الرياض: 170 مليوناً قيمة مخالفات مرورية خلال 3 أشهر

منوعات

المخالفات
تجاوزت قيمة المخالفات المرورية في مدينة الرياض أكثر من 170 مليون ريال في الأشهر الثلاثة الأخيرة.

وبحسب تقرير صادر عن الإدارة العامة للمرور في الرياض فإن مجموع ما تم ضبطه في الفترة بين 01-04-1435هـ وحتى 29 جمادى الثانية الماضي بلغت 3.735 ألف مخالفة مرورية. في حين تبدأ قيمة المخالفات المرورية في السعودية من 100 إلى 150 ريالاً لمخالفات سير المركبة من دون لوحة أمامية، ورمي أي أجسام خارج المركبة أثناء سيرها، والوقوف في أماكن غير مخصصة للوقوف، وأعلى قيمة مخالفة تبلغ 900 ريال لمخالفة قطع الإشارة المرورية، وقيادة المركبة عكس اتجاه السير، مع إمكان تضاعف المبلغ في حال عدم السداد في وقت باكر. وبحساب إجمالي فإن عدد المخالفات في تقرير المرور مع قيمة المخالفات في حدها الأدنى بحسب ما نشر على موقع المرور في الإنترنت تبيّن أن قيمة المخالفات في حدها الأدنى بلغت 170,201,700 ريال.

وأوضح المدير العام لمرور منطقة الرياض العميد علي الدبيخي في بيان صحافي أمس الجمعة، (حصلت «الحياة» على نسخة منه) أنه تم تنفيذ حملات مرورية مكثفة خلال الأشهر الثلاثة الماضية في عدد من التقاطعات والمحاور الرئيسة في الرياض، والأماكن التي تكثر فيها المخالفات المرورية المؤثرة في سلامة قائدي المركبات طوال اليوم. مشيراً إلى أن استخدام الهاتف أثناء القيادة سجل أعلى نسبة مخالفات بـ79,3 ألف مخالفة، فيما جاءت مخالفة الوقوف غير النظامي ثانية بـ5،62 ألف مخالفة، وقطع الإشارات في المرتبة الثالثة بـ59,1 ألف مخالفة.

وشملت الحملة الأمنية عدداً من المخالفات المرورية، تمثلت في حجز عدد من الشاحنات، وضبط عدد من «المفحطين» والمتجمهرين، كما شملت الحملة ضبط عدد من الحالات الجنائية، وقضية تزوير واحدة في مستندات رسمية «رخصة قيادة»، فيما نفذت الحملة المرورية عمليات سحب لعدد من السيارات المتوقفة داخل الورش الصناعية في الرياض، طبقاً لما جاء في نص التقرير.

ولفت التقرير إلى أنه تم تحديد أوقات ومسارات دخول الشاحنات، والمحافظة على منعها في أوقات الذروة، ما ترك أثراً إيجابياً في خفض نسبة الحوادث الخطرة، وتقليل الازدحامات والاختناقات، والسيطرة على السلامة المرورية في المدينة، خصوصاً أن عدد الشاحنات التي تم منعها من الدخول في أوقات الذروة بلغ 42 ألف مركبة.

وشملت الحملة المرورية بحسب الدبيخي عدداً من المركبات المشوهة والتالفة والمتهالكة، إذ تم حجز 5,7 آلاف مركبة كانت متوقفة بجانب الورش الصناعية، ما أسهم في رفع مستوى انسيابية حركة المرور على عدد من الشوارع الرئيسة والمحورية، خصوصاً في أوقات الذروة، وقال: «الإدارة لم تقف عند هذا الحد، بل عملت على التكامل مع أمانة المنطقة بعمل حملات على المركبات المخالفة والمشوهة، والمتوقفة لفترة طويلة في أجزاء من المناطق الصناعية، وتم سحب عدد كبير منها، ومخالفة عدد من الورش التي لم تلتزم بالتنظيمات الإدارية، كما تم حجز 790 دراجة نارية».

وبيّن الدبيخي أنه تم تكليف فرقة من قسم البحث والتحري في شعبة السير بعمل حملات سرية ومكثفة على جميع الورش الصناعية في الرياض، وتم ضبط 244 ورشة مخالفة، كما تم عمل حملات سرية ومكثفة على مواقع «التفحيط» في الرياض ضبطت 749 شخصاً من المخالفين والمتجمهرين، وشملت الحملة جميع المعارض والصالات في الرياض، وضبطت 131 مخالفة عرض سيارات للبيع على الطرق، و17 مخالفة سجلت على مكاتب تأجير السيارات.

وكشفت الحملة المرورية ضبط 102 حالة جنائية، تتمثل بمجملها في جرم سرقة سيارات أو أشخاص مطلوبين للجهات الأمنية، وذكر العميد الدبيخي أنه تم تسليم المطلوبين لأقسام الشرط والجهات ذات الصلة، مثل «المخدرات» و«المباحث الجنائية».

المصدر: الحياة ( الرياض – عيسى الشاماني )