«النموذج 3» من تيسلا تقطع 385 كيلو متراً بشحنة واحدة

منوعات

كشف الرئيس التنفيذي لشركة «تيسلا» الأمريكية لصناعة السيارات الكهربائية، إيلون ماسك، عن أن النموذج 3 من سيارات الشركة اجتاز الاختبارات التجريبية بنجاح، وأن الشركة سوف تبدأ بإنتاج السيارات بكميات تجارية قبل نهاية الشهر الجاري.

قال ماسك في تغريدات بثها على صفحته على «تويتر»: إنه تمت الموافقة الرسمية على إنتاج السيارة قبل أسبوعين من الموعد المعلن. كما كشف عن أن الشركة سوف تتمكن من إنتاج 20 ألف سيارة شهرياً بحلول نهاية العام الحالي، وأن سعرها الأول يحدد عند 35 ألف دولار.

وأوصت مجموعة من عشرين محلل أسهم مختص بشراء سهم تيسلا في استطلاع الرأي الذي أجرته رويترز، حيث تباينت التوصيات من الشراء إلى الشراء بشدة، وسط توقعات بتحليق السهم في تداولات الأسبوع الحالي، خاصة بعد عطلة يوم الاستقلال في أسواق الأسهم الأمريكية التي تصادف اليوم (الثلاثاء). وقد سجل السهم مكاسب تجاوزت 3% قبل بدء التداول في الجلسة الصباحية أمس.

وانطلقت أول سيارة مخصصة للمستهلكين من خط إنتاج الشركة حسب تغريدات ماسك الجمعة الماضي، حيث جاء في التغريدة: «اجتاز النموذج 3 كافة المتطلبات القانونية لعملية الإنتاج قبل أسبوعين من الموعد المحدد، وسوف تنطلق السيارة رقم واحد يوم الجمعة».

وتوقع ماسك أن يتم إنتاج عشرين ألف سيارة شهرياً بحلول ديسمبر/ كانون الأول من العام الحالي. وتعتبر السيارة 3 أول سيارة تنتجها الشركة بكميات تجارية، وبسعر لا يتجاوز 35 ألف دولار.

100 ألف سيارة

ومن أهم مواصفات السيارة الجديدة قدرتها على قطع 215 ميلاً أو ما يعادل 385 كيلومتراً بعد كل عملية إعادة شحن للبطارية، وتنطلق من السكون إلى سرعة 60 ميلاً بالساعة خلال ست ثوان. وتتسع السيارة لأربعة ركاب مع السائق، ويمكن تزويدها ببرمجية القيادة الذاتية.

وسوف يتم تسليم أول 30 سيارة يوم 28 يوليو/ تموز الجاري، حيث يرتفع العدد إلى 100 سيارة خلال أغسطس، ثم 1500 سيارة في سبتمبر. ويبلغ عدد الحجوزات على النموذج 3 حوالي 400 ألف طلب.

ولا يوجد لشركة تيسلا منافس في الولايات المتحدة حتى الآن سوى سيارة شركة «جنرال موتورز» من طراز «شيفروليه بولت» التي تقطع حوالي 240 ميلاً في الشحنة الواحدة. وقد باعت الشركة سيارات من هذا الطراز بسعر 35 ألف دولار بعد التخفيضات.

وسوف تتوفر السيارة مبدئياً بأربعة ألوان هي: الأحمر والفضي والرمادي والأسود.

وتراهن الشركة على سعر السيارة المعتدل في تسويقها بقوة، خاصة أنها تستفيد من الحوافز الضريبية الممنوحة لمشاريع الطاقة البديلة التي تقدمها الحكومة الأمريكية، والتي تصل إلى حدود 7500 دولار للسيارة الواحدة. وفي حال الطلب على سيارة بمواصفات خاصة يصل سعر النموذج 3 إلى 40 ألف دولار.

حوافز ضريبية

ومن غير الواضح ما إذا كان كل مشتري سيارة «تيسلا» سوف يستفيدون من الحوافز الضريبية، خاصة أن الإعفاءات تطال أول 200 ألف سيارة تبيعها الشركة في السوق المحلية فقط.

وقد باعت تيسلا العام الماضي 80 ألف سيارة أضيفت إلى 50 ألف سيارة عام 2015. ومن المتوقع أن تبلغ مبيعاتها من السيارات بنهاية العام الحالي إلى 200 ألف سيارة. ولن تخسر الشركة الإعفاء الضريبي بمجرد بلوغ مبيعاتها هذا العدد، بل إنه ينخفض بنسبة 50% حسب تقرير لمحطة (سي. إن. إن). إلا أن شركة تيسلا لا تقدم أية ضمانات حول الإعفاء الضريبي على موقعها على الإنترنت.

وتضيف تيسلا 7100 دولار لقاء تزويد السيارة ببرمجية القيادة الذاتية.

وتبلغ القيمة السوقية للشركة حوالي 60 مليار دولار عند متوسط سعر السهم البالغ 281 دولاراً. وقد تم تداوله يوم الجمعة الماضي عند 361.61 دولار.

مواصفات السيارة

} تقطع 385 كيلو متراً بشحنة البطارية.

} تنطلق من السكون إلى 60 ميلاً بالساعة خلال 6 ثوانٍ.

} تتسع لأربعة ركاب مع السائق.

} يمكن تزويدها ببرمجية القيادة الذاتية.

المصدر: الخليج