الرياض وباريس تدشنان شراكة استراتيجية بـ10 اتفاقيات

أخبار

الرئيس الفرنسي لدى استقباله ولي ولي العهد السعودي

باريس: ميشال أبو نجم لندن: عضوان الأحمري

دشنت السعودية وفرنسا عهدا جديدا من الشراكة الاستراتيجية بعد توقيع 10 اتفاقيات عسكرية ونووية بقيمة 12 مليار يورو، لشراء 23 مروحية عسكرية و30 طائرة مدنية وبناء مفاعلين نوويين.

ووقعت الاتفاقيات في قصر الإليزيه بباريس أمس بحضور الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي رئيس اللجنة التنسيقية السعودية الفرنسية الدائمة.

ووصف وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره السعودي عادل الجبير إبرام العقود بأنه «ترسيخ للشراكة وإعطاؤها أبعادًا جديدة»، بينما أكد الجبير حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز على تعميق العلاقات مع فرنسا.

وأكدت زيارة ولي ولي العهد السعودي حرص الطرفين على إقامة «شراكة استراتيجية استثنائية ودفعها إلى آفاق جديدة والإسراع في بناء طبقاتها}. وبحسب مصدر دبلوماسي فرنسي مطلع فإن الجانبين عازمان على «الإسراع» في بناء هذه العلاقة و«عدم إضاعة الوقت».

وشهدت إحدى قاعات القصر الرئاسي حفل توقيع العقود بحضور الوفدين الرسميين السعودي والفرنسي ومسؤولي الشركات ذات الصلة، وتم تبادل الوثائق تحت أنظار الرئيس هولاند والأمير محمد بن سلمان.

من جانبه، قال الدكتور علي بن محمد القرني القائم بالأعمال السعودي لدى فرنسا لـ«الشرق الأوسط» إن هناك تطابقا تاما في الرؤى بين الرياض وباريس حيال قضايا المنطقة وتحديدا الملف النووي الإيراني والأزمة السورية ومحاربة الإرهاب ومكافحة تنظيم داعش.

واليوم، يزور وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان ولي ولي العهد ووزير الدفاع السعودي في مقر إقامته في باريس، حيث ستكون الملفات الدفاعية والعسكرية على رأس المواضيع التي سيبحثانها.

المصدر: الشرق الأوسط