الثلوج تعيق حركة الطيران في لندن وباريس

منوعات

ألغى مطار هيثرو في لندن 20 بالمئة من رحلاته الجوية يوم الأحد فيما ألغت شركات الطيران 40 بالمئة من رحلاتها إلى المطارين الرئيسيين في باريس بعد أن غطت الثلوج عدة مناطق في أوروبا مع توقعات باستمرار تساقطها.

وتوقعت شركة الطيران الفرنسية اير فرانس إلغاء نفس النسبة من الرحلات يوم الاثنين.

وقالت شركة هيثرو المحدودة المملوكة لشركة فيروفيال الأسبانية إن تقليص الرحلات بإلغاء نحو 250 رحلة سيساعدها على التعامل مع تساقط الثلوج المنتظر دون الاضطرار إلى إلغاء مزيد من الرحلات.

وفي ظل استمرار تساقط الثلوج على مدار يوم الأحد قالت الشركة المعنية بتشغيل المطار إن عدد رحلاتها يوم الاثنين سيقل بنسبة عشرة بالمئة. وقالت هيثرو إن هذه النسبة قد تزيد بناء على أحوال المطارات الأوروبية الأخرى.

وذكرت شركة ايه.دي.بي المسؤولة عن تشغيل مطار باريس أن شركات الطيران ألغت 40 بالمئة من رحلاتها من وإلى المطارين الرئيسيين في ضواحي باريس وهما شارل ديجول وأورلي.

وقال مطارا ستانستيد وجاتويك الأصغر في لندن صباح يوم الأحد إنهما يعملان كالمعتاد لكن يحتمل تأخر الرحلات وإلغاء بعضها.

وتوقعت هيئة الأرصاد البريطانية استمرار سقوط الثلوج يوم الاثنين. وقالت إنه من المتوقع أن تصل الثلوج في جنوب شرق إنجلترا يوم الأحد إلى ثمانية سنتيمترات.

وتغادر نحو 1300 رحلة من هيثرو يوميا في المتوسط. ويعمل المطار الأكثر ازدحاما في أوروبا بمستوى يقترب من طاقته القصوى بعد أن حالت الحكومة الائتلافية البريطانية دون إنشاء مدرج ثالث في عام 2010.

وقال مطار هيثرو “نظرا لأن هيثرو يعمل بكامل طاقته تقريبا ليس هناك مجال لتحديد مواعيد جديدة للرحلات المؤجلة.”

وألغيت أكثر من 400 رحلة يوم الجمعة مقابل 111 رحلة يوم السبت معظمها لشركة الطيران البريطانية بريتش ايرويز التابعة لمجموعة الخطوط الجوية الدولية (آي.اي.جي) وقضى مئات المسافرين الليل في صالات الركاب بمطار هيثرو.

وتضررت أيضا خدمات شركة الطيران الفرنسية الهولندية اير فرانس-كيه.إل.إم وشركتي اير لينجوس الأيرلندية ولوفتهانزا الألمانية.

وأعلنت الشركة الوطنية للسكك الحديدية الفرنسية عن تأخيرات وصلت إلى 40 دقيقة على عدة خطوط حيث خفض السائقون سرعة القطارات كأحد إجراءات السلامة.

وانقطعت الكهرباء عن نحو 25 ألف منزل في جنوب غرب فرنسا.

وقال فريدريك جروسجان المتحدث باسم خدمات الطوارئ في باريس إن أجهزة الطوارئ تدخلت لإنقاذ نحو مئة شخص من عربة قطار حضري تعثرت على شريط حديدي يمر فوق نهر السين بالعاصمة الفرنسية.

المصدر: رويترز