رحلة الذهب من مناجم الموت إلى أولمبياد لندن

أخبار

السعي وراء تحقيق الميداليات الذهبية هدف نبيل يسعى إليه الرياضيون المشاركون في دورة الألعاب الأولمبية في لندن، ولكن الذهب عامة يتمتع باهتمام خاص في جميع أنحاء العالم، وقد رفع المستثمرون والمضاربون سعره إلى مبالغ خيالية في العام الماضي بعدما استفادوا من تقلبات الأسواق. أما استخراج الذهب فهو أمر بعيد عن مجد الرياضة وهيجان الأسواق إذ يشكل في كثير من الأحيان خطرا كبيرا على عمال المناجم من جهة وعلى البيئة من جهة أخرى بسبب معالجته بالمواد الكيميائية مثل السيانيد وغيرها.

ما يصنع من الذهب أشياء جميلة وثمينة لا يمكن إنكارها ولكن رحلة الحصول عليه أودت في طريقها الكثير من الأرواح وزرعت في صدور المنقبين الفقراء أمراضا أكثرها مزمنة وقاتلة.

وتبين هذه الصور التي نشرها موقع “بوسطن” الأميركي رحلة الشقاء والسعادة للحصول على الذهب بداية من كيفية استخراجه ومراحل معالجته وتكريره ورحلة البيع والشراء وأخيراً الاحتفال بالفوز به.

عامل منجم يحمل قطعة من الذهب في مصنع شمال أولان باتور في منغوليا، موطن بعض أكبر رواسب المعادن غير المستغلة في العالم والتي أصبحت واحدة من أهم الوجهات الاستثمارية  في مجال التعدين.

مزارع سابق، يعمل الآن عاملا في منجم يظهر سنه المصنوع من الذهب الذي جمعه مع عائلته من موقع للتعدين في جبل ديواتا في مينداناو بالفلبين. ويعتقد ان الفلبين لديها بعضا من أكبر الاحتياطيات المعدنية في العالم – وتقول الحكومة أن البلاد لديها ما لا يقل عن 840 مليار دولار من الذهب والنحاس والنيكل والكروم وخام والمنغنيز والفضة والحديد، ولكنها غير مستغلة بسبب ضغوط الحركة المناهضة للتعدين بقيادة الكنيسة الكاثوليكية التي تتمتع بنفوذ كبير في الدولة.

عامل في أحد مناجم الذهب في بيرو يتعرض للضرب على يد  رجال مكافحة الشغب خلال اشتباكات في بلدة بويرتو مالدونادو في 14 مارس 2012، حيث اعتقل أكثر من 60 شخصا، وقتل ثلاثة اشخاص على الاقل  وأصيب 29 خلال احتجاج ضد قرار الحكومة الجديد الذي يجرم نشاط التعدين غير القانوني.

مناجم الذهب والنحاس التابعة للشركة الأميركية العملاقة “نيوماونت” في جزيرة سومباوا في اندونيسيا.

أشعة سينية لأحد عمال مناجم الذهب في جنوب إفريقيا، تظهر بقعا على صدر أحد عمال مناجم الذهب بعد إصابته بمرض السحار السيليسي ( Silicosis ) أو تغبّر الرئة وهو مرض رئوي ينشأ بسبب استنشاق جزيئات غبار ثاني اكسيد السيلسيوم، وقد يؤدي في النهاية إلى سرطان الرئة، وقال رئيس جنوب افريقيا أن عمال مناجم الذهب المصابين بالسحار يمكنهم رفع دعوى للحصول على تعويض، مما دفع  آلاف العمال المصابين بالمطالبة بالتعويض.

عمال مناجم يتناولون الطعام في أحد المستشفيات العامة بعد أن تم إنقاذهم خلال انهيار أجزاء من منجم الذهب والنحاس (دي كابيزا) في ايكا، بيرو في 11 أبريل 2012.

سكان داخل مقر تقام فيه الجنائز في بانتوكان بالفلبين يلقون نظرة على جثة طفلة قتلت بسبب انهيار أرضي في جبل للتنقيب عن الذهب في 5 يناير 2012. وقتل خلال الانهيار ما لا يقل عن 25 شخصا واعتبر 100 آخرين في عداد المفقودين.

طفلة تنقب عن الذهب في نهر ايراوادي بولاية كاتشين في ميانمار في 24 فبراير 2012، لكسب من 3 إلى 12 دولار أميركي في اليوم. يشار إلى أن عمل يوم واحد قد ينتهي بالتنقيب عن كمية من الذهب تعادل تقريبا حجم حبة أو اثنتين من الأرز.

قرويون يجتمعون في نهر للتنقيب عن الذهب بعد تسرب الوحل من خط أنابيب لشركة أميركية عملاقة للتعدين في لاما، باندونيسيا. وقال أحد العمال المضربين في شركة (فريبورت ماك موران) الأميركية أن سبب التسرب هو تآكل الأنابيب وأن العمال يتظاهرون من أجل الحصول  على زيادة في الأجور.

عامل منجم يحمل كيس من الحجارة تحتوي على مادة الذهب في منجم الذهب (بوبويا) في اندونيسيا في 19 أبريل 2012. وتشير الإحصاءات الرسمية أن نحو 1.1 مليون شخص يعملون في قطاع التعدين في اندونيسيا.

عمال ينقبون عن الذهب في منجم مفتوح بالقرب من مدينة مونغبوالو بجمهورية الكونغو الديمقراطية التي تشهد صراعا عرقيا بين القبائل في السنوات الأخيرة وأسفرت المجازر عن قتل عشرات الآلاف من الأشخاص.

عمال مناجم يدفعون عربة محملة بمواد خام إلى موقع التعدين في قرية جبل ديواتا في مينداناو، الفلبين في 17 يوليو 2012.

منجم (فيجو بويبلو) في جمهورية الدومينيكان في 20 مارس 2012. واحد من أكبر مناجم التنقيب عن الذهب في العالم تديره مجموعة شركات كندية تتمتع بسمعة سيئة بسبب المواد السامة والملوثة التي تلقيها في الأنهار فضلا عن عجزها رفع المستوى المعيشي لسكان هذا البلد الفقير رغم الأرباح الكبيرة التي تجنيها.

احتجاجات الأهالي في قرية كاخاماركا  في بيرو ضد اقتراح لفتح منجم للذهب بالقرب من بحيرة كورتادا. ويقول المزارعون المحتجون أن المنجم سيسبب التلوث وتسمم مياه البحيرة.

صناعة الذهب في منجم بالقرب من بحيرة بيكر، نونافوت، كندا.

عرض سبائك الذهب في متجر لبيع المجوهرات في شانديغار، الهند

تجار ومستثمرون في الذهب والفضة في بورصة نيويورك التجارية.

بائعة في متجر لبيع الذهب في بكين تبيع سبائك الذهب

سكان المحليين يقفون على قارب ملكي على مثنه خمسة تماثيل للبوذا مطلية بالذهب الخالص خلال مهرجان سنوي في مينمار.

قناع الذهب يعيد الشباب للبشرة ويؤجل ظهور التجاعيد‎

الكوري الجنوبي جين جونغ أوه يظهر ابتسامة عريضة بعد إحرازه ذهبية المسدس 50 م ضمن منافسات الرماية في دورة الألعاب الأولمبية المقامة في لندن.

المصدر: البيان