثات أخرى تتفكر في كوامن وأسباب غيابها عن منصات التكريم والتتويج في ذلك المحفل الرياضي العالمي، كانت لكوريا الجنوبية التي شاركت ببعثة تضم 140 رياضياً وحصدت 32 ميدالية، من بينها 13 ذهبية، مراجعة مختلفة ومن نوع آخر قبل وبعد عودة بعثتها من تلك المشاركة الدولية الكبيرة.

فقد أعلنت تنفيذ إجراء في مطار انتشون، وهو المطار الدولي الرئيسي في العاصمة سيؤول، سيستمر حتى التاسع من شهر سبتمبر المقبل، ويتمثل الإجراء بتخصيص كلب بوليسي -وأنتم بكرامة- يعد الأول من نوعه، مدرّب على رصد «بق الفراش»، لمنع انتشار هذه الحشرات التي يُحتمل أن تنتقل مع عودة الرياضيين من أولمبياد باريس، بحسب تقرير تداولته وكالات الأنباء العالمية.

وقال التقرير، إن الكلب البوليسي الذي يحمل اسم «سيكو» يأتي دوره في إطار مبادرة بين الحكومة وشركة «سيسكو» التي تعتبر الأكبر في مجال مكافحة الحشرات في كوريا الجنوبية.

ونقل التقرير بياناً من الشركة، قالت فيه إنّ «سيكو»، كلب من سلالة بيغل، يبلغ سنتين، تلقى تدريبات ليصبح قادراً على رصد رائحة الفيرومون الخاصة ببق الفراش، وتحديد موقع الحشرات الماصة للدماء في غضون دقيقتين بدقّة 95%. كما نقل التقرير عن ناطق باسم الوكالة الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها: «ستكون خدمات الكلب الكاشف عن بق الفراش متاحة في مطار إنتشون لمَن يرغبون في استخدامها». وذكر التقرير أيضاً أن «المبادرة تتضمن أيضاً الاستعانة بخبراء في مكافحة بق الفراش، يتمتعون بخبرة تزيد على 10 سنوات للمساعدة في تفتيش الأمتعة. وزاد تطهير الطائرات من مرة واحدة في الشهر إلى مرة في الأسبوع».

خطوة استباقية أقدمت عليها كوريا الجنوبية للتصدي لـ«بق الفراش» الذي أقلق مضجع ليس فقط خبراء الصحة العامة، وإنما القائمين على السياحة في فرنسا وعدد من الدول المجاورة لها، مما يتطلب تنسيقاً وتعاوناً مشتركاً في عالم أصبح فعلاً قريةً واحدة بفعل سهولة التنقل، وتطور قطاع صناعة السفر والسياحة والبنية التحتية المرتبطة بالقطاع.

كما أن مثل هذه الخطوات والمبادرات تكتسب أهمية، خاصة مع تحذيرات منظمة الصحة العالمية هذه الأيام من تفشي جدري القرود، وبالوقاية والإجراءات الاحترازية الاستباقية تتجاوز المجتمعات مخاطر الأمراض والأوبئة، وسلامتكم.

المصدر: الاتحاد