الأمم المتحدة تجلي 500 جريح من مدن محاصرة في سوريا

أخبار

سيطر تنظيم «داعش» مساء الثلاثاء على أحد أحياء مدينة دير الزور في شرقي سوريا وأصبح على مقربة من مطار المدينة العسكري الذي تسيطر عليه قوات النظام، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان، وقتل اثنين من أفراد قوات الأمن الكردية على يد القوات النظامية في القامشلي، فيما قتل 62 شخصاً بينهم 10 أطفال جراء عدة غارات نفذتها طائرات حربية في عدة محافظات سورية، خلال ال 24 ساعة الماضية، في وقت باشرت الأمم المتحدة تنفيذ خطة لإجلاء 500 شخص، هم مصابون أو مرضى، من أربع مدن وبلدات تحاصرها قوات النظام السوري أو مقاتلو المعارضة. 

وقال مصدر في الأمم المتحدة في دمشق إن «الإجلاء يشمل أشخاصاً مرضى أو مصابين في المدن الأربع المحاصرة». وغادرت حافلة أولى تقل 15 شاباً مدنياً وعشرة مسنين، عصراً مدينة الزبداني التي يسيطر عليها المعارضون في غربي دمشق. وذكر مصدر عسكري أن 225 شخصاً آخرين سيتم إجلاؤهم من مدينة مضايا المجاورة التي يسيطر عليها المعارضون. وقد خضع الأشخاص الذين تم إجلاؤهم من الزبداني لفحص أجراه فريق طبي لدى خروجهم من المدينة قبل أن يستقلوا حافلة.

وقالت «الهيئة الإغاثية الموحدة في مضايا والزبداني» على صفحتها على فيس بوك: إن عملية «إخراج المرضى ومرافقيهم لا تزال مستمرة وبعد قليل ستنطلق القافلة باتجاه دمشق ومنها باتجاه إدلب» في شمال غربي البلاد، حيث تقع الفوعة وكفريا المحاصرتين من فصائل معارضة. وفي الوقت نفسه، قال مصدر أمني على الأرض إن حافلة غادرت بلدتي الفوعا وكفريا وهي تقل جرحى وعائلاتهم.

من جهة أخرى، تمكن التنظيم المتطرف «من السيطرة على كامل حي الصناعة في مدينة دير الزور عقب اشتباكات عنيفة مع قوات النظام والمسلحين الموالين لها» بحسب المرصد. وامتدت الاشتباكات يرافقها قصف من طائرات حربية إلى «أطراف حي الطحطوح الذي يفصل بين حيي الصناعة وهرابش القريب من مطار دير الزور العسكري». 

وقال مسؤول من وحدات حماية الشعب الكردية إن اثنين من أفراد قوة الأمن الكردية «أسايش» قتلا على يد القوات الحكومية في القامشلي في شمال شرقي سوريا. وذكر أن القوات السورية استهدفت دورية لقوات أسايش الكردية في القامشلي وقتلت اثنين من أفرادها. وقال المرصد إن اثنين من أفراد أسايش قتلا وأصيب ثلاثة آخرون. 

وفي مدينة حلب في شمالي سوريا، قتل سبعة مدنيين، وفق المرصد، مساء الثلاثاء في قصف لطائرات حربية، يرجح أنها سورية، استهدف حي صلاح الدين الذي يربط الأحياء الشرقية الواقعة تحت سيطرة الفصائل المسلحة بالأحياء الغربية التي تسيطر عليها قوات النظام.

في غضون ذلك، ذكر المرصد أن 62 شخصاً بينهم 10 أطفال قتلوا جراء عدة غارات نفذتها طائرات حربية في عدة محافظات سورية، خلال ال 24 ساعة الماضية. وقال المرصد في بيان إن هذه تعد أعلى حصيلة يومية لضحايا القصف الجوي، منذ بدء سريان اتفاق وقف إطلاق النار ووقف العمليات العسكرية «الهدنة» في سوريا، في 27 فبراير الماضي. وأشار المرصد إلى أن أعلى حصيلة قتلى تم توثيقها كانت في محافظة إدلب حيث قتل 39 مواطناً .

المصدر : الخليج