إيران تسخر من ترامب وتتخوف من «أيام صعبة»

أخبار

رفض المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، تحذير الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لطهران بوقف الاختبارات الصاروخية، وقال إن الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب كشف «الوجه الحقيقي» للفساد الأمريكي، فيما حذر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بأن إيران قد «تشهد أياماً صعبة»، موضحاً خلال مقابلة نشرتها صحيفة «اطلاعات» أنه «من الممكن أن يحاول ترامب معاودة التفاوض في الاتفاق، وهو ما لن ترضى به إيران ولا الأوروبيون ولا الأسرة الدولية».

ودعا خامنئي الإيرانيين في أول كلمة يلقيها منذ تنصيب ترامب إلى الرد على التهديدات الأمريكية، يوم الجمعة، في ذكرى ما تسمى «الثورة الإسلامية» عام 1979، قائلاً إنها فشلت في تخويف الإيرانيين.

وأضاف خامنئي في تصريحات أثناء اجتماعه بقادة عسكريين في طهران، ونقلها موقعه الإلكتروني «نحن ممتنون (لترامب) لجعل حياتنا سهلة، لأنه كشف الوجه الحقيقي لأمريكا». وتابع «خلال حملته الانتخابية وبعد ذلك أكد ما كنا نقوله منذ أكثر من 30 عاماً عن الفساد السياسي والاقتصادي والأخلاقي والاجتماعي في نظام الحكم بالولايات المتحدة».

ورد ترامب على اختبار صاروخي أجرته إيران في 29 يناير/ كانون الثاني قائلاً «إيران تلعب بالنار» وفرض عقوبات جديدة على الأفراد والكيانات التي يرتبط بعضها بالحرس الثوري الإيراني.

وقال خامنئي «لا يمكن لأي عدو شل الأمة الإيرانية. يقول (ترامب) عليكم أن تخافوا مني. لا هكذا سيرد الشعب الإيراني على كلماته في العاشر من فبراير/ شباط «ذكرى الثورة» وسيعبرون عن موقفهم ضد هذه التهديدات.» وقال: «إنه يظهر من خلال ما يفعله واقع أمريكا، واقع حقوق الإنسان في هذا البلد: يكبلون طفلاً في الخامسة من العمر».

وذكرت وسائل الإعلام الإيرانية، الأسبوع الماضي، أنه تم تكبيل طفل إيراني عمره خمس سنوات في أحد المطارات الأمريكية بعد إصدار ترامب الأمر التنفيذي بحظر الهجرة والسفر مؤقتاً من سبع دول ذات غالبية مسلمة بينها إيران إلى الولايات المتحدة

وتتصاعد النبرة بشكل متواصل بين واشنطن وطهران منذ تولي ترامب مهامه رسمياً في 20 يناير/ كانون الثاني، ونفذ ترامب تهديداته بتشديد موقف واشنطن حيال طهران، إنما بدون الوصول إلى إعادة النظر في الاتفاق الدولي حول ملف طهران النووي الموقع عام 2015 في عهد الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما.

وتساءل خامنئي «قال الرئيس الأمريكي الجديد إن علينا أن نشكر أوباما، لماذا؟ لأنه أوجد «داعش»، وأحرق العراق وسوريا، لأنه أراد شل إيران بعقوبات فادحة فشلت لأنه لا يمكن لأي عدو أن يشل الشعب الإيراني». (وكالات) – الخليج