ترامب يحصد فوزه الـ14 وكلينتون تخسر ميشيغن أمام ساندرز

أخبار

حقق السناتور برني ساندرز فوزاً مفاجئاً على وزيرة الخارجية الأميركية لسابقة هيلاري كلينتون في الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي في ولاية ميشيغن الثلثاء، بحسب نتائج استطلاعات بثتها شبكات تلفزة اميركية. وأظهرت استطلاعات للرأي ان السناتور عن فيرمونت تصدر الانتخابات في ولاية ميشيغن متقدماً بفارق ضئيل على كلينتون التي حققت بالمقابل قبل ساعات من ذلك فوزا سهلا في الانتخابات التمهيدية في ولاية ميسيسيبي (جنوب).
وفازت كلينتون في الانتخابات التمهيدية في ميسيسيبي، وكانت فازت الأسبوع الماضي بسائر الولايات الجنوبية الحدودية مع المكسيك وهي لويزيانا وأركنسو وتينيسي وألاباما، وهو انتصار تدين به بالدرجة الأولى إلى الناخبين السود الذين يشكلون 69 في المئة من إجمالي الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم أمس.
وبحسب الاستطلاع نفسه فإن 89 في المئة من هؤلاء صوتوا لكلينتون وهو رقم قياسي. وهذه هي الولاية الـ13 التي تفوز فيها كلينتون من أصل 21 ولاية جرت فيها حتى الآن الانتخابات التمهيدية الديموقراطية.
وعلى جبهة الحزب الجمهوري، فاز السناتور تيد كروز بالانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في ولاية ايداهو، متقدما بفارق كبير على الملياردير دونالد ترامب الذي حل ثانيا في هذه الولاية ولكنه على المستوى الوطني لا يزال يتصدر بفارق شاسع السباق الحزبي لانتخابات البيت الابيض. وأظهرت استطلاعات للرأي ان السناتور عن ولاية تكساس حصد 43% من الاصوات في ولاية ايداهو (شمال غرب) مقابل 28% من الاصوات لترامب. وكان ترامب انتزع في وقت سابق الثلثاء انتصارين، الاول في ميسيسيبي (جنوب) والثاني في ميشيغن، الولاية الشمالية والاهم من حيث وزنها الانتخابي من بين الولايات الاربع التي ادلى فيها الناخبون الجمهوريون باصواتهم أمس. وبذلك يرفع كروز حصيلة انتصاراته الى سبع ولايات مقابل 14 ولاية فاز بها ترامب، آخرها ولايتي ميسيسيبي وميشيغن، وذلك من اصل 23 ولاية ادلت باصواتها حتى الان في الانتخابات التمهيدية الجمهورية. وكانت كلينتون تتطلع للفوز في ولاية ميشيغن (130 مندوباً) لاستكمال تقدمها أمام السناتور بيرني ساندرز. وتتقدم كلينتون بـ1130 مندوباً في مقابل 499 لسناندرز، ويحتاج أي مرشح ديموقراطي لـ 2382 مندوباً لحصد ترشيح الحزب. وبعد ميشيغن ستصوت ولايتي أوهايو وفلوريدا الأغنى في عدد المندوبين.
المصدر: جريدة الحياة