«إلى بيتنا» الأفضل إماراتياً و«كمان» الأحسن خليجياً في ختام «الشارقة السينمائي للطفل»

أخبار

كرّمت الشيخة جواهر بنت عبد الله القاسمي، مديرة مؤسسة فن، مديرة مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل، أمس، صناع الأفلام الفائزين بجوائز الدورة الرابعة من مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل الذي يقام تحت رعاية قرينة صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة.

وكان المهرجان الذي استضافت فعالياته قاعة الجواهر للمناسبات والمؤتمرات بالشارقة، عرض خلال دورته الحالية 121 فيلماً من 33 دولة، تنافست جميعها على جوائز المهرجان في ثماني فئات مختلفة، فيما اختتم المهرجان بعرض فيلم «مصائب صوفي» للمخرج الفرنسي كريستوف أونوريه، إلى جانب الفيلم الوثائقي الذي انتج في إطار برنامج التبادل الثقافي والتعاون المشترك بين مؤسسة فن ومركز نون للفنون في المملكة العربية السعودية. ويصور هذا الفيلم الوثائقي تجارب المشاركين في المهرجان.

وقالت الشيخة جواهر بنت عبدالله القاسمي: يصل المهرجان إلى الخط النهائي في دورته الرابعة، التي تابع فيها جمهور المهرجان عرضاً لمجموعة من أروع إنتاجات الفن السابع، وشهد قصصاً نابعة من واقع مجتمعات مختلفة حول العالم، كما تلمس فيها معاناة الأطفال اللاجئين الذين رسموا بأيديهم أحلامهم وتطلعاتهم، كما كان الجمهور على تواصل مستمر مع رؤى إخراجية جديدة نابعة من أفكار الأطفال الصغار وأبناء مؤسسة فن.

وأضافت: في اختتام دورتنا الرابعة نكرم مجموعة من الأفلام الفائزة التي استحقت ذلك، لما تضمنته من سحر السينما، واشتغال جيد على المحتوى والرؤية الإخراجية، كما نوجه الشكر لرعاة المهرجان الذين ساهموا في تقوية عوده، وإثرائه بتجارب مختلفة، ولولاهم لما تمكن المهرجان من الاستمرار في مسيرته، فشكراً لكم رعاة دورتنا الرابعة على كل ما بذلتموه من جهد ودعم لأجل أن يتعرف أطفالنا إلى واقع مجتمعات أخرى، يتلمس من خلالها المعرفة ويكتسب الأمل بغد أفضل.

وفاز «أوفلاين» من إخراج ستيفن باول بجائزة أفضل فيلم من صنع الأطفال، فيما توج «فيرز»، من إخراج ناتا ميتلوخ بجائزة أفضل فيلم من صنع الطلاب، في حين ذهبت جائزة أفضل فيلم قصير من الإمارات ل «إلى بيتنا مع التحية»، للمخرجة عائشة الزعابي، لتكون جائزة أفضل فيلم قصير من دول مجلس التعاون الخليجي، من نصيب «كمان» للمخرج عبد العزيز الشلاحي، من المملكة العربية السعودية.

وتوج «أنا سامي»، من إخراج كي بهار، بجائزة أفضل فيلم قصير من العالم، وفاز «دياب»، من إخراج مازن شربيني، بجائزة أفضل فيلم وثائقي، أما جائزة أفضل فيلم روائي، فكانت من نصيب «طيور الممر» للمخرج أوليفر رينجر، تسلم الجائزة نيابة عنه إيف رينجر، لتكون جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة، من نصيب «أداما»، من إخراج سيمون روبي (فرنسا)، وتسلمت فردوس بلبلية الجائزة بالنيابة عنه.

وشهد حفل الختام الإعلان عن الفائز بجائزة «أفضل تغطية إعلامية» من قبل طلبة الجامعات كنتيجة للمسابقة الجامعية التي عُقدت خلال فعاليات مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل، وفاز بها الطلاب شيتنا فيدياناثان، وأنجالي بوهرا، واكشيتي أغاروال، وشوتي شاه من جامعة مانيبال في دبي.

شهد الحضور أيضاً تكريم رعاة الدورة الرابعة من المهرجان، وهم كابيتال للتسويق الراعي الذهبي، وشركة غلفتينر، ومشاريع الهلال، والشريك الحكومي هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة الرعاة الفضيون، وادفنتشر لاند الراعي البرونزي، وشبكة OSN شريك التلفزيون الرسمي، ومركز الشارقة الإعلامي الشريك الإعلامي الاستراتيجي، وقناة سبيس تون الراعي الإعلامي، وكذلك «الشعلة ميديا»، وشريك الضيافة «سنترو الشارقة»، والخطوط الجوية الرسمية للمهرجان طيران الإمارات والرعاة الداعمون للمهرجان، وهم مطار الشارقة الدولي، وغرفة تجارة وصناعة الشارقة، والزاهية، ومسافي، ومؤسسة الشارقة للإعلام، ومطعم تشيليز، وهيئة الطرق والمواصلات بالشارقة، وبلدية الشارقة، ومصرف الشارقة الإسلامي، ومؤسسة الشارقة للفنون، وبيكسل هانترز، ونيكون، وأجيال ميديا، وهيئة تنظيم الاتصالات، وامباير انترناشيونال جلف.

وتم خلال الحفل توجيه شكر خاص إلى المتطوعين في المهرجان، وتكريم أعضاء لجنة تحكيم المهرجان، والتي ضمت المخرج الإماراتي عبدالله حسن أحمد، والمخرج شاهين يازداني، والمنتجة فردوس بلبلية.

المصدر: الخليج