إنشاء أكاديمية للشعر العربي انطلاقا من «سوق عكاظ».. قريبا

أخبار

صالح شبرق (جدة)

أعلن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة أمس في مقر إمارة منطقة مكة المكرمة، الفائزين بجوائز مهرجان «سوق عكـاظ»، بحضور وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله، ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، وعدد من المثقفين والإعلاميين والأدباء.

وكشف الأمير خالد الفيصل في كلمته في الحفل، عن إطلاق مركز عكـاظ للشعر العربي، الذي هو نواة لإنشاء أكاديمية الشعر العربي قريبا.

وينطلق «سوق عكـاظ» هذا العام، كما يوضح الأمير خالد الفيصل، في شهر ذي القعدة المقبل، بافتتاح رسمي كالعادة، يليه انطلاق الفعاليات والبرامج الثقافية والأدبية، ويشهد السوق هذا العام وضح حجر الأساس لمشروع وزارة التعليم العالي، التي تشمل قاعات لعقد الندوات والمحاضرات، كما ستعقد ست ندوات لنخبة من المثقفين من داخل المملكة وخارجها، وجادته سوق عكـاظ بـ 15 فعالية لمدة 10 أيام، ومسرحية سوق عكـاظ «الأعشب» التي تعرض لمدة خمسة أيام وبرنامج الفلكلور الشعبي بمشاركة جميع محافظات المنطقة.

وقال الأمير خالد الفيصل في كلمته: «أهنئ الأمة الإسلامية بهذا الشهر الفضيل وبلوغ العشر، وأرفع شكري وتقديري لسيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لرعايته المستمرة ودعمه لمهرجان سوق عكـاظ منذ أن أمر بإعادته إلى الوجود، كما أشكر سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد، حفظه الله، لمتابعته هذا الصرح الثقافي الأدبي الحضاري، الذي أصبح يضاهي العديد من الفعاليات العربية في مختلف الدول، وحقق في سنواته الأخيرة العديد من الإنجازات، وقطع شوطا كبيرا في التنظيم والخروج بملتقى ثقافي يليق بما وصلت إليه المملكة».

وأضاف: «إن المملكة حققت العديد من النجاحات في كافة المجالات التنموية التي تزخر بها كافة مناطق ومحافظات المملكة، خاصة في هذه الفترة الحرجة من تاريخ الوطن العربي، فنحن ولله الحمد في هذا الوطن بفضل تمسك قيادته وشعبه بكتاب الله وسنة نبيه وبالمنهج الصحيح الذي قادنا ولله الحمد إلى أن نصل إلى مرحلة أصبح شغلنا الشاغل هو البحث عن الإنجاز في فترة انشغل فيها الآخرون بحياتهم ومعيشتهم اليومية».

وقال الأمير خالد الفيصل معقبا: «هذا أمر يستحق منا الشكر ولا يأتي الشكر إلا بالعمل، ونحن مسؤولون أمام الله بتقديم الشكر مقترنا بالعمل».

كما شكر الأمير خالد الفيصل كل من ساهم في الارتقاء بمهرجان سوق عكـاظ الذي ينطلق في شهر ذي القعدة المقبل بافتتاح رسمي كالعادة، يليه انطلاق الفعاليات والبرامج الثقافية والأدبية التي يتخللها هذا العام إطلاق مركز عكـاظ للشعر العربي، والذي هو نواة لإنشاء أكاديمية الشعر العربي قريبا، كما سيشهد السوق هذا العام وضح حجر الاساس لمشروع وزارة التعليم العالي الذي يشمل قاعات لعقد الندوات والمحاضرات كما ستعقد 6 ندوات لنخبة من المثقفين من خارج وداخل المملكة وجادته سوق عكـاظ بـ15 فعالية ولمدة 10 ايام ومسرحية سوق عكـاظ «الأعشب» التي تعرض لمدة 5 أيام وبرنامج الفلكلور الشعبي بمشاركة جميع محافظات المنطقة.

وأضاف الأمير خالد انه تم التواصل مع كافة المؤسسات الثقافية داخل وخارج المملكة للترشيح والتعريف بالمسابقة التي تقدم لها 602 من المرشحين من 14 دولة بقيمة جوائز بلغت مليونا وخمسمائة ألف ريال.

المصدر: عكاظ