سلطان يشهد انطلاق الدورة 13 لمهرجان الشارقة للشعر الشعبي

أخبار

شهد صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، مساء أمس، في قصر الثقافة، انطلاق مهرجان الشارقة للشعر الشعبي في دورته الثالثة عشرة، الذي يقام بتنظيم من مركز الشارقة للشعر الشعبي التابع لدائرة الثقافة والإعلام، ويحمل شعار «القصيدة الشعبية.. وجدان أمة»، بمشاركة 38 شاعراً من 14 دولة.

بدأ الحفل بكلمة لراشد شرار، مدير مركز الشارقة للشعر الشعبي، رحب فيها بشعراء المهرجان والحضور، قائلاً: «كل عام يعاودني هذا الحنين الجارف للقاء الأحباب من مختلف الأقطار العربية، ومشاركتهم إبداعاتهم الشعرية الراقية التي تنقل ثقافات مختلفة، نحاول جاهدين الاستفادة منها والانصهار فيها، وتبادل الخبرات، آملين بأن نسهم في الارتقاء بأمتنا العربية وحمايتها من كل الأفكار الهدامة، والحفاظ على هويتها ومنجزاتها الحضارية والإنسانية».

وأضاف «يسعدنا في مركز الشارقة للشعر الشعبي، وفي عام إمارات الخير، أن تحمل دورتنا الثالثة عشرة، شعاراً بليغاً وهو «القصيدة الشعبية وجدان أمة»، مؤكدين أن القصيدة الشعبية هي طريق نحو الخير والارتقاء بوجدان الأمة، وتحث دائماً على نشر الخير بكل معانيه، وما يحتويه من معان للحب والسلام في ربوع وطننا العربي الكبير، وستظل القصيدة الشعبية دائماً وأبداً شريان الأمة العربية الذي يرصد تاريخها ويدونه بكل ما فيه، لتتناقله الأجيال».

ألقى بعدها شرار قصيدة بعنوان «أنبل رجل» قال فيها:

عِلْنا فِدَاك وْعِلْ عمرك في مَدِدْ

يا أغلا وأنبَل رجل تِنْجبْه الحَريم

سلطان يا طودٍ غَدا ظِلْ وْسَنَدْ

أقدر أقول اللي مثل شخصك عديم

حُكمك حَكَم لقلوب من قَبل البَلَدْ

حَاكِم حَكيم وْفوق ذا عادل حَليم

قَيّدتنا بالطّيب قيدٍ من مَسَدْ

وْمشّيتنا بالعلم في الدَرَب السَليم

الله يِسلّمنا من عْيون الحَسَدْ

وتبقى لنا يا شيخنا الغالي مُديم

الوالد إنته وْشَعبك الطيّب وَلَدْ

يُرْبى على إيدك وْعايش في نَعيم

مَنّك تعلّمنا السَمَاحة والجَلَدْ

للضّد نار وْللمحب انكون غيم

شَعْبك على إيدك إلى القِمّة صَعَدْ

ويا سِعْد من يَسكِن على روس القميم

الوقت مُر وانت تسقيه الشِهِدْ

الوقت حَْر وانت له ظلْ وْنسيم

شوف الشِعر في حبّك السامي حَشَدْ

قوافله وللشارقه جَاها نَديم

مُغَرم يِغَازِل نورها لي مستمدْ

من نور فعلك وانت لي فعلك عظيم

ما يلام حَرفٍ لأجمل أفعالك شَهَدْ

وْحط الرِحال وأصبح ابدارك مُقيم

النّاس قالوا كل من جَدْ وجََدْ

وانت اجتهدت ْبفكر متفتّح حَكيَم

يِجزاك عَنّا الخَالق الفََردْ الصَمَدْ

انته رَحِيم ْبفضل خَلاّقٍ رَحيم

الشارقة لابد تنعَم للأبَدْ

ما دامها تُبنى على ساسٍ قَويم

كما تضمنت فقرات الحفل لوحة شعرية لطلاب مدرسة العروبة، عبروا فيها عن حبهم لإمارة الشارقة حاضنة الثقافة والأدب.

بعدها عُرض فيلم وثائقي عن الشخصيات المكرمة المحتفى بها في الدورة الحالية لمهرجان الشارقة للشعر الشعبي، وهم محمد هاشم الشريف، وعلي بن بخيت العميمي، وكلثم عبدالله، لإسهاماتهم في إثراء الساحة الشعرية بإنتاجاتهم الأدبية.

وألقى الشاعر محمد هاشم الشريف، كلمة المكرّمين، شكر فيها صاحب السموّ حاكم الشارقة على تشريفه لهم بهذا التكريم، مقدّرين جهود سموّه في سعيه الدائم للحفاظ على الموروث الشعبي والشعر.

كما قدم الشريف قصيدة بهذه المناسبة:

سلام لك يا سموّ المجد عالي المقامْ

أنوج من العطر والبختري والعبيرْ

سطان.. سلطان القلوب وله الاحترامْ

معزّته عند شعبه من كبير وصغيرْ

بعدها تفضل صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، بتكريم شخصيات المهرجان.

حضر وقائع الحفل، إلى جانب سموّه، الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، رئيس مؤسسة الشارقة للإعلام، والشيخ خالد بن عصام بن صقر القاسمي، رئيس دائرة الطيران المدني، والشيخ سالم بن عبدالرحمن القاسمي، رئيس مكتب سموّ الحاكم، وراشد أحمد بن الشيخ رئيس الديوان الأميري، وعبدالله محمد العويس، رئيس دائرة الثقافة والإعلام، وحبيب الصايغ، الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتّاب العرب، رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، وخميس سالم السويدي، رئيس دائرة شؤون الضواحي والقرى، وخالد جاسم المدفع، رئيس هيئة الإنماء والسياحة، وسعيد مصبّح الكعبي، رئيس مجلس الشارقة للتعليم، ومحمد عبيد الزعابي، رئيس دائرة التشريفات والضيافة، وسالم يوسف القصير، رئيس هيئة تطوير معايير العمل في إمارة الشارقة، وجمال سالم الطريفي، المستشار في مكتب سموّ الحاكم، وعدد من المديرين وكبار المسؤولين، وكوكبة من الشعراء ومحبي الشعر الشعبي في الوطن العربي.

المصدر: الخليج