الاحتلال يقمع مسيرة كفر قدوم ويغلق مداخل جنوب نابلس

أخبار

أصيب ثلاثة شبان فلسطينيين برصاص الجيش «الإسرائيلي» في مواجهات اندلعت بعد ظهر أمس الجمعة قرب حدود قطاع غزة، وقمعت قوات الاحتلال المسيرات السلمية الأسبوعية ضد جدار الفصل العنصري والاستيطان في الضفة الغربية المحتلة، وأغلق الجنود المداخل الرئيسية جنوب نابلس، وردموا بئراً وهدموا عريشتين في الخليل.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة في غزة الطبيب أشرف القدرة، إن «ثلاثة شبان في العشرينات من أعمارهم أصيبوا برصاص قوات الاحتلال» في مواجهات محدودة قرب معبر نحال عوز العسكري «الإسرائيلي» شرق مدينة غزة وشرق مخيم البريج للاجئين في وسط القطاع، وأوضح أن اثنين من الجرحى أصيبا في مواجهات شرق مدينة غزة، ونقلا إلى مستشفى «دار الشفاء» بالمدينة؛ لتلقي العلاج وحالة أحدهما «خطيرة»، أما الآخر ف«متوسطة».

وأفاد شهود أن عشرات الشبان والفتيان توجهوا بعد ظهر الجمعة إلى المنطقتين الحدوديتين ورشقوا أبراج المراقبة العسكرية «الإسرائيلية» على السياج الأمني بالحجارة، فردت بإطلاق النار تجاههم، ما أسفر عن وقوع إصابات.

واستخدم جنود الاحتلال الأعيرة النارية والرصاص المطاطي والغازات المسيلة للدموع لتفريق المسيرة السلمية الأسبوعية ضد جدار الفصل العنصري والاستيطان في كفر قدوم قرب نابلس، ورشق المشاركون في المسيرة جنود الاحتلال بالحجارة، وأصيب بعض المتظاهرين بالاختناق جراء استنشاق الغازات السامة.

وفي الضفة أيضاً أغلقت قوات الاحتلال أمس الجمعة، عدداً من الطرق الرئيسية والفرعية حول قرية بيتا جنوب مدينة نابلس، ورفعت جرافات عسكرية سواتر ترابية على كل من طريق بيتا- أودلا بجانب بئر أودلا، وطريق عورتا- أودلا، والطريق الفرعية من حوارة إلى بيتا من طريق منتزه «لونا بارك» بالمكعبات الأسمنتية بشكل كامل. كما نصبت قوات الاحتلال حاجزاً عسكرياً على مفرق بيتا، وشرعت بأعمال التفتيش والتدقيق في هويات الفلسطينيين، لاسيما الخارجين من القرية. وقالت مصادر أمنية، إن قوات الاحتلال فرضت هذه الإجراءات على القرية بحجة استمرار أعمال رشق سيارات المستوطنين بالحجارة والزجاجات الفارغة على شارع حوارة الرئيسي منذ أيام عدة. وهدمت قوات الاحتلال غرفتين زراعيتين «عريشتين» بالكامل تقدر مساحتهما بحوالي 40 متراً مربعاً، وردمت بئر ماء في منطقة فرش الهوا غرب الخليل.

وقال ناصر قباجة، صاحب الأرض: «إن البئر والعريشتين تم بناؤها في عام 1954». وأضاف قباجة، أن الاحتلال جرف حظيرة البئر التي تقدر بحوالي 15 متراً مربعاً.

المصدر: الخليج