بالفيديو: الإعصار «فيتو» يُخلّف قتلى و3 ملايين متضرر شرق الصين

منوعات

يشهد الطقس في عدة مناطق في العالم تقلّبات، ففيما أودى الإعصار «فيتو» بحياة خمسة أشخاص وألحق ضرراً بـ 3 ملايين شخص في مقاطعة تشيجيانغ شرقي الصين، يشق الإعصار «داناس» طريقه إلى جزيرة اوكيناوا في اليابان، وسط تحذيرات رسمية من فيضانات وأمطار غزيرة ورياح قوية وأمواج في المنطقة.

وأعلنت السلطات الصينية مقتل خمسة أمس في إعصار «فيتو» الذي ضرب مقاطعة تشيجيانغ شرقي البلاد، مُلحقاً أضراراً بأكثر من 3 ملايين شخص، مما تسبّب بخسائر بقيمة نحو 160 مليون دولار.

وذكر المكتب المحلي للسيطرة على الفيضانات، أنّ الإعصار «فيتو» وهو الـ 23 الذي يضرب الصين هذا العام، ضرب مقاطعة فوجيان المجاورة لمقاطعة تشجيانغ في الساعات الأولى من صباح أمس بسرعة رياح تصل إلى 151 كيلو متراً في الساعة، مشيراً إلى أنّه «وصل إلى بلدة شاتشنغ الواقعة بمدينة فودينغ في الساعة الواحدة والربع صباحاً»، لافتاً إلى أنّه «سيواصل تحرّكه في اتجاه الشمال الغربي».

وتوقّع مكتب «تشجيانغ» للسيطرة على الفيضانات، أنّ يواصل إعصار «فيتو» اجتياحه للمقاطعة بالتزامن مع اقتراب إعصار «داناس»، مع ترجيح المزيد من العواصف المطرية.

على الصعيد، أعلنت السلطات البحرية الصينية درجة الإنذار القصوى ودعت الصيادين إلى العودة لمرافئهم، في حين تلقّت السلطات المحلية في المدن الساحلية المعنية تعليمات بأخذ الإجراءات اللازمة تحسّباً لإمكانية ارتفاع منسوب المياه.

وأكّدت «شينخوا» أنّه إثر هذه التعليمات عادت عشرات آلاف مراكب الصيد إلى المرافئ.

وفي طقس مماثل، يشق الإعصار القوي «داناس» طريقه إلى جزيرة اوكيناوا اليابانية الجنوبية، فيما حذّرت السلطات من فيضانات وأمطار غزيرة ورياح قوية وأمواج عالية في المنطقة.

وكان «داناس» وصل صباح أمس بالتوقيت المحلي على بعد 270 كيلومتراً إلى الشرق والجنوب الشرقي من مدينة ناها عاصمة اوكيناوا، فيما يتوقع خبراء وصوله إلى جزيرتي أوكيناوا وأمامي في وقت لاحق وفقاً لوكالة الأرصاد الجوية اليابانية.

وقالت الوكالة: إنّ «داناس» يتجه إلى الشمال الغربي بسرعة 35 كيلومتراً في الساعة، مصحوباً برياح تبلغ سرعتها 180 كيلومتراً في الساعة وزوابع سرعتها 252 كيلومتراً في الساعة، متوقعة هطول أمطار تصل إلى 200 ملليمتراً في جزيرة أمامي الجمعة المقبل، قد تصل إلى 150 ملليمتراً في جنوب كيوشو.

صواعق

قُتل 32 شخصاً على الأقل من بينهم تسعة أطفال خلال اليومين الماضيين في صواعق في ولاياتي بيهار وجهارخند شرق الهند وفق ما أفاد مسؤولون أمس. وقال وزير إدارة الكوارث في ولاية بيهار الشرقية رينو كوماري كوشواها: إنّ «نحو 24 شخصاً من بينهم سبعة أطفال قتلوا السبت والأحد في صاعقة في بيهار».

وهطلت أمطار غزيرة صاحبتها رياح قوية أدّت إلى اقتلاع الأشجار وإلحاق الضرر بالمنازل وتقطيع أسلاك الكهرباء في أنحاء المنطقة. وعادة يكون سكان القرى الذين يعيشون في أكواخ من الخشب والعشب أكثر عرضة لهذه الصواعق. نيودلهي ــ

المصدر: بكين، طوكيو ــ الوكالات