السعودية: «التعليم العالي» تكرر تحذيراتها للمبتعثين من «المنظمات الإرهاربية»

منوعات

حذرت وزارة التعليم العالي، الطلاب المبتعثين من الانسياق وراء الأحزاب والتنظيمات الإرهابية. فيما أطلقت الملحقية السعودية في أميركا «تحذيرات» مماثلة، على لسان الملحق الثقافي السعودي الدكتور محمد العيسى، داعية إلى «توخي الحذر، وعدم الخوض في أحاديث عابرة أو مناقشات جدلية، أو الاستجابة لبعض أجهزة الإعلام التي تسعى للحصول على بعض الانطباعات الشخصية».

كما أكدت الملحقية السعودية على «تجنب الدخول في مناقشات حادة والمشاحنات والتفسيرات والتحليلات غير المفيدة، التي تعكس الآراء بصورة سلبية أو يساء فهمها، نتيجة اختلاف الثقافة واللغة، ما قد يسبب الحرج أو يفضي إلى المحاسبة».

فيما نشط موقع «سعوديون في أميركا»، وهو أحد أبرز مواقع المبتعثين السعوديين في الولايات المتحدة، في بث رسائل توعوية للمبتعثين من الانسياق خلف الدعوات «الضالة». وقالت المشرفة على الموقع غادة الغنيم لـ «الحياة»: «إن الموقع أكد ضرورة عدم التأثر بالفكر الضال أو الانسياق وراء جماعات لها أهداف». وأوضحت أن هذه التحذيرات «خوفاً على الطلاب، ومنعاً لتأثرهم بالفكر الضال». وقالت: «نحاول نشر المعلومات والتحذيرات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، للوصول إلى أكبر عدد من الطلاب».

وأشارت الغنيم إلى تعميم صادر أخيراً، من إدارة شؤون الابتعاث تضمن تعليمات عدة، منها «أنه يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن ثلاثة أعوام، ولا تزيد على 20 عاماً كل من ارتكب أياً من الأفعال الآتية: المشاركة في أعمال قتالية خارج المملكة بأية صورة كانت، والانتماء للتيارات أو الجماعات – وما في حكمها – الدينية أو الفكرية المتطرفة أو المصنفة كمنظمات إرهابية داخلياً أو إقليمياً أو دولياً، أو تأييدها أو تبني فكرها أو منهجها بأية صورة كانت، أو الإفصاح عن التعاطف معها بأية وسيلة كانت، أو تقديم أي من أشكال الدعم المادي أو المعنوي لها، أو التحريض على شيء من ذلك، أو التشجيع عليه، أو الترويج له بالقول أو الكتابة بأية طريقة».

المصدر: الحياة