شوماخر: حلبة ياس تحد كبير لسائقي الفورمولا 1

أخبار


وصف الألماني مايكل شوماخر أسطورة سباقات الفورمولا 1 وسائق فريق مرسيدس جي بي حلبة مرسى ياس بالمتفردة وأنها واحدة من أكثر حلبات سباقات الفورمولا 1 ذات الإمكانات العالية على مستوى العالم منذ دخولها عالم الفورمولا 1 عام 2009، مؤكداً سعادته بخوض تجربة السباق على الحلبة للمرة الثانية في تاريخه بعدما جرب القيادة على الحلبة عام 2011.

جاء ذلك خلال احتفال شركة الإمارات للسيارات “مجموعة الفهيم” مساء أول من أمس بفندق فيرمونت باب البحر بالعاصمة أبو ظبي بحضور معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وسعيد عبد الجليل الفهيم رئيس مجلس إدارة المجموعة، ومايك بيلك الرئيس والمدير التنفيذي لشركة ديملر الشرق الأوسط، والألماني نيكو روزنبرج زميل شوماخر في فريق مرسيدس.

أسلوب حياة

وقال شوماخر الحائز على لقب بطولة العالم 7 مرات ” سباقات السيارات بالنسبة لي تعد أسلوب حياة، ويجب أن تمتلك الشغف لكي تنجح في هذ المجال، والأمر يتطلب مثابرة وجهدا متواصلا حتى تتمكن من الوصول إلى أهدافك لاسيما في ظل المنافسة الشديدة حالياً من جميع فرق الفورمولا 1 والمصنعين للنجاح في هذا المضمار.

وأوضح أنه يسعى للاستمتاع بتجربة القيادة على حلبة مرسى ياس خلال سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى أبو ظبي 2012 خاصة وأنه السباق الأخير له على الحلبة بعدما أعلن اعتزاله نهاية الموسم الحالي بعد مشوار حافل ومليء بالإنجازات في عالم الفورمولا 1، مشيراً ” السباق على حلبة مرسى ياس يمثل تحدياً كبيراً لأي سائق، وتنوع مسارات مضمار الحلبة من منعطفات إضافة إلى المسار السريع يضع خيارات كثيرة أمام السائقين لاختبار مهاراتهم لاسيما وأن مسار الحلبة يفرض على السائقين تحديات كبيرة.

سباق مميز

وأضاف: ما يميز سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى على حلبة مرسى ياس إقامة السباق خلال الليل والنهار وتحديداً وقت الغسق وهو ما يعطي إثارة كبيرة للسباق وإمتاعا أكبر للجمهور والمشاهدين، وهو أمر غير متوفر في الكثير من حلبات الفورمولا 1 على مستوى العالم، مؤكداً فخره بالتواجد في العاصمة أبو ظبي للعام الثاني على التوالي وأنها حققت الكثير من الإنجازات خلال السنوات القليلة الماضية، واصبحت واحدة من أهم وجهات سباقات الفورمولا 1 بجائزة الاتحاد للطيران الكبرى.

نصائح للقيادة

وفي رده على سؤال حول نصائحه حول قيادة السيارات قال ” هناك فرق بين السباقات والقيادة العادية والتي تختلف كلياً عن القيادة على الحلبات المتخصصة، وأوجه رسالة بضرورة القيادة بأمان والتأكيد على معايير السلامة خلال القيادة في الطرقات.

السباق الرسمي المصاحب «سوبر كارز V8» الاسترالي اليوم

ينطلق في الساعة العاشرة من صباح اليوم السباق الأول للسوبر كارز V8 الاسترالية السباق الرسمي المصاحب لجائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 أبو ظبي 2012 والذي يقام ضمن سلسلة سباقات دولية تحت إشراف الاتحاد الدولي للسيارات.

وتصدر ويل دايفيدسون سائق فريق تريدنج بوست فورد جولة التأهيل التي إقيمت أمس على حلبة مرسى ياس محرزاً أسرع زمن للفة الواحدة وقدره 2.11.766 دقيقة خلال 20 دقيقة هي مدة زمن جولة التأهيل.

وحل في المركز الثاني جيمي وينكاب سائق فريق فودافون وأحد أبرز المرشحين للفوز بالسباق وواحد من أفضل سائقي سباقات السوبر كارز الاسترالية بفارق 0.119 ثانية محرزاً زمناً قدره دقيقتان و12 ثانية و885 جزءا من الثانية، في حين جاء شين فان جيسبرجن في المركز الثالث بفارق 0.489 ثانية عن دايفيدسون.

ديفيدسون في المقدمة

وسوف ينطلق دايفيدسون من المركز الأول في سباق اليوم مما يعزز من حظوظه في الفوز بالسباق إلا أن مهمته لن تكون سهلة في ظل إمكانيات وينكاب الكبيرة وهيمنته على سباقات السوبر كارز الاسترالية منذ فترة طويلة.

وتحظى سباقات السوبر كارز V8 الاسترالية بشهرة واسعة وتعد أحد السباقات الرسمية المصاحبة على الدوام لسباقات الفورمولا 1، ويشارك سوبركارز هذا العام ولأول مرة رسمياً كسباق مصاحب لسباق الفورمولا 1 خارج استراليا، بالإضافة إلى أنها المرة الثالثة التي يقام فيها سباق سوبركارز الاسترالي على حلبة مرسى ياس، وقد شارك في السابق خلال سباق ياس V8 عامي 2010 و2011.

وتتكون بطولة السوبر كارز هذا العام من 16 سباقاً تقام في كل من استراليا، ونيوزيلاندا، والشرق الأوسط وفي العام القادم سيشارك سباق سوبركارز V8 الاسترالي لأول مرة على حلبة أميريكاز في مدينة أوستن بولاية تكساس الأميركية.

مشاركة 28 سائقاً

يشارك في السباق هذا العام 28 سائقاً في ثلاثة سباقات حيث يقام السباق الأول والثاني اليوم، في حين يقام السباق الثالث والأخيرة غداً الأحد وقبل انطلاقة سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1، و تحظى مشاركة سباق سوبركارز هذا العام بميزة تختلف عن سابقتها حيث إنه سينطلق على المسافة الإجمالية لحلبة مرسى ياس، بعد أن كان يشارك فقط على مسافة 4.7 كلم في السباقات الماضية.

يخوض السائقون حاملو لقب سباق العام الماضي المنافسة دفاعاً عن اللقب، حيث فاز جيمي وينكاب من فريق فودافون، بالمركز الأول في السباق الأول، وكذلك جيم كورتني من فريق تول هولدن الذي فاز بالمركز الأول في السباق الثاني.

يذكر أن جميع سيارات سوبركارز V8 تدار بوقود الايثانول بنسبة 85%، ووقود متجدد مصنوع من المنتج الثنائي الناتج عن عملية تنقية السكر.

السهلاوي: السباق العالمي فرصة لتعزيز رغبة ممارسة رياضة السيارات

قال فيصل السهلاوي مدير مدرسة ياس لسباقات السيارات أن سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 المقام حالياً على حلبة مرسى ياس في أبوظبي يسهم بشكل كبير في تعزيز رغبة الشباب الإماراتي في ممارسة رياضة السيارات.

وتابع: شباب الدولة لديهم شغف برياضة السيارات منذ سنوات طويلة، ولا شك أن استضافة العاصمة لسباق الفورمولا1 ساهم في تعزيز هذا المفهوم، وأصبحت رياضة السيارات من أكثر الرياضات شعبية بين الإماراتيين خاصة فئة الشباب والصغار، كما أن حلبة مرسى ياس تحرص منذ إنشائها على توفير الفرصة للشباب لممارسة رياضتهم المفضلة وفي أجواء آمنة.

كشف عن إطلاق برنامج جديد لتعليم قيادة سيارات الكارتينج لطلبة مدارس أبوظبي للفئة العمرية ما بين 8 و16 سنة. وقال: إن البرنامج يهدف إلى الارتقاء بلياقة طلبة المدارس عن طريق تدريب الصغار على رياضة الكارتينج، ولتعزيز نشر رياضة السيارات في الدولة، مشيراً إلى أن هناك تزايدا ملحوظا في عدد المشتركين في مدرسة ياس لسباقات السيارات خلال العام الحالي حيث وصل إلى 6 آلاف مشترك بزيادة قدرها 25% عن العام الماضي.

وأضاف: نسبة 15% من المشتركين في المدرسة يحرصون على الوجود بصفة مستمرة وتلقي البرامج التي تقدمها المدرسة، إلا أن الشريحة الأكبر تنضم من أجل الاستمتاع بالفعاليات الترفيهية التي تقدمها المدرسة، وأتوقع أن ترتفع نسبة المشتركين خلال عام 2013 إلى 7500 مشترك.

وأنشئت مدرسة ياس لسباقات السيارات العام الحالي وكونت فريق ياس جي تي 4 ويضم 3 سائقين إماراتيين، و9 مدربين مواطنين من أصل 25 مدرباً عالمياً، وتمنح المدرسة رخصة القيادة السريعة والتي تمكن الحاصل عليها من الحصول على رخصة دولية من الاتحاد الدولي للسيارات

المصدر: البيان