السعودية: وزارة التربية توقف «إجازة الأمومة» للمعلمات

منوعات

المعلمات

أوقفت وزارة التربية والتعليم “إجازة الأمومة” للمعلمات، والتي تستحقها المعلمات بعد نهاية إجازة الوضع خلال الثلاث سنوات الأولى من عمر الطفل.

وعلمت “الرياض” في هذا السياق عن صدور توجيه مباشر من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم لمديري التربية والتعليم قبل أيام بإيقاف منح إجازة الأمومة، إلا أنه لم يصدر القرار بشكل رسمي حتى الآن، وهو ما أكده المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم مبارك العصيمي لـ”الريـاض” حيث أشار إلى صحة إيقاف إجازة الأمومة إلا أنه أشار إلى عدم صدور تعميم رسمي من الوزارة بهذا الشأن حتى الآن، متوقعاً أن يصدر توضيح في وقت لاحق يحدد حجم الإجازات المتاحة وتفاصيل التوجيه الذي تم في هذا الشأن.

وفي الوقت الذي لم تعرف فيه مبررات الوزارة في هذا القرار الذي اعتبره الكثير مفاجئاً، رجحت مصادر أن يكون القرار بسبب كثرة الإجازات المقدمة من قبل المعلمات والتي تربك سير العملية التعليمية فيما توقعت مصادر أخرى أن يكون الإيقاف مؤقتاً إلى حين إعادة دراسة نظام التعاقد مع المعلمات البديلات وما قد يصدر حياله من تنظيم وربطه بحالة الاحتياج القصوى.

ولاقى القرار ردود فعل واسعة من المعلمات اللاتي طالبن بحلول بديلة قبل اتخاذ قرار كهذا منها إيجاد حاضنات في المدارس لهن لرعاية أطفالهن، أو إعادة النظر في قرار الإيقاف حتى لا ينعكس سلباً عليهن.

يذكر أن نظام الإجازات يعطي “الجهة الإدارية” صلاحية تأجيل منح هذه الإجازة إذا اقتضت مصلحة العمل ذلك، إضافة إلى الموافقة على تمديدها لتصل مدتها 3 سنوات متصلة أو منفصلة كحد أقصى طوال خدمتها،حيث ينص نظام هذه الإجازة أن لا تقل مدتها بالنسبة للمعلمة عن فصل دراسي بشرط تكون متصلة بإجازة الوضع التي حددها النظام بـ60 يوماً.

المصدر: وزارة التربية توقف «إجازة الأمومة» للمعلمات