«المراعي» السعودية تستثمر في مصر نصف بليون دولار عبر «بيتي»

أخبار

أعلن عبد الرحمن الفضلي، الرئيس التنفيذي لشركة «المراعي» السعودية، أكبر منتج ألبان في الخليج، ان شركته ستضخ عبر شركة «بيتي» التابعة لها استثمارات جديدة بقيمة أربعة بلايين جنيه (559 مليون دولار) في مصر خلال السنوات الخمس المقبلة على مرحلتين. و»بيتي» تابعة لـ «الشركة الدولية للألبان والعصائر» المملوكة لشركة «المراعي» السعودية بنسبة 52 في المئة وشركة «بيبسيكو» الأميركية بنسبة 48 في المئة.

وقال الفضلي في مؤتمر صحافي في القاهرة ان الاستثمارات ستُخصص لبناء مصنع جديد للعصائر ومزرعتي ألبان والتوسع في مراكز التوزيع. وأوضح ان مجلس إدارة «المراعي» وافق على المرحلة الأولى من الاستثمارات بقيمة 2.5 بليون جنيه. وكانت «الشركة الدولية للألبان والعصائر» دفعت 115 مليون دولار لشراء حصة 100 في المئة في «بيتي» في عام 2009.

وأضاف الفضلي: «لدينا ثقة في الاقتصاد المصري في المدى القريب والمتوسط والبعيد. المناخ الاستثماري مشجع جداً هنا (في مصر) ولا نعتد بأي ظروف طارئة حدثت خلال الفترة الماضية». وتسعى مصر إلى تعزيز اقتصادها الذي تضرر جراء اضطرابات أمنية وسياسية أدت إلى نزوح المستثمرين الأجانب وعزوف السياح منذ انتفاضة عام 2011 التي أطاحت حسني مبارك.

وقال محمد بدران، الرئيس التنفيذي لـ «بيتي» لوكالة «رويترز»: «سنستثمر نحو 2.5 بليون جنيه في إنشاء مصنع العصائر الجديد وتوسيع المصنع الحالي وزيادة أسطول سيارات التوزيع وأماكن البيع والتوزيع وإنشاء مزرعة تضم 5000 بقرة». وأضاف: «سنستثمر نحو 1.5 بليون جنيه في إنشاء مزرعة اخرى ستكون هي الأكبر في مصر تضم نحو 20 ألف بقرة من أجل زيادة الأعتماد على المنتج المحلي في الألبان. وهذا يتوقف على توفير الحكومة المصرية لقطعة أرض مناسبة لإنشاء المزرعة الكبرى».

وأوضح بدران في المؤتمر الصحافي ان المزرعة الأولى ستكون في مدينة السادات على مساحة 750 فداناً والمزرعة الثانية ستكون في الوادي الجديد بعد توفير الحكومة قطعة أرض تتراوح مساحتها بين 10 و15 ألف فدان.

وفي مقابلة تلفزيونية الليلة السابقة قال أشرف سالمان وزير الاستثمار المصري الجديد إنه يهدف إلى وصول الاستثمار الأجنبي المباشر إلى عشرة بلايين دولار خلال السنة المالية المقبلة وإلى 14 بليون دولار خلال ثلاث سنوات. وبلغ الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر ثلاثة بلايين دولار في السنة المالية التي انتهت في حزيران (يونيو) 2013 وهو ما يقل تقريباً بليون دولار عن السنة السابقة.

وقال بدران ان غالبية الاستثمارات الجديدة ستمول من خلال «المراعي» و«بيبسيكو» وجزء آخر من خلال قروض من البنوك المحلية والدولية. وتابع: «سنضخ خلال الأسبوعين المقبلين 470 مليون جنيه كأول دفعة في الاستثمارات والخاصة بعام 2014 وستكون عبر زيادة رأس مال الشركة. استثماراتنا من 2009 وحتى 2013 تبلغ نحو 1.25 بليون جنيه وننمو بنحو 38 في المئة سنوياً. نحن في المركز الثاني لجهة الحصة السوقية محلياً في مصر ما بين ألبان وعصائر وزبادي. نستهدف مبيعات 1.5 بليون جنيه هذا العام».

وأضاف بدران: «حصتنا السوقية الآن تبلغ 20 في المئة ونسعى إلى زيادتها إلى 35 في المئة خلال السنوات الخمس المقبلة». و»المراعي» هي أكبر شركة ألبان خليجية وشركة «بيبسيكو» الأميركية هي ثاني أكبر شركة في العالم لصناعة المشروبات الخفيفة. وقال بدران: «متفائلون جداً بمستقبل مصر وبيتي. في أصعب الظروف التي مررنا بها كانت نسب النمو في بيتي من أعلى مستويات النمو بين الشركات المملوكة لشركة المراعي وبيبسيكو على مستوى العالم».

المصدر: القاهرة – مارسيل نصر – الحياة