ترامب لا يستبعد الخيار العسكري للرد على عدائية طهران

أخبار

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس، أنه تم توجيه «تحذير» رسمي لإيران بعد تجربتها الصاروخية الأخيرة، مشيراً إلى أن الجمهورية الإسلامية كانت على وشك الانهيار حين وقعت الاتفاق النووي مع القوى الكبرى، فيما اعتبرت إيران ألاّ جدوى من التهديدات الأمريكية بسبب تجربتها الصاروخية التي وصفتها بالناجحة، مشيرة إلى أن التحذير الأمريكي «استفزازي» و«لا أساس» له، في حين ذكر تقرير إخباري ألماني أن إيران اختبرت صاروخ كروز قادر على حمل أسلحة نووية.

وكتب ترامب في تغريدة صباحاً: «لقد تم توجيه تحذير رسمي لإيران، لأنها أطلقت صاروخاً بالستياً. كان يجب أن تكون ممتنة للاتفاق الكارثي الذي وقعته الولايات المتحدة معها».

وأضاف الرئيس الأمريكي على تويتر أن «إيران كانت على وشك الانهيار حين جاءت الولايات المتحدة وأنقذتها بواسطة اتفاق بقيمة 150 مليار دولار»، في إشارة إلى المبلغ الذي تمثله العقوبات التي رفعت بموجب الاتفاق النووي الذي أبرم يوليو/تموز 2015 مع القوى الست الكبرى.

وبعد أن انتقد موقف الرئيس الديمقراطي السابق باراك أوباما حيال الجمهورية الإسلامية، أعلن البيت الأبيض رغبته في إبداء حزم أكبر حيال إيران، لكنه لم يوضح طبيعة الإجراءات التي يدرسها.

وأعلن الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، أمس، أن التحذير الذي وجهته الإدارة الأمريكية لإيران بعد التجربة الصاروخية، «لا أساس له» و«استفزازي».

وقال قاسمي حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، إن «الملاحظات التي أدلى بها مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لا أساس لها ومكررة واستفزازية».

وكان وزير الدفاع الإيراني العميد حسين دهقان، أكد الأربعاء، أن بلاده أجرت «تجربة» صاروخية، معتبراً أنها لا تنتهك الاتفاق النووي الموقع بين إيران والدول الست الكبرى في 2015. ونقلت وكالة تسنيم للأنباء، عن دهقان قوله إن «التجربة الصاروخية يوم الأحد كانت ناجحة. التجربة لم تنتهك اتفاقاً نووياً مع القوى العالمية أو أي قرار للأمم المتحدة».

من جهته، قال علي أكبر ولايتي، أحد كبار مستشاري الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، أمس، إن إيران لن تخضع لما وصفه بتهديدات الولايات المتحدة المتعلقة بتجربة إطلاق صاروخ بالستي. وأضاف: «هذه ليست أول مرة يهدد فيها شخص عديم الخبرة إيران. ستفهم الإدارة الأمريكية أن تهديد إيران عديم الجدوى».

وكانت صحيفة دي فيلت الألمانية نقلت أمس عن مصادر مخابراتية لم تسمها، قولها إن إيران اختبرت صاروخ كروز يسمى «سومار» قادر على حمل أسلحة نووية، إضافة إلى تجربة إطلاق صاروخ بالستي متوسط المدى يوم الأحد.

وذكرت الصحيفة أن الصاروخ سومار، جرى تصنيعه في إيران وحلق لنحو 600 كيلومتر، في أول اختبار ناجح معلن لإطلاقه. ونقلت عن مصادر مخابراتية قولها، إنه يعتقد أن الصاروخ قادر على حمل أسلحة نووية، ويمكن أن يتراوح مداه بين 2000 و3000 كيلومتر. وقال خبير أمني للصحيفة إن الميزة الكبيرة من وجهة نظر إيران، هي أن صواريخ كروز لم تذكر في أي من قرارات الأمم المتحدة التي تحظر العمل على تصنيع الصواريخ البالستية القادرة على حمل أسلحة نووية. (وكالات)

المصدر: الخليج