السعوديون في المرتبة الثانية بعد الإماراتيين في الاستثمار في عقارات دبي خلال النصف الأول

أخبار

استقطب القطاع العقاري في دبي استثمارات تقدر بنحو 53 مليار درهم خلال النصف الأول من العام الجاري واحتل السعوديون المرتبة الثانية في قائمة المستثمرين الخليجيين في الإمارات بعد المستثمرين الإماراتيين، بحسب تقرير لدائرة الأراضي والأملاك في دبي أصدرته أمس.

وذكر بيان صحافي وصل أريبيان بزنس أن سعادة سلطان بطي بن مجرن مدير عام دائرة ألاراضي والأملاك في دبي قال: “يتمتع السوق العقاري في إمارة دبي بجاذبية خاصة عند مقارنته مع الأسواق الأخرى لأسباب كثيرة، منها الاستقرار وتنوع المنتجات وارتفاع العائد على الاستثمار، ويمكن النظر إلى هذا التوجه بمثابة تصويت على الثقة من جانب المستثمرين وضمان للمحافظة على الزخم لفترات طويلة، ودلالة على التعافي تماماً من تبعات الأزمة المالية العالمية”.

وتظهر النتائج التي كشفت عنها أدارة تنمية القطاع مؤخراً أن إجمالي حجم الاستثمارات زاد على 53 مليار درهم، وكان نصيب المستثمرين العرب منها ما يقرب من 5 مليارات درهم، والخليجيين بمن فيهم مواطنين الدولة، أكثر من 16 مليار درهم، بينما بلغت حصة المستثمرين الأجانب ما يزيد على 32 مليار درهم.

وخلال الفترة المشار إليها ارتفع عدد المشترين العرب بنسبة 47 بالمئة، أما من حيث القيمة فقد بلغت نسبة الزيادة 111 بالمئة مقارنة للفترة ذاتها مع العام الماضي، بينما سجل عدد المستثمرين الخليجيين ارتفاعاً بنسبة 49 بالمئة، وارتفع حجم استثماراتهم مقارنة مع الفترة ذاتها من العام بنسبة 57 بالمئة.

وسجل عدد المستثمرين الأجانب أعلى نسبة ارتفاع مقارنة مع الفئتين السابقتين بواقع 53 بالمئة، بينما ارتفعت قيمة استثماراتهم بنسبة 73 بالمئة.

وأضاف بن مجرن: “يعكس النمو المتزايد في أعداد المستثمرين من مختلف انتماءاتهم وأحجام الاستثمارات نجاح السياسات والمبادرات الاقتصادية التي اتبعتها حكومة دبي خلال هذا العام، والتي كان لها الأثر الأكبر في جذب أعداد متزايدة من المستثمرين المواطنين والخليجين والعرب والأجانب، لاسيما وأن رأس المال يبحث دائماً عن البيئات الآمنة التي توفر عائداً مجزياً”.

واحتل مواطنو دولة الإمارات المرتبة الأولى بين المستثمرين الخليجيين نظراً لمعرفتهم القوية بمميزات هذا الموقع والفرص الاستثمارية الكامنه فيه حيث بلغ عددهم 2765 بقيمة استثماراتهم مايقارب 12 مليار درهم.

وجاء في المرتبة الثانية مواطنو المملكة العربية السعودية بواقع 605 مستثمرين، عملوا على ضخ أكثر من ملياري درهم إماراتي، وجاء مواطنو دولة الكويت في المرتبة الثالثة من حيث عدد المستثمرين بواقع 141 مستثمراً، بحجم استثمارات تجاوز 360 مليون درهم، تلاهم القطريون والعمانيون والبحرينون.

وأظهر التقرير أن المستثمرين الهنود جاءوا في المركز الأول بين المستثمرين الأجانب من حيث العدد، حيث بلغ عددهم 3856 مستثمراً ضخوا ما يزيد على 8 مليارات، وجاء المستثمرون الباكستانيون في المرتبة الثانية من حيث العدد بواقع 3285 مستثمراً وحجم استثمارات زاد على 3 مليارات درهم، تلاهم المستثمرون البريطانيون الذين وصل عددهم إلى 2389 مستثمراً، وعملوا على ضخ أكثر من 4 مليارات درهم.

وأشار بن مجرن إلى أن الاستراتيجيات التي أطلقتها الدائرة تهدف في المقام الأول إلى تحقيق الانتعاش وجذب المزيد من الاستثمارات إلى السوق ليواصل رحلة التطور للمساعدة على دعم المشاريع العملاقة التي يتم الإعلان عنها بين فترة وأخرى.

ويشير التقرير أيضاً إلى أن عقارات دبي استقطبت أعداداً متزايدة من المستثمرين العرب، حيث احتل المستثمرون الأردنيون المرتبة الأولى بواقع 598 مستثمراً ضخوا أكثر من مليار درهم، وجاءت لبنان في المرتبة الثانية و بلغ عدد المستثمرين من هذه الجنسية 437 مستثمراً بحجم استثمارات وصل إلى 884 مليون درهم.

وحل المستثمرون المصريون في المرتبة الثالثة بواقع 388 مستثمراً، وضخوا استثمارات بقيمة 753 مليون درهم. واختتم بن مجرن حديثه بالقول: “إن المعطيات الحالية التي تكشف عنها دراسات السوق تؤكد بما لا يدع مجالاً للشك أن الأشهر المقبلة تبشر بالخير، لأنها ستشهد إقبالاً منقطع النظير من جانب مختلف قطاعات المستثمرين العقاريين الذين يبحثون عن عوائد مجزية وملاذات آمنة لرؤوس أموالهم”.

المصدر: Arabian Business