«الهلال» يؤهل شبكة الصرف الصحي في مناطق بعدن

أخبار

تعتزم هيئة الهلال الأحمر الإماراتية إعادة تأهيل شبكة الصرف الصحي في مدينة الشيخ عثمان بمحافظة عدن، ضمن جهودها لدعم عمليات البنية التحتية والمرافق الخدمية في اليمن. وأوضحت الهيئة أن المشروع يشمل إعادة تأهيل 25 ممراً خلفياً من خلال تصفية الممرات وترميم غرف التفتيش وتركيب أغطية خرسانية مسلحة للغرف، مشيرة إلى أن المشروع كذلك سيعمل على إحلال واستبدال مجموعة من خطوط الصرف الصحي القديمة في مختلف شوارع المدينة، ومنها: حلب والأزهر ويافا والسلفي والمصعبين. وأكدت الهيئة أهمية المشروع في تخفيف المعاناة من مستنقعات المجاري التي تمثل مصدراً لأمراض قاتلة للمواطنين والمقيمين في المدينة والأحياء القريبة منها. ويتضمن المشروع في مرحلته الأولى تأهيل شبكة المجاري قسم (A)، إضافة لشارع المصعبين (D) في مديرية الشيخ عثمان.

ومنذ مطلع التسعينات تضطلع هيئة الهلال الأحمر الإماراتي بدور إنساني وتنموي على الساحة اليمنية لتحسين حياة أشد الفئات ضعفاً والحد من معاناتهم الإنسانية.

وتعززت جهود الهيئة في اليمن بفضل المبادرات الكريمة لقيادة الدولة الرشيدة التي لم تدخر وسعاً في مساندة الأشقاء والوقوف بجانبهم في أحلك الظروف. وأنشئ نظام شبكة الصرف الصحي في عدن مع المدن الرئيسة فيها فيما كان يتم التصريف من المنازل إلى الممرات الخلفية التي كانت عبارة عن سواقي مفتوحة للمخلفات السائلة بينما كان يتم تجميع المخلفات الصلبة ونقلها إلى الأماكن المخصصة لإحراقها. ولاحقاً، تم التوقف عن تجميع المخلفات الصلبة، بحيث يتم التصريف مباشرة عبر السواقي المفتوحة ومنها إلى شبكة المجاري العامة.

ولم يجر على شبكة الصرف الصحي في مدينة الشيخ عثمان أي إحلال أو تجديد منذ عام 1997 الذي شهد استبدال نظام الصرف الصحي المفتوح في الممرات الخلفية إلى نظام صرف صحي مغلق غير أنه ومنذ عام 2000 وحتى الآن لم يتم تنفيذ أي أعمال تصفية أو صيانة للممرات ما جعلها عبارة عن مكب للقمامة والنفايات وبؤرة لانتشار الأمراض والأوبئة. (وام)

المصدر: الخليج