«ستراتا» تصنع في العين جنيحات طائرة جديدة لــ «الاتحاد للطيران»

منوعات

شاركت مجموعة من كبار الإداريين في شركة «ستراتا للتصنيع»، المتخصصة في تصنيع أجزاء وهياكل الطائرات، والمملوكة بالكامل لشركة «مبادلة للتنمية»، ومقرها العين، في مراسم تسليم أول شحنة من جنيحات الطائرات المخصصة لطائرات «إيرباص إيه ‬330»، في احتفالية أقيمت أخيراً في مصنع شركة «إيرباص» في مدينة بريمن الألمانية.

وتشكل هذه الخطوة نقلة نوعية في علاقة «ستراتا» بشركة «إيرباص» العالمية، وتسهم في تحويل الشركة إلى موّرد رئيس للجنيحات المجمعة لطائرات «إيرباص إيه ‬330»، كما تعزز من مكانتها العالمية المتنامية مورّداً معتمداً وموثوقاً به لأجزاء وهياكل الطائرات الأكثر تعقيداً.

وصممت الجنيحات للتحكم في دوران الطائرة، والمساعدة على تحويل اتجاه طيرانها، وسيتم تركيبها على طائرة «إيرباص إيه ‬330» التي ستتسلمها شركة «الاتحاد للطيران» في مايو المقبل.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «ستراتا»، بدر العلماء: «تشكل شراكتنا المتنامية مع شركة (إيرباص)، إنجازاً بارزاً لـ(ستراتا) وإمارة أبوظبي بشكل عام، وانعكس التزامنا بتطوير قدراتنا وإمكاناتنا بشكل جلي في نجاحنا في تصنيع أجزاء طائرات أساسية معقدة ومتقدمة تكنولوجياً، الأمر الذي من شأنه تعزيز مكانتنا مورداً موثوقاً به للجيل المقبل من الطائرات التجارية»، مضيفاً أن «تركيب الشحنة الأولى من الجنيحات على طائرة تابعة لشركة (الاتحاد للطيران)، يجعل منه إنجازاً استثنائياً لـ(ستراتا) والإمارات بشكل عام، ويبرز مكانة الإمارات المتنامية في مجال صناعة الطيران».

ويعد تركيب هذه الجنيحات على طائرة تابعة لـ(الاتحاد للطيران) بالتزامن مع احتفالاتها بالذكرى العاشرة لتأسيسها، سابقة، إذ ستكون أول مرة يتم تشغيل طائرة تضم قطعاً أساسية مصنعة في الإمارات.

وقال رئيس المجموعة، الرئيس التنفيذي لـ«الاتحاد للطيران»، جيمس هوغن: «نشهد اليوم مناسبة مهمة للغاية، ونحن سعداء لأننا نرى أجزاء رئيسة مصنعة في الإمارات تركب على طائراتنا»، مضيفاً: «نتطلع إلى العمل خلال السنوات المقبلة للترويج للإنجازات الهندسية والتقنية الإماراتية من خلال شبكة وجهاتنا التي تشهد اتساعاً مستمراً».

وبدأت «ستراتا» في عام ‬2010، وبعد أشهر قليلة من اكتمال منشأتها، بتزويد «إيرباص» بأجزاء ثانوية من هياكل الأجنحة شملت الأسطح الخارجية لرفارف الأجنحة وأسطح جنيحات الطائرات، ومنذ ذلك الحين عملت الشركة على تطوير إمكاناتها وقدراتها بما يضمن تصنيع أجزاء وقطع طائرات متطورة وأكثر تعقيداً لشركائها.

من جانبه، قال رئيس مصنع «إيرباص» في بريمن، فولكر ثَمْ: «تعد صناعة الطيران قطاعاً عالمياً بامتياز، ويعكس تطوره في أي بلد، التقدم الكبير الذي تم إحرازه في مجال التنمية، ومن أجل إنتاج وتطوير طائراتنا، نتطلع إلى التعامل مع شركاء يمتلكون الخبرة والإمكانات مثل (ستراتا) التي يمكنها تقديم منتجات ذات مستوى عالمي، ونتوقع أن تكون أجزاء الطائرات المصنعة في الإمارات جزءاً من طائرات (إيرباص) بشكل دائم».

وتتطلب جميع طائرات «إيرباص إيه ‬330» تركيب أربعة جنيحات يُثبّت اثنان منها بشكل داخلي وخارجي على كل جناح، ويبلغ طول كل منها خمسة أمتار، ووزنه نحو ‬85 كيلوغراماً، ويتم تصنيعها وتجميعها باستخدام أكثر من ‬400 قطعة مختلفة من قبل فنيين متخصصين.

وتصنع الشركة أسطح الجنيحات في مصنعها بمدينة العين، بمساهمة فريق مؤهل من الفنيين المتخصصين، بينهم سيدات إماراتيات اجتزن برنامج التدريب الخاص بالشركة بنجاح.

المصدر: أبوظبي ــ الإمارات اليوم