تحذيرات عالمية من كارثة إنسانية في اليمن

أخبار

شنت مقاتلات التحالف العربي، أمس، غارات على معسكر سيطرت عليه الميليشيات الانقلابية في محافظة عمران، وحلقت الطائرات في سماء محافظات صنعاء ومأرب والجوف، في وقت صعدت الميليشيات الانقلابية من تحركاتها وقصفها في تعز وباتجاه مناطق جنوبية. 

وأكدت مصادر متطابقة أن طيران التحالف شن ما بين عشر وأربع عشرة غارة على معسكر «مهلهل»، الذي استولت عليه الميليشيات، بمديرية خمر في محافظة عمران، ونوهت بأن ميليشيا الحوثي استولت على موقع المعسكر قبل ايام وهو يطل على مدينة خمر. 

وأوضحت المصادر أن الغارات أسفرت عن تدمير آليات عسكرية ومخازن أسلحة كانت في المعسكر ولم تتحدث عن سقوط ضحايا، وفي الأثناء سمعت انفجارات قوية. 

وبالتزامن مع الغارات التي استمرت ظهيرة ومغرب أمس، جددت مقاتلات التحالف العربي التحليق على علو منخفض في اجواء العاصمة صنعاء، فيما كانت جماعة الحوثي تسير مسيرات موالية لها. كما حلق طيران التحالف في أجواء محافظتي مأرب والجوف، بالتزامن مع مواجهات بين قوات الشرعية والميليشيات في بعض مديريات المحافظتين. 

من جهة أخرى تمكنت قوات من الجيش الوطني والمقاومة من إحباط هجوم واسع لميليشيات الحوثي وصالح، مساء أول أمس الخميس، في منطقة كرش التابعة لمحافظة لحج وسط تبادل مدفعي استمر حتى أمس.

ونفت قيادات في الجيش الوطني في كرش الأنباء التي تحدثت عن تقدم الميليشيات في المنطقة، غير انها اكدت استمرار الميليشيات في قصفها بصواريخ الكاتيوشا، الأمر الذي اسفر عن تدمير مساكن للأهالي.

كما شنت قوات من المقاومة مساء الخميس هجوماً استهدف مواقع للميليشيات بمنطقة الموزعية التابعة لمحافظة تعز، وتمكنت من السيطرة على مواقع في منطقتي المريرة والثبرة كانت تسيطر عليها الميليشيات، وقتلت عدداً من عناصر الميليشيات.

وقالت مصادر متطابقة إن الميليشيات الانقلابية صعدت من تحركاتها وحشدها لمناطق فاصلة بين المحافظات الشمالية والجنوبية وخاصة نحو مناطق الصبيحة وكرش وساحل ذوباب، بالتزامن مع اشتباكات متفرقة مع قوات من الجيش الوطني والمقاومة، وقيام الميليشيات بالقصف المدفعي والصاروخي على كل الجبهات. 

وواصلت الميليشيات تصعيدها في محافظة تعز واستمرت في القصف على الأحياء السكنية، واستهدفت، أمس الجمعة، منطقة الأقروض في مديرية المسراخ بصواريخ الكاتيوشا، ما أسفر عن سقوط ضحايا مدنيين وقتل طفل في الأثناء. كما هاجمت الميليشيات مواقع لقوات الشرعية قرب مديرية الوازعية. 

في المقابل، صدت قوات من الجيش الوطني والمقاومة هجمات عدة للميليشيات على مواقعها في حي ثعبات والجحملية والدعوة، واللواء 35 مدرع والضباب.

ووفقاً لمصادر المقاومة فقد استقدمت الميليشيات تعزيزات تحوي مقاتلين ودبابات وآليات اخرى، بعضها تمركزت في شارع الخمسين شمال اللواء 35 وأخرى في مفرق شرعب في محاولة لشن هجوم على مواقع المقاومة في الجبهة الغربية لتعز.

وفي محافظة البيضاء اندلعت مواجهات بين المقاومة والمليشيات في مناطق أشعاب ناصر والثيبه وهضبة صباح في مديرية ذي ناعم.

المصدر: الخليج