زواج «الأقارب» في السعودية تحت مجهر أضخم أبحاث وراثية في العالم

منوعات

عدّت صحيفة أميركية العلماء السعوديين بين الأكثر توقاً في العالم لإتقان أبحاث التسلسل الوراثي باستخدام التكنولوجيا الجديدة في هذا المجال للتمكن من معالجة عدد من الأمراض الوراثية وسبل الوقاية منها. وأشارت صحيفة «وول ستريت جورنال» إلى أن السعودية مبتلاة بأمراض عدة ذات جذور وراثية. وطبقاً للإحصاءات، فإن 8 في المئة من أطفال السعودية يولدون بأمـــراض وراثيـــة خطرة، منها التليف الكيسي والثلاسيميا، ويُعزى جلها إلى التقليد العتيق في تزويج أبناء وبنات العمومة والأقارب عموماً. ويطمح العلماء السعوديون إلى فك غموض العوامل الوراثية التي تؤثر في الإصابة المتزايدة بالنوع الثاني من مرض السكري، الذي يصيب 32 في المئة من البالغين السعوديين، وضغط الدم الذي يصيب 33 في المئة منهم. وأوردت الصحيفة أن الحكومة السعودية تتعاون مع مؤسسة لايف تكنولوجيز كورب الأميركية للعمل على ترتيب التسلسل الوراثي لنحو 100 ألف جينوم خلال الأعوام الخمسة المقبلة، على أمل معرفة مزيد عن الأمراض التي تصيب مواطنيها. واعتبرت ذلك أحد أكبر المجهودات الدولية لكشف التسلسل الوراثي على مستوى العالم. ونسبت إلى مسؤولين سعوديين القول إنهم سيستخدمون المعلومات من نحو 15 مركزاً للجينوم في مختلف أرجاء المملكة لبناء قاعدة بيانات وطنية لمعرفة مؤشرات تلك الأمراض، وسيكون بمستطاعهم استخدام نتائج تلك الأبحاث في تطوير اختبارات تشخيصية جديدة.

وذكرت «وول ستريت جورنال» أن المشروع سيضطر السعوديين إلى مواجهة عادة زواج الأقارب بإجراءات أشد صرامة. وأشارت إلى أن السعودية يوجد فيها إحدى أعلى نسب التزاوج بين الأقارب، إذ تصل إلى نحو 55 في المئة طبقاً لمسوحات أجريت في 1995 وبين العامين 2004 و2005.

وفي بعض مناطق المملكة تصل نسبة زواج أبناء وبنات العمومة من الدرجة الأولى إلى 40 في المئة. ونسبت إلى الباحث في مستشفى النساء وكلية الطب بجامعة هارفارد روبرت غرين قوله إن في الولايات المتحدة من الممكن تشخيص طفل واحد من كل 4 آلاف ولادة بمرض أيضي (استقلابي)، لكن النسبة في السعودية ترتفع إلى مولود بين كل ألف من المواليد. وأضاف: «لا بد أن تغيَّر الثقافة»، في إشارة إلى إحداث تغيير في التقاليد الاجتماعية.

المصدر: واشنطن – «الحياة»