الاحتلال يعتقل 10 صيادين فلسطينيين ويصادر 4 مراكب قبالة غزة

أخبار

اعتقلت قوات البحرية «الإسرائيلية»، أمس، 10 صيادين فلسطينيين في عرض البحر، قبالة سواحل شمال قطاع غزة، في استمرار للاعتداءات شبه اليومية ضد الصيادين، فيما أعلنت «لجنة دعم الصحفيين»، أن 18 صحفياً فلسطينياً يقبعون في سجون الكيان، بينهم 3 حالات مرضية تحتاج لفحوصات طبية وعمليات عاجلة وتسوء حالتهم يوماً بعد يوم بسبب الإهمال الطبي، ما قد يعرضهم للموت المفاجئ.

وقال نقيب الصيادين الفلسطينيين نزار عياش إن زوارق حربية «إسرائيلية» فتحت النار في تجاه أربعة مراكب صيد في حادثتين منفصلتين وحاصرتهما واعتقلت الصيادين العشرة. وذكر أن الزوارق «الإسرائيلية» صادرت المراكب واقتادتها إلى ميناء اسدود، مستنكراً تصاعد حدة الحملات «الإسرائيلية» في اعتقال وملاحقة واستهداف الصيادين الفلسطينيين.

واعتقلت قوات البحرية «الإسرائيلية» 65 صيادا فلسطينيا، من ضمنهم المعتقلون العشرة، منذ بداية العام الجاري، وفقاً ل «مركز أسرى فلسطين للدراسات». وقال المركز في بيان، إن قوات البحرية «الإسرائيلية» تواصل «استهدافها المتعمد للصيادين في قطاع غزة كسياسة ممنهجة وليس كردود فعل عشوائية لتشديد الحصار على القطاع». وأشار إلى «تصاعد حوادث إطلاق النار على الصيادين واعتقالهم ومصادرة وتدمير معداتهم وقواربهم وإجبارهم على التعري والنزول لمياه البحر في ظروف جوية قاسية وابتزازهم من أجل التعاون الاستخباري».

من جهة أخرى، أدانت لجنة دعم الصحفيين في بيان سياسة دولة الاحتلال العدوانية وملاحقتها للصحفيين من دون تهمة أو محاكمة وتجديد محاكمتهم عدة مرات، وتكميم الأفواه بهدف طمس معالم الحقيقة وكبت حرية الرأي والتعبير. وأوضحت أن الاحتلال يزج في سجونه 9 صحفيين، تم الحكم عليهم بالسجن الفعلي، أقدمهم الأسير محمود عيسى من القدس (معتقل منذ 3 يونيو 1993) وهو أقدم الأسرى المعتقلين قبل توقيع اتفاقية أوسلو في عام 1993، والأعلى حكمًا، فهو محكوم بالسّجن 3 مؤبدات و 46 سنة. وأشارت اللجنة إلى أنه بعد الإفراج عن الصحفي محمد القيق، لا يزال الاحتلال يعتقل 4 صحفيين إداريًا من دون تهمة، وهم علي العويوي، محمد القدومي، مصعب قفيشة، وعضو الأمانة العامة لنقابة الصحفيين عمر نزال. ولا يزال خمسة صحفيين في سجون الاحتلال ينتظرون إصدار الأحكام بحقهم من قبل محاكم الاحتلال الصورية، والتي تطلق أحكاماً مرفوضة وباطلة من بينهم الصحفية المقدسية سماح دويك، والتي أجلت جلسة محاكمتها عدة مرات، ومددت اعتقالها إلى الأول من يونيو المقبل.

المصدر: الخليج