القوات الليبية تعلن مقتل 80 «داعشياً» وصحفي غربي في سرت

أخبار

أعلنت قوات حكومة الوفاق الوطني في ليبيا أن المعارك التي خاضتها مع تنظيم «داعش» الإرهابي في سرت الأحد أدت إلى مقتل 80 متطرفاً من التنظيم المحاصر في حي واحد في المدينة الساحلية، وقتل أيضا مصور صحفي هولندي في الاشتباكات، وصدت القوات محاولة لنصب كمين في جبهة السواوة.

وقالت في بيان أمس الاثنين «أحصى قادة ميدانيون ما لا يقل عن 55 جثة للدواعش لقوا حتفهم خلال محاولة بائسة لمباغتة الخطوط الخلفية، إضافة إلى نحو 25 جثة» عثر عليها بين المنازل.

وأكدت القوات الحكومية التي قتل ثمانية من عناصرها وأصيب 57 في معارك الأحد أنها نجحت في غنم عدد من الآليات والأسلحة والذخائر.

وقال رضا عيسى وهو متحدث باسم القوات الليبية إن الإرهابيين الذين نصبوا كميناً شرقي سرت جاءوا على ما يبدو من الصحراء في أحدث علامة على تهديد مستمر يمثله المتشددون فيما وراء خطوط القتال.

وقال عيسى إن القتال اندلع عندما نصب عناصر التنظيم الإرهابي كميناً للقوات الليبية، وأضاف أن القوات أحبطت الكمين.

ويواجه عناصر القوات الحكومية أثناء تقدمهم في سرت سيارات مفخخة يقودها انتحاريون وعشرات العبوات الناسفة المزروعة على الطرق وبين المنازل ، إضافة إلى نيران قناصة متمركزين في الأبنية.

واعترف أحد أسرى التنظيم الإرهابي وهو ليبي من درنة، أن ما تبقى من مقاتلي التنظيم في سرت، هم 180 عنصراً فقط، بينهم 22 من مبتوري الأطراف أوكلت لهم مهمة قيادة سيارات مفخخة والقيام بهجمات انتحارية.

ونقل عن الأسير تأكيد وجود 37 جريحاً من التنظيم، وأربعة أطباء هنود وطبيبين إسبانيين وطبيبين مصريين وطبيب ليبي وآخر تونسي في صفوف التنظيم.

ونظّم عدد من الحقوقيين والنشطاء بطبرق، امس، تظاهرة بميدان الشهداء وسط المدينة للمطالبة بتغيير المبعوث الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر، معتبرين أنه تدخل في شؤون البلاد الداخلية «بما فيه الكفاية».

والأحد، قتل صحفي هولندي أثناء تغطيته المعارك في سرت بعدما أصيب برصاصة قناص في التنظيم الإرهابي.

وجيرون اورليمانز هو أول غربي وثاني صحفي يقتل أثناء تغطية المعارك في سرت حيث لقي الصحفي الليبي عبد القادر فسوك حميدة مصرعه في يوليو/‏تموز. واعترف وزير الخارجية في حكومة الوفاق، محمد طاهر سيالة، أن عملية البنيان المرصوص لطرد التنظيم الإرهابي من مناطق استولى عليها في البلاد، تطلبت تضحيات جسيمة.

وكشف سيالة، في مؤتمر صحفي مشترك مع الوزير الجزائري للشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي والجامعة العربية، عبد القادر مساهل امس في العاصمة الجزائرية، عن حصيلة خسائر عملية البنيان المرصوص حتى الآن، حيث أعلن عن «سقوط 500 شهيد و1500 جريح»، واصفاً ذلك بالتضحيات الجسيمة.

وقال سيالة إن «البنيان المرصوص عملية ليبية… بأمر من المجلس الرئاسي. العملية تقدمت كثيراً فبعد أن كانت تجري على مساحة 200 كلم مربع انحسرت الآن وأصبحت تتمركز في مبنى واحد أو مبنيين».

وأشار أن التكتيك العسكري والسعي إلى تقليل الخسائر البشرية إلى أقصى درجة ممكنة والتعامل مع خطط داعش التي ترتكز أساساً على تفخيخ المركبات ونشر قناصة على أسطح المباني، هو الذي جعل العملية تسير ببطء في الفترة الأخيرة.

من جانبه، أكد رئيس حكومة الوفاق الوطني، فايز السراج، أمس أن بلاده تقدر دور الجزائر ودعمها المستمر.

وأشاد السراج في تصريح للصحافة بعد وصوله العاصمة الجزائرية في زيارة تستمر يومين بدعوة من رئيس الوزراء الجزائري، عبد المالك سلال، بالعلاقات الوثيقة والمتبادلة التي تربط البلدين، قائلاً: «نقدر دور الجزائر ودعمها المستمر لليبيا في السنوات والعقود الماضية».

وأوضح السراج أن هدف زيارته للجزائر هو «التشاور حول الوضع الليبي»، معرباً عن أمله في أن تتوج بنتائج إيجابية».

وتباحث السراج وسلال، بحضور الوزير مساهل، ووزير الداخلية، نور الدين بدوي.

على صعيد آخر، رفض الملتقى الأول للبلديات في بيانه الختامي عسكرة البلديات والقفز على الشرعية، مشدداً في الوقت نفسه على عودة جميع المهجرين بالداخل والخارج، وتسوية جميع الخلافات كما طالب بضرورة دعم مشروع المصالحة الوطنية بين مختلف أطياف الشعب الليبي تحقيقاً للسلم الاجتماعي ولرأب الصدع بين أبناء الوطن الواحد.

واعلن خفر السواحل الايطاليون انهم عملوا طيلة يوم أمس على تنسيق اعمال الانقاذ لاكثر من 5600 مهاجر قبالة الشواطىء الليبية، وهو من بين اعلى الارقام المسجلة منذ مطلع السنة الحالية.

وعثر رجال الانقاذ على جثة في واحد من 39 مركبا تمت نجدة ركابها، غالبيتها من الزوارق المطاطية اضافة الى خمسة مراكب صيد كانت تقل مئات الاشخاص.كما تمكنت القوات البحرية الخاصة من ضبط 130 مهاجراً غير شرعي كانوا على متن قارب مطاطي قبالة شواطئ تاجوراء شرقي العاصمة طرابلس.

إلى جانب ذلك قررت لجنة الصحة بمجلس النواب إيقاف وزير الصحة في الحكومة المؤقتة»، رضا العوكلي عن العمل. (وكالات)

المصدر: الخليج