ترامب يرشح مليونيراً وزيراً للعمل ويدافع عن تشكيلة فريقه

أخبار

دافع الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب عن تشكيلة فريقه الحكومي المقبل بعد تعيينه لشخصيتين من المحافظين على رأس وزارتي العمل والبيئة، ما أثار انتقادات واسعة.

وأندي بوزدر، المرشح لمنصب وزير العمل مليونير يرأس مجموعة مطاعم الوجبات السريعة «سي كي اي»، وعارض بشكل واضح أي رفع للحد الأدنى للأجور، ويؤيد عملية «أتمتة» لخفض نفقات الأجور.

وفي بيان أعلن فيه عن ترشيحه، قال ترامب إن بوزدر «وفر فرص عمل لآلاف الأمريكيين وأن سجله المتميز في الكفاح من أجل العمال يجعله مرشحاً مثالياً لقيادة وزارة العمل». ومضى يقول إن بوزدر سوف «ينقذ الشركات الصغيرة من الأعباء الطاحنة في ما يتعلق باللوائح غير الضرورية التي تعيق نمو فرص العمل وتحد من الأجور».

وقال بوزدر في بيان إنه له الشرف «من أجل مساعدة ترامب على استعادة الزعامة الاقتصادية العالمية لأمريكا».

أما سكوت برويت الرئيس المعين للوكالة الأمريكية لحماية البيئة، فهو النائب العام لولاية أوكلاهوما ومناهض لجهود مكافحة الاحتباس الحراري. وبرويت الذي يؤكد دعمه قطاع الطاقات الأحفورية، خاض معركة قضائية باسم أوكلاهوما ومع ولايات أخرى ضد إدارة الرئيس باراك أوباما لإلغاء قواعد تنظيمية تهدف إلى خفض انبعاثات الغاز المسببة للاحترار لمحطات الكهرباء التي تعمل على الفحم. ويفترض أن تنقل القضية إلى المحكمة العليا.

واستقبل ترامب في نيويورك نائب الرئيس الأسبق آل غور والممثل ليوناردو دي كابريو، المعروفين بدفاعهما الشديد عن البيئة، لمحاولة إقناعه بأهمية الاستثمار في البنى التحتية «الخضراء» لناحية قدرتها على توفير ملايين الوظائف في الولايات المتحدة، وفق بيان صادر الخميس. وقدم النجم الهوليوودي لترامب «خطة لإجراء عملية إنعاش اقتصادي كبرى في الولايات المتحدة ترتكز على الاستثمارات في البنى التحتية المتجددة» في مجال الطاقة.

من جهة أخرى، قال ترامب إن الرجل الذي رشحه ليعمل سفيراً للولايات المتحدة إلى الصين سيقود الطريق نحو تحسين العلاقة بين الولايات المتحدة والصين. وقال إن حاكم أيوا، تيري برانستاد، تولى قيادة ست بعثات تجارية إلى الصين «ويعرف كيفية تحقيق النتائج». وتوقع ترامب أن تستفيد الصين من العلاقة الجديدة وكذلك الولايات المتحدة، مشيراً إلى أن تيري «سيمهد الطريق». (وكالات)

ترامب يظل منتجاًل«سيليبرتي أبرينتيس»

ذكرت وسائل إعلامية أمريكية أن الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب سوف يظل منتجاً تنفيذياً لبرنامج المشاهير «سيليبرتي أبرينتيس» المذاع على شبكة (إن بي سي).

وأفادت مجلة «فارايتي» الأمريكية بأن اسم ترامب سوف يظهر في تيتر البرنامج بعد منتجه مارك برنت، وقبل اسم المذيع المنتج المنفذ أرنولد شوارزينجر.

يبدأ الموسم الخامس عشر للبرنامج في الثاني من يناير/كانون الثاني أي قبل 18 يوماً من تولي ترامب المنصب.

وقالت المجلة إن المبلغ الذي سيدفعه ترامب في الحلقة الواحدة للبرنامج لا يزال غير واضح، ولكن «من المحتمل أن يكون من خمسة أرقام كحد أدنى».

وأشارت مجلة «فانيتي فير» إلى أن ترامب كان لديه علاقة مضطربة مع (إن بي سي)، وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، فصل المذيع بيلي بوش من برنامج «توداي» المذاع على الشبكة نفسها بعدما سُمع وهو يضحك فيما كان ترامب يتفاخر في مقطع فيديو مسرب من تسجيل في عام 2005 لبرنامج» أكسيس هوليوود «المذاع على شبكة (إن بي سي) بشأن تحسس ولمس النساء.

وبعد ظهور المقطع المصور، قال برنت في بيان «أنا لست ولم أكن مؤيداً لترشح دونالد ترامب». (د.ب.أ)

المصدر: الخليج