إيران: اختبار ناجح لطوربيد جديد ومناورات الولاية 93 بعد شهر

منوعات

كشفت ايران النقاب عن اختبار ناجح لطوربيد جديد واجراء مناورات الولاية 93 بعد شهر، جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده قائد القوة البحرية التابعة لجيش الجمهورية الإيرانية، الادميرال حبيب الله سياري، السبت على اعتاب يوم القوة البحرية الذي يصادف يوم الجمعة القادم، بحسب وكالة انباء فارس الايرانية.

وقال الادميراي سياري ان الغواصة “فاتح” والمدمرة “دماوند” جاهزتان لازاحة الستار عنهما، لافتا الى اجراء اختبار ناجح لطوربيد جديد، اشار الادميرال سياري الى ضم مروحيتين مضادتين للغواصات (اس اتش ) ومروحية مضادة للسفن السطحية من نوع 212ايه بي للقوة البحرية.

واضاف انه سوف يتم خلال الايام المقبلة ازاحة الستار عن 5 بوارج قاذفة للصواريخ من فئة “فجر” خضعت لعمليات صيانة اساسية وازاحة الستار عن بارجتين قاذفتين للصواريخ من طراز “سيريك” وحوامات هوفر كرافت جديدة واخرى خاضعة لعمليات صيانة اساسية وكذلك ازاحة الستار عن رادار “اكس باند” ورادار “عصر” ثلاثي الابعاد ونصب ذلك على المدمرة “جماران”.

وتابع ان مناورات “الولاية 93″ الكبرى ستجري بعد نحو شهر تقريبا في سواحل مكران (جنوب شرق ايران) حتى مدار 10 درجات بمشاركة القوة الجوية والدفاع الجوي.

واوضح ان القوة البحرية الايرانية على استعداد للتعاون مع الدول المطلة على الخليج وبحر خزر(قزوين) .

وحول ظاهرة القرصنة البحرية قال الادميرال سياري” غالبية عمليات القرصنة البحرية تجري في سواحل الصومال وخليج عدن، لكننا نرى أيضا هذه الظاهرة في جنوب شرق آسيا ومضيق ملقا لذا فإن تواجدنا مهم أيضا في تلك المنطقة”.

واستطرد ” قرار الجمهورية الإسلامية الايرانية هو أن تتواجد قواتنا البحرية في مجال مكافحة الإرهاب الدولي البحري في خليج عدن، إذ أن هذه القوات تعمل على حراسة السفن التجارية وحاملات النفط الايرانية وكذلك سفن سائر الدول”.

طهران – د ب ا