ترامب يترنح تحت ضربات الفضائح المتواصلة وزوجته تطلب الغفران

أخبار

يواجه مرشح الرئاسة الأمريكية المثير للجدل دونالد ترامب مهمة صعبة تتمثل في إظهار أنه ما زال مرشحاً يعتد به في المناظرة الرئاسية الثانية مع منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون، وسط استمرار تراجع شعبيته بين الناخبين وتخلي المزيد من أنصاره عنه.

وتواجه المرشحان في الساعة الثامنة مساء أمس بالتوقيت المحلي (الخامسة فجر اليوم الاثنين بتوقيت الإمارات) في جامعة واشنطن في سانت لويس (ميسوري) في مناظرة حاسمة تبث مباشرة على القنوات الكبرى الأمريكية.

ركزت كلينتون استراتيجيتها على إقناع الناخبين بأن لديها الميزات الضرورية لتولي منصب الرئاسة، في حين وجد ترامب نفسه مجبراً على معالجة الأزمة التي برزت بعد تسريب الجمعة تصريحات مهينة للمرأة أدلى بها في 2005 وأثارت استياءً كبيراً، وكان من نتائجها أن المرشح خسر في ال 48 ساعة الأخيرة كل الدعم الذي كان يحظى به بما في ذلك من كبار المسؤولين الجمهوريين.

وقال مايك بينس الذي اختاره ترامب نائباً له على بطاقته الانتخابية، إن ترامب يحتاج لإبداء الندم. وقال في بيان «نحن نصلي من أجل أسرته ونتطلع لفرصة ليظهر من خلالها ما في قلبه عندما يتحدث للأمة».

وقد يكون على ترامب أن يتخلى عن الترشح ليسمح لزعماء الجمهوريين باختيار بديل لكن المرشح وهو رجل أعمال من نيويورك لم يبد أي إشارة على استعداده لذلك رغم تزايد المطالبات من زعماء منتخبين له بأن يترك الترشح للرئاسة لبينس.

وكتب ترامب على تويتر «الإعلام والمؤسسة يريدان بشدة أن يروني خارج سباق الرئاسة – لن أنسحب من السباق قط ولن أخذل أنصاري قط».

كما اكد رودي جولياني كبير مستشاري المرشح الجمهوري ترامب انه لن ينسحب من السباق رغم دعوات له بالتخلي عن مسعاه بسبب تصريحاته المشينة عن النساء التي بثت مؤخراً.

في غضون ذلك، أعلن السناتور جون ماكين، الوجه البارز في الحزب الجمهوري ومرشحه للرئاسة في العام 2008، سحب دعمه رسميا لترامب بعد تصريحاته البذيئة التي سببت حالة اضطراب قوية لدى فريق حملته الرئاسية.

وقال ماكين في بيان إن سلوك ترامب هذا الأسبوع، الذي يتلخص بالكشف عن تصريحاته المهينة حيال النساء وتفاخره بتهجماته الجنسية، يجعل مواصلة تقديم الدعم لترشيحه حتى لو كان مشروطاً، أمراً مستحيلاً.

من جانبها، طلبت زوجته ميلاني ترامب من الأمريكيين أن يغفروا لزوجها تصريحاته «غير المقبولة والبذيئة». وقالت في بيان إن «الكلمات التي استخدمها زوجي هي برأيي غير مقبولة وبذيئة. وهي لا تمثل الرجل الذي أعرف».

وفي مقطع فيديو يهدف إلى دعم حملة حيادية لتشجيع الأمريكيين على التصويت، انتقد الفنان الأمريكي المخضرم روبرت دي نيرو، ترامب بالقول «إنه غبي بشكل كبير، ومخادع، وفنان تافه، ومغفل، لا يعرف ما يتحدث عنه، لا يقوم بواجبه المنزلي ويتسم باللامبالاة». وأضاف «هل هذا شخص نريده رئيساً؟ لا أعتقد ذلك».

المصدر: الخليج