«خليفة الإنسانية» تدعم 100 ألف أسرة مصرية بمشروعات قيمتها 36 مليون درهم

أخبار

cairo

نفذت مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، مشروعات في مصر استفاد منها نحو 100 ألف أسرة، بكلفة نحو 70 مليون جنيه (نحو 36 مليون درهم)، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، ودعم من الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ومتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس المؤسسة.

وأكد مدير عام المؤسسة، محمد حاجي الخوري، حرص قيادة الدولة على مساعدة الأشقاء المصريين انطلاقاً من سياستها بمد يد العون لكل من يحتاج إليها في كل بقاع العالم، بغض النظر عن الجنس أو اللون أو الدين.

وقال إن المشروعات والمساعدات الإنسانية للمؤسسة في مصر تم تنفيذها بالتعاون مع سفارة الدولة في القاهرة، وخلال أربع مراحل شملت خدمات إنسانية ذات أبعاد تنموية متميزة وممتدة التأثير في واقع معيشة الفئات الأشد فقراً. وأوضح أنه تم خلال النصف الأول من العام الجاري تنفيذ مرحلتين، فيما سيتم تنفيذ المرحلتين الأخريين خلال النصف الثاني من العام الجاري، لافتاً إلى أنه تم خلال المرحلتين اللتين تم تنفيذهما تقديم خدمات خيرية ممتدة التأثير في واقع معيشة فئات غير القادرين في قرى ونجوع 20 محافظة مصرية.

وأضاف أن البرامج الخيرية التي نفذت تضمنت مشروعات تنموية «صغيرة ومتناهية الصغر» للأسر غير القادرة، لمساعدتها على تأمين مصدر دخل ثابت بما يتوافق مع البيئة الاجتماعية التي يعيشون فيها، منها توزيع المواشي والأكشاك، ومشروعات تنموية صغيرة أخرى، بجانب مشروعات تحسين البيئة المعيشية التي يقيم فيها سكان القرى الأكثر فقراً في مصر، بما يضمن لهم حياة كريمة من خلال إعادة إعمار عشرات المنازل المتهالكة، سواء بإعادة بناء المنزل بالكامل أو سقفه، وتوصيل الكهرباء والمياه النقية إليه، فضلاً عن دعم احتياجات القرى الأكثر فقراً من الخدمات العامة بقدر الإمكان.

وتابع الخوري، أن المؤسسة دعمت احتفالات «يوم اليتيم» بجانب توزيع مساعدات موسمية على الأسر مثل «المواد الغذائية وأغطية الشتاء»، فيما دعمت في مجال الخدمات الطبية إجراء عمليات القلب المفتوح والقسطرة العلاجية للقلب وعمليات العيون، ووصل عدد الأسر المصرية التي استفادت من هذه الخدمات نحو 100 ألف أسرة فقيرة.

وشملت المرحلة الأولى مساعدات نقدية وعينية وعلاجاً طبياً في القرى الأكثر فقراً والنائية، بجانب إجراء 61 عملية قلب وقسطرة قلب علاجية لـ61 مريض قلب من مختلف الأعمار، وأجرت 395 عملية عيون مختلفة، كما وزعت المؤسسة 273 رأساً من المواشى على الأسر غير القادرة، والتي فقدت عائلها بسبب الوفاة أو أصبح العائل غير قادر على العمل، وتوزيع سبعة أكشاك على الأسر غير القادرة، كما تم توزيع 3000 كرتونة مواد غذائية، إلى جانب توزيع ملابس على الأطفال الأيتام غير القادرين وتوزيع أغطية شتوية.

وتضمنت مساعدات المرحلة الأولى من المشروع توصيل مياه شرب نقية لـ203 منازل محرومة من مياه الشرب النقية، بجانب توصيل كهرباء لـ54 منزلاً، وبالنسبة للمنازل المتهالكة والتي لا يوجد بها أسقف، تم تعريش 116 منزلاً، بالإضافة إلى مشروعات تنموية متنوعة.

مشروعات عدة

أكد المدير العام لمؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، محمد حاجي الخوري، أن المرحلتين الثالثة والرابعة من مشروعات المؤسسة في مصر تستهدفان العائلات الأكثر فقراً في محافظات مصر، خصوصاً محافظات الصعيد و الحدودية والنائية، وسيتم في المرحلتين تقديم مشروعات خيرية عدة، منها توزيع رؤوس المواشى وإعادة إعمار المنازل المتهالكة، وسقف المنازل التي من دون سقف، وتوصيل الكهرباء والمياه النقية، وسداد الديون عن الغارمين، وتنفيذ مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر عبر قروض حسنة للقادرين على العمل من شرائح غير القادرين.

المصدر: وام