شرطة أبوظبي تطلق «معاً.. ضد التسول»

منوعات

التسول

أطلقت القيادة العامة لشرطة أبوظبي، أمس، مبادرة توعية مجتمعية، تحت شعار «معاً.. ضد التسول»، للتحذير من مخاطر التعامل مع المتسولين الذين ينتشرون قبيل وخلال شهر رمضان المبارك وفترة الأعياد.

ودعا مدير عام العمليات الشرطية بشرطة أبوظبي، اللواء محمد بن العُوضي المنهالي، أفراد المجتمع إلى صرف أموالهم في وجهاتها الصحيحة في دعم قوافل الخير والإحسان، التي تنطلق تحت إشراف الجهات المعنية خلال الشهر الفضيل، لافتاً إلى أن «معاً.. ضد التسول»، التي تنفذها إدارة الإعلام الأمني بالأمانة العامة لمكتب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، ضمن حملة «سلامتك»، تتعاون فيها مختلف الجهات الشرطية والأمنية في الدولة لمكافحة هذه الآفة.

وأعلن أنه سيتم تنظيم حملات تفتيش ميدانية من قبل إدارات الشرطة المعنية لضبط المتسولين واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم، محذراً من مخاطر التعامل مع المتسولين والتعاطف معهم، لاسيما أن التسول يعدّ في كثير من الأحيان مقدمة لارتكاب جرائم أخرى مثل السرقات، والإصابة بالأمراض، ونقل العدوى إلى الأصحاء، خصوصاً إن كانوا من أفراد العائلة، لافتاً إلى انحسار هذه الظاهرة سنوياً إلى مستويات منخفضة بسبب حملات التوعية المستمرة، فضلاً عن تعاون الجمهور ووسائل الإعلام في محاربة هذه الآفة الخطرة.

وأكد أن الجهات الشرطية المعنية، بقياداتها وإداراتها المعنية كافة، تبذل جهوداً كبيرة لمكافحة هذه الآفة، والتصدي لها عبر حملات تفتيشية وحملات توعية للقضاء على هذه السلوكيات الخاطئة، التي تمثل سلوكاً غير حضاري يعطي انطباعاً سيئاً عن المجتمع، وتشكّل خطراً على أفراده نتيجة قيام بعض المتسولين بارتكاب السرقات تحت غطاء التسول.

وقال المنهالي، إن جهود الشرطة لا يمكن أن تأتي ثمارها بالشكل الكامل إلا عبر جهد مجتمعي يتحمل فيه الجمهور واجباته، باعتباره خط الدفاع الأول في مواجهة ومكافحة هذه الظاهرة، مؤكداً أهمية دور الإعلام الفعال لتناول موضوع التسول وآثاره السلبية في المجتمع.

وحثّ الجمهور على الإبلاغ عن أي تصرفات أو سلوك للمتسولين من خلال الاتصال بهاتف طوارئ الشرطة 999، أو عبر خدمة «أمان» بالاتصال بالرقم 8002626 أو إرسال رسالة نصية للرقم 2828، للتعامل على الفور مع المُبلَّغ عنهم، وتحويلهم إلى جهات الاختصاص.

من جانبها، ذكرت إدارة الإعلام الأمني، أنه سيتم خلال فعاليات المبادرة نشر إعلانات تحذيرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي التابعة لشرطة أبوظبي، وشاشات التوعية في عدد من المراكز التجارية بإمارة أبوظبي، وتوعية الجمهور بمخاطر هذه الآفة خلال خطبة الجمعة، وحثهم على التعاون مع الشرطة في الإبلاغ عن المتسولين.

المصدر: الامارات اليوم