التخفيضات وموسم العطلات يرفعان مبيعات «التجزئة» 30%

أخبار

قال مسؤولون بمراكز للتسوق وتجارة التجزئة في دبي، إن استعداد المستهلكين لموسم العطلات الصيفية وعروض التخفيضات خلال «مفاجآت صيف دبي»، بنسب راوحت بين 25 و75%، أسهم في زيادة مبيعات أسواق التجزئة بنسب وصلت إلى 30%.

عروض التخفيضات خلال «مفاجآت صيف دبي» تُراوح نسبتها بين 25 و75%.

تأثيرات إيجابية

قال المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، إحدى مؤسسات دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي «دبي للسياحة»، أحمد الخاجة، إن «التخفيضات المطروحة بمناسبة عروض (مفاجآت صيف دبي)، لها تأثيرات إيجابية في قطاع تجارة التجزئة بدبي، خصوصاً أنها تشمل أكثر من 3000 متجر تتضمن ما يتجاوز 700 علامة تجارية».

وأضاف أن «مبادرة التخفيضات تلبي احتياجات المقيمين والزائرين لدبي خلال فترة الصيف، كما أن لها بالتأكيد انعكاسات جيدة على مبيعات الأسواق في مختلف القطاعات».

وأكدوا لـ«الإمارات اليوم» أن عروض التخفيضات الخاصة بفعاليات «صيف دبي»، التي بدأت في 22 يونيو الماضي، أعادت النشاط إلى الأسواق بعد حالة الهدوء التي كانت شهدتها عقب عطلة عيد الفطر، مشيرين إلى أن العروض زادت الإقبال على شراء الملابس الجاهزة والعطور والحقائب والإلكترونيات.

من جهتهم، أفاد مستهلكون بأن مواكبة عروض التخفيضات لنهاية العام الدراسي، والاستعداد للعطلة الصيفية، ساعدت في شراء الهدايا ومستلزمات العطلة، فضلاً عن الاستفادة من تنوع العروض في مختلف منافذ البيع بالتجزئة في دبي، خصوصاً مع طرح تنزيلات بنسب كبيرة على بعض المنتجات.

وكانت مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، إحدى مؤسسات دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي «دبي للسياحة»، أعلنت عن طرح عروض تخفيضات سعرية في أسواق التجزئة بنسب تراوح بين 25 و75%، خلال الدورة الـ21 من فعاليات «مفاجآت صيف دبي»، في الفترة من 22 يونيو حتى الرابع من أغسطس 2018، إضافة إلى عروض خاصة تتضمن رفع نسب التخفيضات إلى 90% خلال اليوم الأول من طرح العروض.

توقيت العروض

وتفصيلاً، قال المستهلك، إسماعيل مهدي، إن «توقيت طرح عروض التخفيضات مع الاستعدادات لشراء مستلزمات العطلة الصيفية، ساعد في الاستفادة بشكل كبير من تلك العروض، لاسيما أنها تتميز بالتنوع»، لافتاً إلى أن «عروض الملابس والحقائب كانت الأكثر جاذبية لأسرته».

من جهته، ذكر المستهلك، فواز حسين، أن «نسب التخفيضات الكبيرة على الملابس الجاهزة والأجهزة الإلكترونية، خصوصاً الهواتف المحمولة خلال عروض (صيف دبي)، التي بدأت في 22 يونيو الماضي، جعلته يتوسع في شراء هدايا العطلات الصيفية، مع توافر أسعار مخفضة مقارنة بالعام الماضي».

بدوره، أفاد المستهلك، يوسف علي، بأنه «اضطر مع أسرته إلى الوقوف لفترة طويلة في طوابير أمام صناديق المحاسبة في عدد من محال الملابس الجاهزة وبيع الحقائب الجلدية، مع زيادة الإقبال والازدحام على تلك المحال جراء عروض التخفيضات الكبيرة المطروحة»، مشيراً إلى أن «توقيت طرح العروض أسهم في تخفيف الأعباء المالية عن الأسر في شراء مستلزمات العطلات الصيفية».

زيادة المبيعات

إلى ذلك، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة الأهلي القابضة، ومركز «دبي أوت ليت مول»، محمد ناصر خماس، إن «مواكبة عروض التخفيضات لنهاية العام الدراسي والاستعداد لموسم العطلات الصيفية، سواء للمقيمين أو المواطنين، أسهمت خلال الفترة الأخيرة في زيادة مبيعات التجزئة بنسب راوحت بين 25 و30%».

وأشار إلى أن «توافد عدد من الزائرين من دول خليجية إلى أسواق الدولة، ساعد في تعزيز المبيعات وزيادتها، بعد حالة من الهدوء شهدتها الأسواق خلال الفترة التي تلت عيد الفطر».

من جانبه، أكد مدير العلاقات العامة في مركز «أربيان سنتر» التجاري، أحمد يوسف، أن «عروض تخفيضات (صيف دبي)، التي راوحت بين 25 و75% في معظم منافذ البيع، أعادت النشاط إلى تلك المنافذ وأسهمت في زيادة الإقبال عليها، عقب فترة الهدوء والبطء التي شهدتها بعد عطلة عيد الفطر».

وأوضح أن «إقبال المستهلكين تركز على الملابس والعطور والإلكترونيات»، لافتاً إلى أن «مبيعات المنافذ ارتفعت بشكل عام خلال الأيام الماضية، بنسب وصلت إلى 30%»، وأضاف يوسف أن «الاستعدادات لموسم العطلات الصيفية، الذي واكبته عروض التخفيضات، أسهمت بشكل كبير في زيادة الإقبال، والازدحام على المنافذ، سواء من المقيمين أو الزائرين للدولة خلال الفترة الحالية».

ولفت إلى أن «الفترة الحالية تعد الأكثر رواجاً خلال فترة التخفيضات، وذلك مع استعداد عدد كبير من المستهلكين للسفر خلال الصيف»، متوقعاً أن «تشهد نهاية يوليو الجاري معدلات إقبال أقل».

إعادة النشاط

وفي السياق ذاته، ذكر الرئيس التنفيذي لمجموعة شركات «باريس غاليري»، محمد عبدالرحيم الفهيم، أن «التوقيت يعد من العوامل المهمة في طرح عروض التخفيضات بأسواق التجزئة، والتي ساعدت في تحقيقها لأهداف إيجابية انعكست على زيادة مبيعات القطاع، أخيراً، بنسب راوحت بين 20 و30%».

وقال إن «اختيار طرح العروض خلال الفترة الحالية، أعاد النشاط لمبيعات منافذ التجزئة بعد عطلة عيد الفطر، كما أنه في الوقت نفسه جاء بشكل مواكب لنهاية موسم العام الدراسي وبدء الاستعدادات للعطلات الصيفية، الأمر الذي حفز على زيادة مؤشرات الإقبال على منافذ البيع لشراء الهدايا ومستلزمات العطلات».

وأفاد الفهيم بأن «العطور والحقائب والساعات استأثرت بالحصص الأكبر من المبيعات، منذ بداية التخفيضات في منافذ البيع، وتراوح نسبها بين 25 و75%».

بداية مشجعة

من ناحيته، قال المدير التنفيذي لشركة «نخيل مولز»، ذراع التجزئة لشركة «نخيل» التي تدير مراكز عدة، من أبرزها «ابن بطوطة مول» و«سوق التنين»، عمر خوري، إن «عروض تخفيضات (مفاجآت صيف دبي)، تعد إحدى أبرز الفعاليات التي ينتظرها المقيمون والسياح»، لافتاً إلى أن «الأيام الأولى من تلك العروض تعد بداية مشجعة لدورة أخرى ناجحة تسهم في تعزيز مكانة دبي وجهة عالمية رائدة للتسوق».

المصدر:الإمارات اليوم