«جائزة حمدان الطبية» تموّل 99 بحثاً إماراتياً

أخبار

قال الدكتور سهام الدين كلداري رئيس لجنة منح البحوث الطبية، بمركز دعم البحوث العلمية التابع لجائزة حمدان بن راشد للعلوم الطبية إن الجائزة رصدت مليوني درهم العام الماضي، لتمويل 14 بحثاً علمياً في جامعات الإمارات والشارقة وخليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث وزايد ووزارة الصحة ووقاية المجتمع، ليصل إجمالي عدد البحوث التي مولتها الجائزة منذ إنشائها ولغاية الآن إلى 99 بحثاً، وهو ما يعزز مسيرة البحث العلمي في الدولة.

14 بحثاً

وأكد كلداري أن مركز دعم البحوث العلمية التابع للجائزة شكل لجنتين من المحكمين الدوليين والمحليين لدراسة 63 مشروعاً بحثياً في الدورة الثامنة، تقدمت بها العديد من الجهات الأكاديمية والبحثية المرموقة من داخل الدولة، ليقع الاختيار على 14 مشروعاً بحثياً متميزاً، يتوقع أن تسهم نتائجها في الإيفاء باحتياجات المجتمع الإماراتي، والارتقاء بقطاعاته الصحية.

وأوضح أن موضوعات مشروعات البحوث المختارة تركزت حول الصحة العقلية والأسس الجزيئية والخلوية للأمراض وعلاقة الصحة العامة بأسلوب الحياة المعاش، وتتضمن 6 بحوث طبية سريرية، و8 بحوث في مجال العلوم الطبية الأساسية.

تفاصيل

وتحدث كلداري عن تفاصيل البحوث التي ستمولها الجائزة، مشيراً إلى أن أولها دراسة للباحث الدكتور مراد أوز من قسم علم الأدوية بكلية الطب والعلوم الصحية- جامعة الإمارات وتتناول تأثيرات أشباه الكانابينويد النباتية على وظيفة مستقبلات السيروتونين 3 في الخلايا العصبية الحصينية في أدمغة الجرذان.

وذكر أن البحث الثاني هو دراسة للعيوب الفيزيولوجية الكهربية، التي تقف وراء الخلل الميكانيكي الكهربي في الخلايا العضلية البطينية في القلب لدى المصابين بالسكري من النوع الثاني للباحث الدكتور كريستوفر فرانك هوارث من قسم علم وظائف الأعضاء بكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة الإمارات.

وأضاف أنه في البحث الثالث للباحث الدكتور برايت ديفيد ستارلنج إميرالد من قسم التشريح في كلية الطب والعلوم الصحية- جامعة الإمارات سيجرى الكشف عن دور مثيلة دي إن إيه في تحفيز المتلازمة الاستقلابية باستعمال القوارض نماذج تجريبية، مشيراً إلى أنه في البحث الرابع تتناول الدكتورة فخرية يوسف حسين محمد من قسم علم الأدوية بكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة الإمارات موضوع الإنزيمات الفلزية، الحالة للبروتينات، التي تتوسط الموت الخلوي للخلايا الدبقية قليلة التغصنات مع زيادة انفتاح الحاجز الدماغي الدموي في حالات السكتة الدماغية المزمنة.

وقال كلداري، إن البحث الخامس للدكتور حيدر رضا من قسم الكيمياء الحيوية بكلية الطب والعلوم الصحية- جامعة الإمارات يدرس تأثيرات الأسبرين ومادة جلوتاثيون إن اسيتيل-1 – سيستيئين على خلايا بيتا البنكرياسية المفرزة للإنسولين والخاضعة للتغيرات الاستقلابية بفعل ستربتوزوسين «نموذج تجريبي لداء السكري من النمط الأول».

وأفاد بأن الدراسة السادسة هي للباحث الدكتور توماس أدريان من قسم علم وظائف الأعضاء بكلية الطب والعلوم الصحية- جامعة الإمارات بعنوان دور البروتين تي تي ام بي في البنكرياس كغدة صماء.

وأضاف كلداري أن موضوع البحث السابع للدكتور أحمد طاهر الصرافي من كلية الطب -جامعة الشارقة يدور حول التحفيز الأمثل لتحويل الخلايا الجذعية البشرية المحفزة متعددة القدرات والمأخوذة من مرضى السكري إلى خلايا بيتا البنكرياسية المفرزة للإنسولين، فيما يحمل البحث الثامن عنوان عوامل الخطورة للإصابة بالسكتة الدماغية في الإمارات «دراسة الحالات والشواهد» للدكتور سيد محبوب شاه من مركز زايد بن سلطان آل نهيان للعلوم الصحية بجامعة الإمارات، في حين يتناول البحث التاسع والمقدم من وزارة الصحة ووقاية المجتمع موضوع التجدد العظمي في عمليات زراعة الأسنان.

وأوضح كلداري أنه في البحث العاشر للدكتور سليم بستكي من قسم علم الأدوية بكلية الطب والعلوم الصحية- جامعة الإمارات ستتم دراسة التأثيرات السمية لأحد العقاقير الحديثة المضادة للصرع على القدرة الإنجابية للفئران.

ولفت إلى أن الدراسة الحادية عشرة هي للدكتور إبراهيم يلديز من جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا والبحوث، وتتناول تطوير منصة مستندة إلى تقنيات النانو في العلاج الجيني للسرطان، موضحاً أن الدكتور جمعة الكعبي من قسم الطب الباطني بكلية الطب والعلوم الصحية- جامعة الإمارات سيقوم بدراسة حول جدوى تناول الفيتامينات في مرحلة ما بعد جراحات السمنة «عمليات تكميم المعدة».

وبين كلداي أنه بالنسبة لبحث الدكتور مان تشانج من جامعة زايد فإنه يتناول موضوع اضطرابات الكرب التالي للرضح «عقب الإصابة باحتشاء عضلة القلب»، أما الدكتور نبيل سليمان من قسم طب الأسرة وصحة المجتمع بجامعة الشارقة فسيجري دارسة حول معدلات انتشار التهابات الكبد بنوعيه سي وبي في الشارقة.

المصدر: البيان