الاحتلال يشدد الإجراءات ضد الفلسطينيين وحصار الخليل

أخبار

اتخذت الحكومة الأمنية المصغرة (الكابنيت) «الإسرائيلية» إجراءات مشددة ضد الفلسطينيين، وأعلنت قوات الاحتلال إنشاء مقبرة لاحتجاز جثامين الشهداء، وتشديد الحصار على مدينة الخليل، وأصيب فلسطينيان بالرصاص الحي في دورا جنوبها، واقتحمت قطعان المستوطنين الحرم القدسي بحراسة القوات الخاصة، في وقت اعتقل 25 فلسطينياً من أنحاء الضفة الغربية المختلفة.

واتخذ المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية خلال اجتماعه الليلة قبل الماضية مجموعة من الإجراءات المشددة ضد الفلسطينيين، رداً على العمليات الأخيرة ضد جنود الاحتلال والمستوطنين.

ونقلت الإذاعة «الإسرائيلية» أمس عن وزير الحرب أفيغدور ليبرمان قوله إنه «تم خلال اليومين الماضيين اتخاذ خطوات صارمة لم تتخذ منذ فترة طويلة، من بينها فرض طوق أمني على 700 ألف فلسطيني في منطقة الخليل، وسحب تصاريح العمل من سكان قرية بني نعيم المجاورة التي انطلق منها منفذ عملية مستوطنة كريات أربع». وأضاف أنه سيتم الشروع في هدم المنازل التي زعم أنها شيدت بدون ترخيص في الضفة الغربية.

كما قرر المجلس الوزاري خصم الأموال التي تقوم السلطة الفلسطينية بدفعها إلى عائلات الشهداء من أموال الضرائب التي تحولها «إسرائيل» إلى السلطة.

وأعلن أنه سيتم الشروع في بناء 42 وحدة استيطانية في «كريات أربع» المقامة على أراضي الخليل.

من جانبها، دانت وزارة الخارجية الفلسطينية الهجمة «الإسرائيلية» ضد محافظة الخليل بالقول إن «سلطات الاحتلال تلجأ إلى هذه الممارسات يومياً للتخفيف من حدة الهبة الشعبية في وجه الاحتلال». وأضافت في بيان أن «إسرائيل» «تدرك ومن خلال تجاربها السابقة فشل مثل هذه الإجراءات القمعية التي لن تستطيع نزع أي فتيل بل تؤجج النفوس وتدفع إلى مزيد من التصعيد والمواجهات».

وتخضع محافظة الخليل منذ ثلاثة أيام لحصار عسكري «إسرائيلي» مشدد بدعوى الرد على العملية التي وقعت يوم الجمعة الماضي وأدت إلى مقتل مستوطن وإصابة أربعة آخرين.

وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال تغلق عدداً من مداخل الخليل والبلدات المحيطة بها بالحواجز الترابية والأسمنتية. وأضافوا أن مداخل بلدة بني نعيم التي استشهد منها فلسطينيان الأسبوع الماضي، أحدهما قتل مستوطناً في عملية طعن، مغلقة بالكامل.

واعتقلت قوات الاحتلال أمس 17 فلسطينياً خلال حملة مداهمات في مدن الضفة الغربية وبلداتها. وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة بيت فجار جنوب بيت لحم بالضفة الغربية من مدخلها الغربي وداهمت عدداً من منازل المواطنين واعتقلت شابين بعد مداهمة منزلي ذويهما وتفتيشهما. كما اعتقلت خمسة فلسطينيين من محافظة الخليل جنوب الضفة الغربية بينهم فتاتان إحداهما لارا الطرايرة (20 عاماً) شقيقة الشهيد محمد الذي استشهد الأسبوع الماضي بعد قتله مستوطناً. 

وأفادت وسائل إعلام في الكيان أمس الأحد بأن قوات من جيش الحرب «الإسرائيلي» اعتقلت الليلة قبل الماضية ثمانية فلسطينيين في مناطق مختلفة بالضفة الغربية، بحجة أنهم مطلوبون لأجهزة الأمن للاشتباه في ضلوعهم في تنفيذ عمليات والإخلال بالنظام العام والقيام بأعمال شغب.

المصدر: الخليج