القوات الليبية تتقدم في سرت بعد مقتل أعداد كبيرة من«الدواعش»

أخبار

أعلن العميد محمد الغصري، الناطق باسم قوات البنيان المرصوص، التابعة لحكومة الوفاق الوطني الليبية، تقدم قوات عمليات تحرير سرت من الجهة الجنوبية الشرقية بمنطقة الجيزة البحرية في المدينة، فيما عادت الجماعات الإرهابية إلى قصف بنغازي بصواريخ «غراد».

وقال الغصري، في اتصال مع موقع «بوابة الوسط» الإخباري، أمس الأحد، من مصراتة، إن قوات البنيان تقدمت السبت في منطقة الجيزة البحرية، وطهرت بعض المساكن من عناصر تنظيم «داعش» الإرهابي، وقتلت العديد من أفراد التنظيم.

وأضاف الغصري «هناك مقاومة كبيرة من قوات التنظيم المتطرف، ما سبب تأخر القوات في تحرير المدينة، رغم إعلانها اقتراب التحرير الأيام الماضية».

وأكد أن شراسة التنظيم في القتال كانت سبباً أيضاً في إحداث دمار كبير بالمدينة، بداية من حي الدولار إلى وسط المدينة.

وأعلنت القوات انها نجحت أمس في اخراج 14 مدنيا أغلبهم من النساء والاطفال كانوا داخل مناطق الاشتباك في الجيزة البحرية.

من جهة أخرى، قامت الجماعات الإرهابية بقصف المدنيين بالصواريخ العشوائية في عدة مناطق من بنغازى، وسقطت عشرة صواريخ غراد على عدد من مناطق بنغازي، ما أدى إلى تدمير العديد من المنازل والمركبات ووفاة ثلاث نساء وخمسة أطفال.

وحجز أفراد قسم النجدة بمديرية أمن بنغازي، بعد مداهمة أحد المزارع بمنطقة الصفصفة بالهواري، كمية من الأسلحة والذخائر منها صواريخ حرارية، ومعدات حربية ولاسلكية، إضافة إلى مواد أخرى.

وقالت المديرية إن أفرادها تمكنوا من ضبط كميات كبيرة من «دانات» المدافع، كما عثر أيضاً على سيارة مُفخخة جاهزة للتفجير في ضواحي المدينة.

إلى ذلك، أقرت مساء السبت قبائل ترهونة «95 كلم جنوب شرق العاصمة طرابلس» ميثاق شرف اجتماعياً فيما بينها، مقراً آليات لتنفيذه تتمثل في مجلس اجتماعي وآخر عسكري، مع استدعاء العسكريين في المدينة للعودة إلى أعمالهم، وتفعيل الأجهزة الأمنية.

ونص الميثاق على تحريم التقاتل بين القبائل، وأبناء المدينة، وتجريم استيفاء الحق بالذات والحرابة، ورفع الغطاء الاجتماعي عن كل من ينتهك القوانين السارية أو يخرق بنود الميثاق أو يأتي بأفعال مشينة، كما نص على النأي بالمدينة عن التجاذبات السياسية ورفض ما وصف بالقيادات الوهمية التي لا تمثل الليبيين من أحزاب وتيارات سياسية، والتأكيد على نبذ التطرف بكافة أشكاله، خصوصاً الديني والزج به في السياسة، واعتبار المتاجرة بالبشر عملاً يتنافى مع قيم المجتمع.

وقرر الموقعون على الميثاق الاتصال مع باقي القبائل الليبية غرباً وجنوباً وشرقاً لتطوير الميثاق ليكون ميثاقاً جامعاً لكل الليبيين.

في الأثناء، قال مندوب ليبيا السابق في الأمم المتحدة عبدالرحمن شلقم، أمس «إن ما نشرته بعض وسائل الإعلام الفرنسية حول قضية أطفال الإيدز نقلاً عن مذكرات شكري غانم، لا أساس له من الصحة».

وأضاف شلقم عبر صفحته ب «فيس بوك»، أن المستهدف هو تصفية حسابات بين المتنافسين في انتخابات الرئاسة الفرنسية المقبلة، مؤكداً أن «هذا الملف أغلق نهائياً سياسياً وقانونياً، وعلى المسؤولين الليبيين أن يرجعوا للوثائق الموجودة بالخارجية الليبية».

وعلم مراسل «بوابة إفريقيا الإخبارية» أن رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني، فائز السراج، سيصل الجمعة المقبل إلى العاصمة المالطية فاليتا للمشاركة في اجتماع لجنة الحوار.

وبحسب مصدر في المكتب الإعلامي للسراج فإن الاجتماع سيناقش نتائج مؤتمر لندن، وعراقيل تشكيل حكومة الوفاق الوطني في نسختها الثالثة، والاستعدادات الجارية لاستعادة السيطرة على الحقول والموانئ النفطية. (وكالات)

المصدر: الخليج