«أيام التصميم دبي» بين عروض حيّة وأعمال تركيبية

منوعات

دبي – محمد غندور

بات «أيام التصميم دبي» مقصداً لمحبي التصاميم الحصرية والمعدة للاقتناء، ونجح في دورته الثالثة التي نظمت في «ذا فينيو» وسط المدينة، قرب برج خليفة، في استقطاب جمهور جديد عبر مجموعة فريدة ونادرة من إبداعات التصميم التي قدمتها 33 صالة عرض فنية عالمية. وكان لافتاً في الاحتفالية، عدد الأعمال التركيبية الضخمة التي قدمت، والبرنامج الذي تضمن سلسلة من الحوارات وورش العمل مع خبراء صناعة التصميم.

ورحبت الدورة التي أطلقتها «هيئة دبي للثقافة والفنون» بالمشاركة غير المسبوقة لعارضين يمثلون الجزائر والأردن والنمسا والصين واليابان وباكستان والبرتغال وهولندا. وتضمن برنامج هذه السنة أكثر من ٧٠٠ تصميم لـ ٤٥ مصمماً، ما جعله من الأكثر تنوعاً بين معارض التصميم.

ومن الأجنحة اللافتة، جناح «كاربنترز ووركشوب غاليري» الذي قدم بالتعاون مع متجر التحف والأثريات الباريسي الشهير «ستينيتز» نموذجاً لما يمكن أن تكون عليه شقة أحد المقتنين الفنيين بكافة تفاصيلها الدقيقة. ومن بين أقطاب فن التصميم الحديث المشاركين «ساوذيرن غيلد» من جنوب أفريقيا، و«كروفت غاليري» من كوريا، و«إندستري غاليري» من كاليفورنيا، و«فيكتور هنت ديزاين آرت ديلر» من بلجيكا.

وفي مستهل الجولة، سيجد الزوار أنفسهم وجهاً لوجه أمام «المحرر المهووس»، الذراع الآلية التي صممها وبرمجها جيوم كريدو وناريك كاروغلانيان من أجزاء مطبوعة باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد. وترسم الذراع الآلية الفنية التقنية تصاميم على جدار المدخل.

واختار المعرض خمسة مصممين معروفين للإنطلاق في رحلة إبداعية تتمثل في ابتكار سلسلة من التصاميم التركيبية المجسَّمة الخاصة. ومن الأعمال المحفزة للأفكار التي ابتكرها المصممون المشاركون العمل المعنون Full Turn للمصمم بنجامين مازين، بالتعاون مع مؤسسة باكاريني، ويرتكز إلى شاشات آي باد تدور بسرعة على محور واحد إلى الحد الذي ينهك من يشاهدها ذهنياً، ومنها العمل الذي يحمل عنوان Climatology: Respired Wooden Skin لإلين إن جي يان لينغ، ويتيح فرصة مشاهدة تصاميم تركيبية «طبيعية» تتفاعل مع محيطها أمام أعين الحاضرين.

وهناك أيضاً العمل PP Trysting Tree لتوم برايس، بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني، ويتألف من مجموعة من أنابيب البلاستيك المصنَّعة من مادة البولي بروبلين على شكل أغصان مزهرة.

وساهم البرنامج العام بتعريف الحضور بمفاهيم فن التصميم وأحدث الابتكارات والتحولات ذات الصلة. وتضمن العديد من الجلسات الحوارية وورش العمل لتمكين الحضور من التفاعل مع عدد من أشهر المصممين في العالم منهم إنديا مهدوي وريك أوينز وآندي مارتن وآخرون. إضافة الى عديد من الجلسات المفتوحة للجمهور يومياً، سواء كانوا من خبراء التصميم أو من المتذوقين والمتحمسين له أو من الراغبين باستكشاف مفاهيم التصميم.

ومن الأعمال اللافتة ما قدمه المصمم الهولندي رولف بروجنيك (ستوديو رولف.إف آر) اذ حوّل الصحون إلى مقعد باستعمال توليفة صلبة تتألف من رمال صحراوية ملونة وخزفيات محلية، وكان في إمكان المهتمين متابعة المراحل المختلفة للعملية الإبداعية. وقدّم كل من تشن تشن وكاي وليامز وفريق gt2p، عروضاً حية وتصاميم، مثّلت ثقافات وتقنيات متعددة من المملكة المتحدة والولايات المتحدة والصين وتشيلي وسويسرا وكندا.

إبداعات محلية

وعرض جناح «إف إن ديزانيز» أعمال عشرة مصممين إماراتيين في إطار المبادرة التي أطلق عليها 10-100-1000، وهي المبادرة القائمة على قيام عشرة مصممين إماراتيين بتصميم مئة من المقاعد الخشب وبيع كل واحد منها مقابل ١٠٠٠ دولار.
ومن المشاركين البارزين في هذه الدورة، مركز الفن المعاصر «تشكيل» الذي يمثل حاضنة إبداعية إماراتية إقليمية، حيث طلب من ثلاثة مصممين إماراتيين، هم لطيفة سعيد وسالم المنصوري وزينب الهاشمي، إبتكار مجموعة متنوعة من التصاميم التي عرضت خلال الحدث. وعلى صعيد آخر، أبرم «تشكيل» شراكة مع «فان كليف أند آربلز» لتقديم «جائزة الفنان الناشئ في الشرق الأوسط» بالتعاون مع «أيام التصميم دبي»، وطُلب من الفنانين في أنحاء المنطقة تقديم أعمالهم تحت عنوان «نقطة تحول»، وعرض العمل الفائز في جناح «فان كليف أند آربلز».

وكانت «الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي» من العارضين الجُدد خلال الاحتفالية، حيث قدمت تصاميم تسعة مصممين جزائريين واعدين ممَّن عكفوا على التجريب في فن التصميم المعاصر، اعتماداً على مواد مثل الجلد والخشب والنحاس.

المصدر: دبي – الحياة