الفيصل لـ «التجارة» و«الأمانة»: انقلوا مشروع «صنع في مكة» من رفوف الدراسة إلى أرض الواقع

أخبار

طالب صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، وزارة التجارة وأمانة العاصمة المقدسة والغرفة، أن تعكف على تطوير مشروع «صنع في مكة» من رفوف الدراسة إلى أرض الواقع. وأعرب في كلمته أثناء تدشين المقر الجديد للغرفة أمس عن أمله أن يرى فى القريب العاجل الأراضى والمبانى والإداريين والاقتصاديين يعملون بشكل منتظم لتأسيس الحقول الاقتصادية اللازمة لهذا المشروع العظيم. وقال «صنع في مكة هو مشروعنا وهو مسؤولية أهل مكة، لافتا إلى أن الغرفة تشهد يقظة وحركة تنموية بعد ذلك السبات الطويل الذي عاشته خلال السنوات الماضية. وأضاف: كنت دائماً أدعو إلى العمل الجاد وأذكر أنه إذا تحققت الإرادة والإدارة فلابد أن نصل إلى الصدارة، وها هي تتمثل اليوم في هذا المشروع، فقد تحققت الإرادة لأن مجلس الإدارة لم يتوقف عندما أراد إنشاء هذا المبنى عند عدم وجود المبالغ اللازمة، فبالإرادة استطاع أن يجمع المبلغ المطلوب وبالإرادة أنشأ هذا المبنى على أسس إدارية وعلمية حديثة. وأشار إلى أن التصميم جاء لتطوير العمل في الأسلوب الإداري الحديث فتحققت الإدارة أما الصدارة فهى ما تحقق فى هذا الصباح عندما أجمع الجميع على أن هذا العمل مميز. وأكد أمير مكة أن الشكر لا يمكن أن يكون إلا بالعمل، والعمل فى هذا المجال مجدٍ؛ لأنه فى خدمة أعظم مدينة على وجه الأرض وأطهر بقعة فى هذا الكون؛ ولأن الله سبحانه وتعالى كرمنا بأن نسكن بجوار هذا البيت العتيق، فلابد أن نجعل من هذه المدينة كذلك، بالإضافة إلى أنها قبلة العبادة فلابد أن تكون كذلك قبلة الاقتصاد. وأضاف الفيصل «علينا كذلك أن نستغل هذه الفرصة لأن نكون لأنفسنا اقتصاداً عالمياً قوياً ولقد بادرتم فى طرح مشروع صنع فى مكة، وليكن هذا مشروعكم الاقتصادى فى الأعوام المقبلة» .

من جهته، قال رئيس مجلس إدارة غرفة جدة صالح كامل، إن قيادة المجلس الحالي لغرفة مكة تمكنت من تحقيق إنجاز يشكرون عليه، مشيراً إلى أن المجلس الذي استطاع أن يجمع المال لبناء المبنى الذي يعد واجهة حضارية للاقتصاد السعودي، بذل جهوداً جبارة بعد أن كانت الغرفة في الماضي تعاني من قلة الدخل. ودعا إلى ترشيح مبنى الغرفة الجديد ليحصل على جائزة مكة للتميز في الفرع العمراني خلال الدورة الحالية للجائزة. وقال رئيس مجلس إدارة غرفة مكة طلال مرزا «بالأمس وعدنا واليوم أعاننا الله على الوفاء لإنجاز هذا الصرح الذي روعي فيه احتياجات غرفة مكة لخمسين عاماً مقبلة فأكثر أنجزت خلال أربعة عشر شهراً. وفي نهاية الحفل كرم أمير منطقة مكة المكرمة رعاة قاعات المبنى وهم الشيخ صالح كامل، أبناء المعلم محمد عوض بن لادن، يوسف الأحمدي، ورجل الأعمال مشعل الزايدي.

تدشين المرحلة الأولى لـ «واحة مكة» الإسكاني لذوي الدخل المحدود

حضر أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل أمس، تدشين المرحلة الأولى من مشروع واحة مكة الإسكاني لذوي الدخل المحدود.

ومشروع واحة مكة هو مشروع إسكاني لذوي الدخل المحدود طرحته شركة البلد الأمين، ونفذته شركة واحة مكة للتنمية، وتبلغ مساحته نحو 670 ألف متر، ويحتوي المشروع الواقع غرب مكة على بعد 12 كيلومتراً من الحرم، على 2500 شقة مدعومة، وأربعة آلاف وحدة سكنية (شقق وفلل)، كما يحتوي المشروع على خمسة آلاف موقف للسيارات، وأراضٍ مخصصة للخدمات الحكومية، إضافة إلى منطقة خدمات تجارية لخدمة سكان المشروع والمخططات القريبة منه مثل مخطط الزايدي، ومخطط أم الجود، والتخصصي.

المصدر: صحيفة الشرق