النظام يمطر الغوطة بالبراميل المتفجرة وغاراته تقتل 21 وسط سوريا

أخبار

قتل 21 مدنياً على الأقل بينهم ستة أطفال خلال قصف جوي لقوات النظام السوري عل بلدات عدة وسط البلاد، فيما ألقت طائرات مروحية 20 برميلاً متفجراً على غوطة دمشق الغربية، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان، وبينما اندلعت اشتباكات بين قوات النظام والفصائل المسلحة في ريف القنيطرة الشمالي، تجددت المعارك، أمس، بين قوات النظام وتنظيم «داعش» في مناطق متعددة من دير الزور قتل خلالها ضابط كبير من القوات النظامية. 

وقال المرصد إن أربعة عشر مدنياً بينهم أربعة أطفال قتلوا عندما انهمرت براميل متفجرة على بلدة الحولة وقرى عدة مجاورة لها. وقتل نحو سبعة من المدنيين بينهم ثلاثة أطفال، في وقت سابق من نهار الخميس في غارات جوية لقوات النظام على مدينة الرستن، بحسب مدير المرصد رامي عبد الرحمن.

وتعد مدينة الرستن آخر معاقل الفصائل المسلحة المعارضة في محافظة حمص، وهي محاصرة منذ عام 2012، وتتعرض لقصف عنيف منذ أسابيع عدة. وكان 13 شخصاً من عائلة واحدة بينهم ثمانية أطفال قتلوا في هذه المدينة، الأربعاء، نتيجة غارة جوية لقوات النظام، حسب المرصد.

وذكر المرصد أن خمس طائرات مروحية تابعة للنظام السوري ألقت ما لا يقل عن 20 برميلاً متفجراً على مزارع محيطة ب»اوتستراد السلام» قرب منطقة خان الشيح بغوطة دمشق الغربية. وأضاف المرصد أن قوات النظام استهدفت أيضاً مناطق في أطراف مدينة داريا بالرشاشات الثقيلة، إلا أنه أفاد أنه لم ترد معلومات عن إصابات حتى الآن، بينما قتل رجل من مدينة التل جرّاء التعذيب في المعتقلات الأمنية السورية. وتابع أن الاشتباكات في أطراف القطاع الجنوبي من غوطة دمشق الشرقية، بين «حزب الله» اللبناني مدعوماً بقوات النظام والمسلحين الموالين لها من طرف، والفصائل المسلحة من طرف آخر، لا تزال مستمرة.

وبحسب المرصد أيضاً، استهدفت الفصائل المسلحة تمركزات لقوات النظام في مدينة البعث بالقطاع الأوسط من ريف القنيطرة، مما أسفر عن إصابة شخص بجراح، فيما دارت اشتباكات بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من طرف، والفصائل المسلحة من طرف آخر في محور التلول الحمر بالقطاع الشمالي من ريف القنيطرة، وسط قصف من قبل قوات النظام على مناطق الاشتباك، وتحدثت المعلومات عن وقوع خسائر بشرية في صفوف الطرفين.

وفي محافظة دير الزور، قتل ضابط برتبة عميد ركن في صفوف قوات النظام جرّاء إصابته في اشتباكات مع عناصر تنظيم «داعش» في جبال الثردة القريبة من مطار دير الزور العسكري، فيما تجددت الاشتباكات بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من طرف، وعناصر تنظيم «داعش» من طرف آخر، في منطقة البانوراما جنوبي المدينة، بالتزامن مع قصف للطائرات الحربية على مناطق الاشتباك، ومواقع للتنظيم في محيط المنطقة، كما قصف الطيران الحربي مناطق في أحياء الحويقة والحميدية والصناعة بمدينة دير الزور، مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى عدة.

المصدر: الخليج