الريال ومانشستر سيتي في صدام «الأبطال»

منوعات

تشهد المرحلة الاولى من دور المجموعات لدوري ابطال اوروبا لكرة القدم الذي حسم لقبه تشلسي الانجليزي الموسم الماضي، قمة مبكرة بين ريال مدريد حامل اللقب تسع مرات ومانشستر سيتي بطل انجلترا اليوم، فيما يعود باريس سان جرمان الفرنسي الى ملاعب الكبار اثر الدعم اللافت من ادارته القطرية. وتبدو مجموعة الموت صارخة في نسخة 2012-،2013 اذ تضم ريال وسيتي وبوروسيا دورتموند حامل لقب الدوري الالماني في الموسمين الاخيرين واياكس امستردام بطل هولندا، لكن ريال مدريد الذي أحرز لقب الدوري الاسباني الموسم الماضي بعد منافسة مع غريمه برشلونة، يخوض اللقاء بعد بداية متعثرة لموسمه في الليغا، إذ خسر مباراتين من اصل اربع، ما دفع مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو الى القول إنه لا يملك فريقاً في الوقت الحالي».

ويتمتع مورينيو بسجل ناصع في المسابقة القارية، إذ احرز لقبها مع بورتو البرتغالي وانتر ميلان الايطالي، معادلا انجاز النمسوي ارنست هابل والالماني اوتمار هيتسفلد، وبحال قيادته ريال الى لقب «لا ديسيما» (العاشر)، سينفرد بإنجاز التتويج مع ثلاثة اندية مختلفة. ويسعى مورينيو الى تكرار الإنجاز مع الفريق الملكي الباحث عن لقبه الاول في المسابقة منذ ،2002 والذي شاهد غريمه برشلونة يحرز اللقب في تلك الفترة أعوام 2006 و2009 .2011

لكن كواليس ريال، الذي بلغ نصف النهائي في الموسمين الأخيرين، ضجت في الايام الاخيرة بقضية امتعاض المهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو من فريقه، إذ أعلن أنه حزين بسبب «مسألة احترافية»، ما دفع وسائل الاعلام الى التكهن بالسبب الذي يقف خلفه حزنه، وقد اتهمته بعض الصحف بأنه يحاول «ابتزاز» ريال للحصول على المزيد من الاموال.

وينتظر جمهور ريال تأقلم صانع الالعاب الجديد الكرواتي لوكا مودريتش المنتقل من توتنهام الانجليزي، وعودة لاعب الوسط الالماني مسعود اوزيل الى لياقته، إذ ظهر عليه التعب أخيراً. وعبر مورينيو عن غضبه بعد خسارة اشبيلية (صفر/1) الاخيرة في الليغا: «الامر يتعلق بعدم التركيز في الفريق حاليا. لقد اجريت تبديلين بين الشوطين، مع انني اردت تغيير سبعة لاعبين». وهذه اسوأ بداية لريال في الدوري المحلي منذ موسم 2001-2002 الذي احرز فيه لقب دوري الابطال للمرة التاسعة في تاريخه (رقم قياسي) مع المدرب فيسنتي دل بوسكي.

في المقابل، حقق سيتي بداية مقبولة في البرميير ليغ، ففاز مرتين وتعادل مرتين محتلاً المركز الرابع. واصر المدرب الايطالي روبرتو مانشيني على إمكانية مشاركة المهاجم الارجنتيني سيرخيو اغويرو الغائب منذ فترة بسبب اصابة في كاحله، لكن «كون» لم يشارك في مباراة ستوك (1/1) السبت التي سجل فيها الاسباني خافي غارسيا المنتقل من بنفيكا البرتغالي مقابل 16 مليون جنيه، والذي بدأ مسيرته مع ريال مدريد عام .2004 واضاف مانشيني: «ريال مدريد من افضل الفرق في العالم، وسيكون صعباً خوض المباراة الاولى ضده».

ويستقبل بوروسيا دورتموند بطل 1997 اياكس امستردام في اقليم الرور، بعد فوزه المريح على باير ليفركوزن 3/صفر في البوندسليغا وحلوله رابعاً في الترتيب. ويأمل فريق المدرب يورغن كلوب، الذي لم يخسر في آخر 31 مباراة في الدوري، تحسين نتيجته الاخيرة في المسابقة عندما تذيل مجموعته في الدور الاول.

وكان كلوب سعيداً بأداء لاعبيه في المباراة الاخيرة التي تألق فيها لاعب الوسط ايلكاي غوندوغان والمدافعان ماتس هوملس ومارسيل سملتسر، بعد الأداء المخيب لهما امام النمسا في تصفيات مونديال 2014 الاسبوع الماضي.

من جهته، تلقى اياكس، حامل اللقب اربع مرات، ضربة لغياب مهاجمه الايسلندي كولبين سيغثورسون أربعة أشهر، بسبب اصابة في كتفه. وتغلب فريق المدرب فرانك دي بور السبت على فالفيك 2/صفر بهدفين للاعب الوسط الدنماركي لاسي شوني وجودي لوكوكي.

وفي المجموعة الاولى يعود باريس سان جرمان الى ساحة الكبار للمرة الاولى منذ ،2004 بعدما أنفق 140 مليون يورو لضم السويدي زلاتان ابراهيموفيتش والبرازيلي تياغو سيلفا والارجنتيني ايزيكييل لافيتزي والهولندي غريغوري فان در فيل والايطالي ماركو فيراتي، إثر امتلاكه من مجموعة قطر للاستثمار الرياضي الموسم الماضي. ويستقبل سان جرمان، وصيف الدوري الفرنسي الموسم الماضي، دينامو كييف الاوكراني على ملعب «بارك دي برانس»، بعد فوزه على تولوز الجمعة الماضي بهدفي الارجنتيني خافيير باستوري وابراهيموفيتش. وحذر لاعب سان جرمان كريستوف جاليه: «بدأنا الآن نشاهد سان جرمان الحقيقي. نحقق سلسلة نتائج جيدة، وستهابنا الفرق من الان وصاعدا».

وقد يشارك في تشكيلة المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي المدافع تياغو سيلفا الذي يصفه النادي بأنه «أفضل مدافع في العالم» بعد شفائه من الاصابة.

والتقى الفريقان في ربع نهائي كأس الاتحاد الاوروبي ،2009 فتعادلا سلبا في الذهاب، وفاز دينامو 3/صفر ايابا على ارضه.

وعزز دينامو، الذي بلغ نصف نهائي 1999 مع هدافه الكبير اندريه شيفتشنكو، صفوفه بالتعاقد مع لاعبي الوسط الكرواتي نيكو كرانيكار والبرتغالي ميغيل فيلوسو والنيجيري تاي تايوو المعار من ميلان الايطالي والذي تواجه مع سان جرمان سابقا عندما كان في صفوف غريمه مرسيليا سبعة مواسم.

وتأهل رجال المدرب الروسي يوري سيمين، بعد اقصائهم فينورد الهولندي وبوروسيا مونشغلادباخ الالماني في الادوار التمهيدية. ويحتل دينامو المركز الثالث في ترتيب الدوري راهناً، بفارق ست نقاط عن المتصدر شاختار دانيتسك، بعد فوزه على كارباتي لفيف 3/1 على ارضه الجمعة في مباراة سجل فيها كرانيكار مرتين. وفي المجموعة عينها، يحل بورتو البرتغالي بطل 2004 على دينامو زغرب الكرواتي. وفي المجموعة الثالثة، يحل زينيت سان بطرسبرغ الذي حسم صفقة خيالية بقيمة 100 مليون يورو لضم البرازيلي هولك من بورتو والبلجيكي اكسل فيتسل من بنفيكا البرتغالي على ملقة الاسباني. واستعد زينيت للمباراة بخسارة صفر/2 امام تيريك غروزني متصدر الدوري الروسي.

ويستقبل ميلان الايطالي بطل المسابقة سبع مرات اندرلخت البلجيكي على ملعب «سان سيرو»، بعد بداية سيئة في «سيري ا»، حيث خسر مرتين، آخرهما امام اتالانتا على ارضه (1/صفر). وفي المجموعة الثانية، ينتقل ارسنال الانجليزي الى مونبلييه، ليحل ضيفاً على بطل فرنسا.

ويحل شالكه الالماني على اولمبياكوس اليوناني بعد فوزه على غرويتر فورث الصاعد 2/صفر وحلوله خامساً في ترتيب الدوري المحلي.

المصدر: مدريد ــ أ.ف.ب