ريم الهاشمي: سلامة المدنيين اليمنيين على رأس أولويات «التحالف»

أخبار

أكدت وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي، ريم بنت إبراهيم الهاشمي، أن دولة الإمارات العربية المتحدة، كونها جزءاً من التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية، ملتزمة بتحقيق الاستقرار والازدهار، وتضع سلامة المدنيين وأمنهم على رأس أولويات جهودها في اليمن.

وجددت ريم الهاشمي، خلال مؤتمر صحافي عقدته أمس، التزام الدولة التام بقرار الأمم المتحدة رقم 2216، الذي ينص على إعادة الحكومة الشرعية اليمنية لإدارة البلاد.

وبشأن العملية السياسية المقبلة، التي يشرف عليها مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن، مارتن غريفث، قالت الهاشمي إن التحالف يسعى لضمان سير عملية سياسية فعالة.

وأكدت أن ثلاث سنوات تعتبر فترة طويلة للغاية، بانتظار أن تسفر هذه العملية السياسية عن نتائج إيجابية. وقالت: «مازلنا نؤمن بضرورة وأهمية هذه العملية السياسية، لكن لا يمكننا الانتظار إلى الأبد، لاسيما أن اليمنيين يعيشون ظروفاً صعبة للغاية، نتيجة ممارسات الحوثيين العنيفة والمستمرة بما في ذلك زرع الألغام الأرضية والعبوات الناسفة والألغام البحرية واستخدام المدنيين دروعاً بشرية».

وأشارت الهاشمي إلى أن الحوثيين فجروا مرفقاً لتخزين المياه، أخيراً، ويواصلون دفع الوضع في اليمن إلى مزيد من التدهور، إلى جانب مواصلتهم أعمال العنف ضد المدنيين.

وشددت على أن التحالف يعتبر الوضع الحالي غير مقبول، وبالتالي فهو يسعى ويصر على ضمان الانسحاب الكامل للحوثيين من الحديدة.

وفي ما يتعلق بعروض إدارة ميناء الحديدة، قالت إنه «يتم حالياً تقييم العروض، ونتطلع لإيجاد طرق تناسب اليمنيين وتدعمها تماماً الحكومة الشرعية. وأكدت أن دولة الإمارات العربية المتحدة لاتزال شريكاً متفهماً ومنفتحاً ومستعداً للنقاش، حتى في ما يتعلق بأكثر المحادثات صعوبة، لأنها تؤمن بأن النتيجة النهائية ستكون مهمة للغاية لليمنيين.

وأضافت أن الإمارات ملتزمة بتنفيذ خطة مساعدات إنسانية شاملة، بالتعاون الوثيق مع أطراف التحالف، لاسيما السعودية، وأكدت أنها نسقت مع منظمات الأمم المتحدة المختلفة، لضمان تنفيذ هذه الخطة على أرض الواقع.

وفي تعليقها على المساعدات الإماراتية، التي تم تقديمها حتى الآن، أوضحت الهاشمي أنه تم توفير 35 ألف طن متري، من إمدادات الغذاء التي تكفي مليوني شخص.

المصدر: الإمارات اليوم