الزياني: القمة الخليجية تعقد بظروف حساسة

أخبار

قال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني، الأربعاء، إن القمة الخليجية تعقد في ظل أوضاع وظروف بالغة الحساسية والدقة، تتطلب من دول المجلس تدارس تداعياتها على التعاون الخليجي.

ونقل بيان للأمانة العامة عنه قوله إن القمة التي ستعقد في المنامة الاثنين والثلاثاء المقبلين في ظل “اوضاع وظروف بالغة الحساسية والدقة تتطلب من دول المجلس تدارس تداعياتها على مسيرة التعاون الخليجي”.

وأوضح أن وزراء الخارجية سيعقدون الأحد (أكرر… الأحد) اجتماعهم التكميلي لإعداد جدول أعمال الدورة الثالثة والثلاثين ويتضمن موضوعات “تتعلق بالعمل الخليجي المشترك (…) إضافة إلى بحث القضايا السياسية الراهنة الإقليمية والدولي.

وكان المجلس قرر تخصيص 20 مليار دولار لمشاريع إنمائية في البحرين وعُمان بعد تظاهرات في البلدين. وفي مارس 2011، وضعت السلطات البحرينية حدا بالقوة للحركة الاحتجاجية التي قادتها المعارضة، وتم نشر قوات خليجية في المملكة بطلب من المنامة.

اما في سلطنة عمان فكانت الحركة الاحتجاجية محدودة واقتصرت على المطالبة بالإصلاح السياسي ومحاربة الفساد، وقد رد عليها السلطان قابوس بن سعيد بتعزيز صلاحيات البرلمان الذي يضم مجلسا منتخبا وآخر معينا، وبالوعد بمحاربة الفساد.

وكان من المفترض أن تستضيف المنامة القمة الخليجية السابقة، إلا أنها تنازلت عنها لصالح الرياض.

المصدر: سكاي نيوز عربية