الإمارات مع البحرين وعُمان وقطر في «خليجي 21»

منوعات

أوقعت قرعة كأس الخليج ،21 التي سحبت مساء أمس، في قاعة متحف البحرين الوطني في العاصمة المنامة، المنتخب الوطني الأول لكرة القدم ضمن المجموعة الأولى، التي ضمّت إلى جانبه البحرين وقطر وعُمان، فيما ضمّت المجموعة الثانية الكويت والسعودية والعراق واليمن.

وجرت مراسم قرعة البطولة، التي ستقام في الفترة من 5 وحتى 18 من يناير المقبل في البحرين، وسط أجواء احتفالية مبسطة، بمشاركة واسعة من ممثلي المنتخبات المشاركة، إلى جانب حشد من نجوم الكرة الخليجية السابقين.

وقال مدرب المنتخب، مهدي علي، في تصريحات لـ«دبي الرياضية»، إن «جميع المباريات قوية ومتساوية، ولا توجد مباراة سهلة وأخرى صعبة»، مؤكداً أنه يقوم حالياً بدارسة جميع المنتخبات الخليجية والآسيوية عبر أشرطة فيديو، فيما تمنى أن يكون للإمارات بصمة في هذه البطولة.

وعن وقوع الإمارات مع البحرين بعد الهزيمة التي تلقاها مستضيف دورة الخليـج قبل أيام على يد الأبيض بنتيجة 6-،2 قال مهدي: «هـذه مباراة وديـة وهناك فرق في المستوى بين الودية والرسمية، كان لدينا أخطاء في المباراة نسعى إلى تصحيحها».

وقُسّمت المنتخبات الثمانية المشاركة إلى مجموعتين، حيث وضع المنتخب البحريني على رأس المجموعة الأولى، حسب لائحة البطولة، كون أن بلده تستضيف البطولة، فيما وضع المنتخب الكويتي حامل لقب البطولة الماضية، التي أقيمت في اليمن على رأس المجموعة الثانية، وتم توزيع بقية المنتخبات الأخرى وفقاً لتصنيفها الأخير من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم خلال شهر أكتوبر الماضي.

يذكر أن هذه البطولة كان مقرراً إقامتها في مدينة البصرة في العراق، لكن تم نقلها إلى البحرين لعدم جاهزية العراق لاستضافتها، وكانت كأس الخليج قد انطلقت من البحرين عام ،1970 حيث فاز المنتخب الكويتي بلقب النسخة الأولى.

وحسب لوائح البطولة، فإنه يتأهل المنتخبان الأول والثاني من كل مجموعة إلى الدور نصف النهائي، وتلعب المباريات بطريقة خروج المهزوم، فيما يتأهل المنتخبان الفائزان إلى المباراة النهائية، ويلعب المنتخبان الخاسران في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

وألقى مدير البطولة، أحمد النعيمي، كلمة رحب من خلالها بممثلي المنتخبات المشاركة، مؤكداً جاهزية البحرين لاستضافة هذا الحدث الخليجي الكبير.

وكان مدير البطولة أحمد النعيمي، قام بتسلم كأس الخليج من ممثل دولة الكويت.

وأكد الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، رئيس اللجنة المنظمة للبطولة رئيس اتحاد كرة القدم البحريني، أن البحرين ستكون جاهزة لانطلاقة البطولة قبل الموعد المحدد.

وكانت اللجنة المنظمة كشفت النقاب عن التعويذة الرسمية للبطولة وهو «الجمل» الملقب بـ«سفينة الصحراء»، حيث أكدت اللجنة أن هذا القرار جاء بعد دراسة معمّقة، لكون الجمل القاسم المشترك الأكبر بين دول مجلس التعاون الخليجي، إضافة إلى العراق واليمن، نظراً للأهمية الكبيرة له في تراث الدول، وأكّدت اللجنة المنظمة أيضاً أنّ التعويذة لا تقتصر في دلالتها على مملكة البحرين.

المصدر: الامارات اليوم