الإمارات.. 30 نوفمبر يوماً للشهيد وإجازة رسمية

أخبار

أمر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بأن يكون يوم 30 نوفمبر من كل عام يوماً للشهيد تخليداً ووفاءً وعرفاناً بتضحيات وعطاء وبذل شهداء الوطن وأبنائه البررة الذين وهبوا أرواحهم لتظل راية دولة الإمارات العربية المتحدة خفاقة عالية، وهم يؤدون مهامهم وواجباتهم الوطنية داخل الوطن وخارجه في الميادين المدنية والعسكرية والإنسانية كافة.

كما أمر صاحب السمو رئيس الدولة، حفظه الله، باعتبار هذه المناسبة الوطنية إجازة رسمية على مستوى الدولة، وتقام في هذا اليوم مراسم وفعاليات وطنية خاصة تشترك فيها مؤسسات الدولة كافة وكل أبناء شعب الإمارات والمقيمين فيها استذكارا وافتخارا بقيم التفاني والإخلاص والولاء والانتماء المتجذرة في نفوس أبناء الإمارات التي تحلوا بها وهم يجودون بأرواحهم في ساحات البطولة والعطاء وميادين الواجب، رحم الله شهداءنا الأبرار وأسكنهم فسيح جناته وجزاهم عنا خير الجزاء وحفظ الله الإمارات وشعبها من كل مكروه.

قرقاش: اختيار موفق في رمزيته

وصف معالي الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية، وزير شؤون المجلس الوطني الاتحادي، اختيار 30 من نوفمبر كيوم للشهيد بأنه اختيار موفق في رمزيته. وفي هذا الإطار، قال: إن العيد الوطني المقبل سيكون أكثر بهجة، وفرصة للتأمل الصادق المتجرد في معاني الولاء والتضحية. جاء ذلك في تغريدة لمعاليه، أمس، على حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر».

أهالي الشهداء: فخورون بأوامر رئيس الدولة

أكد عدد من أهالي الشهداء في رأس الخيمة أن تخصيص يوم الثلاثين من نوفمبر للشهيد سيسهم في تخليد ذكرى هؤلاء الشهداء، الذين ضحوا بأرواحهم من أجل هذا الوطن الغالي، مؤكدين أن هذا اليوم ليس خاصاً بأسر الشهداء وحدهم بل لجميع أبناء هذا الوطن، فهؤلاء الشهداء هم أبناء هذا الوطن الذي ضحوا من أجله لتبقى الراية مرفوعة وعالية وخفاقة.

التفاف وطني

وقالت آمنة محمد زوجة الشهيد طارق الشحي شهيد الواجب في البحرين إن تخصيص هذا اليوم يأتي ليخلد ذكرى هؤلاء الأبطال الذين ضحوا بأرواحهم من أجل الوطن وتراب هذا الوطن، مشيرة إلى أن هذا اليوم يخص جميع أبناء الوطن والمقيمين على أرض ويعد رسالة لأبنائنا في المستقبل ليتذكروا كل من ضحى بروحه فداء لوطنه، مؤكدة أن الالتفاف الوطني الكبير حول أسر الشهداء يزيدنا صلابة ويقوي عزيمتنا خاصة من القيادة التي تحرص على التواصل مع أسر الشهداء على الدوام.

وقال محمد نجل الشهيد طارق إن اختيار يوم للشهيد تكريم جديد لوالده ولجميع الشهداء، الذين دافعوا عن تراب هذا الوطن، مشيراً إلى أن يوم الشهيد سيكون فرصة لتذكر تلك البطولات وهؤلاء الشهداء.

الوطن لا ينسى أبناءه

وقال بدر الشحي شقيق الشهيد خالد الشحي الذي استشهد مؤخراً أثناء مشاركته في التحالف العربي في اليمن الشقيق الذي تعرض لمحنة تلك العصابات الإجرامية، التي تحاول أن تخطف هذا القطر الشقيق تمهيداً للعبث في أمن المنطقة بأسرها أن تخصيص هذا اليوم يؤكد أن الدولة لا تنسى أبناءها خاصة، الذين ضحوا بأرواحهم فداء للواجب وللوطن.

وأضاف: سيغرس هذا اليوم في نفوس أبنائنا حب الوطن حينما يتذكرون ما قدمه هؤلاء الشهداء من تضحيات وطنية كبيرة من أجل وطننا الغالي، مشيراً إلى أن وطننا أسرة ويسير خلف قيادته التي ضربت أروع الأمثلة في الوقوف بجانب أبنائها وجنودها وأسرهم، مؤكداً أن هذه الخطوة ستخلد أسماء هؤلاء الشهداء في تاريخنا المعاصر وستخلد دور دولتنا في نصرة المظلومين، وتقديم يد العون والغوث للأشقاء.

تخليد الشهداء

وقال راشد الحبسي شقيق الشهيد فاهم الحبسي الذي استشهد في اليمن بصحبة رفيقه خالد الشحي إن قيادتنا الرشيدة أرادت من وراء تخصيص هذا اليوم ليكون عطلة لتخليد ذكرى الشهداء من جهة ورفع شأن كل من يبذل جهداً لهذا الوطن الغالي وكون هؤلاء الشهداء جادوا بأنفسهم حباً لأوطانهم فإن الدولة أعلت مكانتهم وخصصت لهم هذا اليوم، الذي يخلد ذكرى أول شهيد سقط على أرض الدولة دفاعاً عن وطنه وهو الشهيد سالم سهيل الذي استشهد في الثلاثين من نوفمبر عام 1971 ولا تزال الأجيال تذكره إلى يومنا هذا، مشيراً إلى أن شقيقه وغيره من شهداء الوطن سيكتب لذكراهم الخلود في تاريخ دولتنا المشرف.

المصدر: الإمارات – وام