«الداخلية» تضاعف حجز مركبة متجاوز الإشارة الحمراء

أخبار

شددت وزارة الداخلية عقوبة تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء وصنفتها ضمن واحدة من أخطر المخالفات المرورية التي يترتب عليها وفيات وإصابات بحسب الاحصاءات والتقارير الرسمية.

وبحسب جدول المخالفات الجديد، الذي بدأ تطبيقه اليوم، تضاعفت مدة حجز المركبة عند تجاوز السائق الإشارة الضوئية الحمراء، إذ نصت المخالفة على أن «تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء من قبل المركبات الخفيفة، وكذا تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء من قبل الدراجات الآلية عقوبتها 1000 درهم و12 نقطة وحجز المركبة لمدة 30 يوماً»، وذلك بعد أن كانت في السابق «تسجيل 8 نقاط مرورية، وحجز المركبة 15 يوماً، وفرض غرامة مالية قيمتها 800 درهم».

كاميرات الإشارة الضوئية

تتولى كاميرات الإشارة الضوئية على التقاطعات ضبط متجاوزي الإشارة، فضلاً عن ضبط الاستخدام الخاطئ لمسارات الحركة، ووقوف المركبات على خطوط عبور المشاة وتجاوز السرعات المقررة، والمركبات المتجاوزة في التقاطعات، والمركبات التي تقوم بالانعطاف أو الالتفاف الكامل إلى اليسار من غير الحارات المخصصة.

وحثت شرطة أبوظبي السائقين خصوصاً الشباب على الالتزام بقانون السير والمرور وعدم زيادة السرعات على التقاطعات بهدف اللحاق بالإشارة الضوئية بعد تحولها من اللون الأخضر إلى اللون الأصفر، وخفض السرعات في الإشارات الضوئية وإيقاف المركبة الى حين تغير الإشارة إلى اللون الأخضر.

وبدأت إدارات المرور على مستوى الدولة اليوم العمل باللائحة التنفيذية المعدلة لقانون السير والمرور الاتحادي رقم 21 لسنة 1995 بحسب القرارين الوزاريين 177 و178 لسنة 2017، بشأن قواعد وإجراءات الضبط المروري، والذي تضمن تشديد الغرامات على المخالفات الخطرة ومن أبرزها التسابق على الطريق وتعريض حياة الآخرين، وكذا تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء.

وشددت وزارة الداخلية في القانون الجديد عقوبة تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء لسائقي الشاحنات، إذ نصت المادة (11) على أنه «إذا قام سائق المركبة الثقيلة بتجاوز الإشارة الضوئية الحمراء يتم حجز رخصة قيادته لمدة سنة ولا تعاد إليه إلا بعد اجتيازه دورة تدريبية في أحد معاهد تعليم قيادة المركبات التي تعتمدها الجهة المعنية، وتفرض عليه غرامة قدرها 3000 درهم».

ولم تقتصر عقوبة تجاوز الإشارة الضوئية الحمراء على السائقين فقط، بل شملت المشاة، إذ استحدثت التعديلات الجديدة مخالفة «عدم التزام المشاة بالإشارات الضوئية» وغرامتها 400 درهم. من جهتها، أعلنت القيادة العامة لشرطة أبوظبي، استعدادها لتطبيق اللائحة والمخالفات الجديدة على السائقين، بحسب ما هو منصوص عليه في جدول المخالفات والغرامات والنقاط المرورية على مستوى إمارة أبوظبي، بدءاً من سريان العمل بذلك، وعقدت اجتماعات مع الشركاء الرئيسين للتنسيق بشأن التعديلات الجديدة.

في سياق متصل، بدأت القيادة العامة لشرطة أبوظبي في تفعيل المرحلة الثالثة من نظام ضبط متجاوزي الإشارة الضوئية الحمراء على تقاطعات إمارة أبوظبي، فقد أسهمت المرحلتان الأولى والثانية في تحقيق نتائج ملموسة في انخفاض الوفيات والإصابات البليغة الناتجة عن حوادث قطع الإشارة الحمراء، إضافة إلى انخفاض مخالفات قطع الإشارة الحمراء.

وقال مدير إدارة هندسة المرور وسلامة الطرق في مديرية المرور والدوريات بشرطة أبوظبي، المقدم محمد الشحي، إن المرحلتين الأولى والثانية حققتا العديد من النتائج الايجابية، من أبرزها الحد من الحوادث الناتجة عن قطع الإشارة الضوئية الحمراء خلال الفترة من عام 2013 إلى 2016.

وأوضح أنه في ظل ارتفاع عدد كاميرات مراقبة متجاوزي الإشارة الحمراء التي تم تركيبها انخفضت حوادث قطع الإشارة الحمراء بنسبة تجاوزت 64%، الأمر الذي أسهم في انخفاض الوفيات والإصابات بنسبة 35%، كما انعكس استخدام نظام الضبط الآلي إيجابياً على السائقين، فقد شهدت مخالفات قطع الإشارة الحمراء خلال السنوات الثلاث الماضية بإمارة أبوظبي انخفاضاً بنسبة 66%.

المصدر: الإمارات اليوم