تحذيرات من تراجع نسبة الرضا العام عن أداء البرلمان المصري

أخبار

حذرت حملة مصرية من تراجع نسبة الرضا العام حول أداء البرلمان خلال الفترة الأخيرة، وقالت حملة «راقب نائب» في بيان لها إن معدلات الرضا الكامل عن أداء البرلمان لا تتجاوز نسبة 23% وهو يعد تراجعاً بشكل لافت، مقارنة بالنسبة التي كانت عليها معدلات الرضا في إبريل/‏نيسان ومايو/‏أيار الماضيين، والتي كانت تسجل 38%، وأوضحت الحملة في دراستها أن سبب تراجع معدلات الرضا يعود إلى تراجع مستوى أداء الحكومة بشكل عام، وعدم قدرة البرلمان على التعامل مع القضايا العامة مثل ارتفاع الأسعار وكذلك ارتفاع سعر الدولار وأزمة تسريب امتحانات الثانوية العامة، وأشارت الدراسة إلى أن معدلات الرضا عن الدور التشريعي سجلت 30.5% حيث سجل انخفاض بمعدل 8% عن الدراسة السابقة، ولفتت إلى أن 43% غير راضين على الإطلاق عن هذا الدور التشريعي وقالت الدراسة إن معدلات القبول والرضا للعينة المبحوثة عن الدور الخدمي لنواب البرلمان في دوائرهم الانتخابية جاءت لتشير إلى انخفاض في معدلات عدم الرضا لتسجل نسبة 37.1% للتراجع عن الدراسة السابقة بنسبة 1% حيث سجلت 38.4% في الدراسة السابقة.

من جهة أخرى أعلن النائب علاء عبدالمنعم، المتحدث باسم ائتلاف «دعم مصر»، عن إجراء انتخابات رئاسة الائتلاف، والمكتب السياسي، في سبتمبر/‏أيلول المقبل

وأوضح في تصريح ل«الخليج»، أن باب الترشح سيتم فتحه قبل الانتخابات بأسبوعين، إلى جانب الإعلان عن تشكيل لجنة من الائتلاف للإشراف على الانتخابات.

ومن المتوقع ان يتنافس على رئاسة الائتلاف عدد من قياداته الحالية، من بينهم سعد الجمال الرئيس المؤقت للائتلاف الذي تولى الرئاسة عقب وفاة سامح سيف اليزل، وكذلك أسامة هيكل وطاهر أبوزيد نائبا رئيس الائتلاف وعلاء عبدالمنعم المتحدث الرسمي.

على صعيد آخر، أعلن حزب «حماة الوطن» انضمامه إلى قائمة ائتلاف مصر لخوض انتخابات المجالس الشعبية المحلية المقبلة والمقرر لها قبل نهاية العام الحالي.

وقال الفريق جلال هريدي، رئيس الحزب في بيان أمس: إن القائمة ستضم كل المواطنين المصريين وستشمل القرى والمراكز والمحافظات مع مراعاة النسبة المقررة دستورياً للشباب والمرأة وذوي الاحتياجات الخاصة والعمال والفلاحين والأقباط. وذلك حتى يكون هناك تمثيل عادل لكل فئات الشعب.

المصدر: الخليج