انفراج في المحادثات اليمنية يجتاز الصعوبات ويمهد لـ «المباشرة»

أخبار

فيما تتواصل في اليمن العمليات العسكرية ضد «إرهاب القاعدة»، اتفقت الوفود اليمنية المشاركة في مشاورات السلام في الكويت على جدول الأعمال، وذلك في جلسة مسائية، أمس الثلاثاء، جاءت بعد لقاء وفدي الحكومة الشرعية والحوثيين وصالح، أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد.

وأكد المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أن اللقاء بأمير الكويت أثّر إيجابياً على مسار المباحثات اليمنية، وأدى إلى انفراج المحادثات، مقراً بأن هناك صعوبات ستواجهها في المراحل المقبلة، فيما توقعت مصادر متطابقة أن الفرقاء، يمكن أن ينتقلوا إلى المشاورات المباشرة، إذا سارت الأمور على هذا النحو. 

أوضحت مصادر أنه من المقرر أن يتم النقاش، اليوم الأربعاء، حول الترتيبات الأمنية، وتسليم الأسلحة وإطلاق سراح المختطفين والمعتقلين سياسياً، ثم استئناف العملية السياسية. وأكدت أنه تم اقتراح تشكيل لجان لهذه المحاور، ولكن لم يتم الاتفاق عليها، ومازالت قيد المشاورات.

من جانب آخر، عبرت الحكومة اليمنية عن اعتزازها الكبير بالانتصارات البطولية المتوالية لقوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية، بدعم وإسناد التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، على عناصر الإرهاب والتطرف في حضرموت وأبين ولحج.

واعتبرت الحكومة، في برقية أمس، أن ذلك دليل بالغ وعملي على تعامل اليمن بقيادتها الشرعية، بكل جدية وحزم، بالرغم من الظروف الاستثنائية التي فرضها انقلاب ميليشيات الحوثي وصالح، مع آفة الإرهاب والتصدي الحازم لعناصره الظلامية، لما يمثله من تهديد للأمن المحلي والإقليمي والدولي.

المصدر: الخليج